دليل امتحان أسئله الفلسفة ثاني عشر أدبي ف1

دليل امتحان أسئله الفلسفة ثاني عشر أدبي ف1

دليل امتحان أسئله الفلسفة ثاني عشر أدبي ف1





 

معلومات الملف “دليل امتحان أسئله الفلسفة ثاني عشر أدبي ف1”
الصف: الصف الثاني عشر الادبي
الفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبي
المادة: فلسفة ف1 الصف الثاني عشر أدبي
حجم الملف: 2.52 MB

 

دليل امتحان أسئلة الفلسفة ثاني عشر أدبي ف1 نقدمه لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم 

أولاً : أ – ما الفلسفة :

طاليس من أهل مدينة ( مالطية )
* قلة من الناس تقرن الفلسفة بالتفكير و العمليات العقلية و تطرح المشكلات و تبحث عن الحقيقة
عرف الفلسفة : في البداية تعني ( الحكمة ) :
الحكمة : تجمع الخبرات الحيوية و التجارب لدى الإنسان مما يعطي للإنسان اتزان عقلي و عاطفي لمواجهة المشكلات و حل الأزمات .
* ظهرت الفلسفة عند حكماء الشرق القديم .
* انتقلت الأفكار و الآراء من الشرق الى اليونان ( نسجوا حكمتهم )
* أول من استخدم لفظ الفلسفة و أطلق على نفسة فيلسوف هو ( فيثاغورث )

فرقي بين كل من :
* تعريف الفلسفة عند أرسطو : علم تعرف العلوم من حيث أسبابها و مبادئها الجوهرية و عللها الأولى .
* تعريف الفلسفة عند الكندي : الفلسفة هي علم الأشياء بحقائقها بقدر طاقة الإنسان.
* تعريف الفلسفة عند( كانت ) : بمثابة شجرة جذورها الميتافيزيقا و جذعها الفيزياء و اغصانها بقية العلوم .
* تعريف الفلسفة لدى جون ديوي : الفلسفة هي عملية تكوين نماذج يعمل بموجبها التفكير و يسير بمقتضاها العمل و بها تتقدم الحضارة

ب – أهمية الفلسفة :
قارني بين كل من الأهمية :

أهمية الفلسفة للفرد 

أهمية الفلسفة للمجتمع 

1 – فهم الإنسان لنفسه و العالم من حوله من خلال تحديد غايته و هدفة و مثله العليا .
– تنمية قدرات التفكير و حل المشكلات
( النقد )
– إشباع الرغبة الطبيعية للإنسان من
المعرفة
1-  اعتماد المؤسسات المدنية على الفلسفة في(  التشريع – السياسة – الاقتصاد )
2 – احدى ركائز بناء الحضارة الإنسانية .
3 –  تعمل الفلسفة على نقد و تحليل الواقع الاجتماعي و علاج مشكلاته وأمراضه .
4 –  تستفيد الأنظمة التربوية على الأفكار الفلسفية التي تؤمن المجتمع

ج – علاقة الفلسفة بالدين :
* علل تعد علاقة الفلسفة بالدين علاقة قديمة و متجددة بالوقت نفسه ؟
ناقش الفلاسفة عبر المراحل المختلفة لتاريخ الفلسفة ( المراحل القديمة و الوسطى و الحديثة و المعاصرة ) مواضيع دينية .
* تميزت المرحلة الوسطى عن غيرها من المراحل الفلسفية بمناقشتها لعلاقة الفلسفة بالدين سواء ( اليهودية –المسيحية- الإسلامية ) و تم التوفيق بين الفلسفة و الدين ( الحكمة و الشريعة – العقل و النقل – العقل و الوحي )
* من الذين قدموا وجهه نظر أساسية بالتوفيق بين الفلسفة و الدين هو الفيلسوف ( ابن رشد )
في كتابة : فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال

ثانياً : مباحث الفلسفة و أهم اتجاهاتها :

اختلاف الفلاسفة حول مفهوم و ماهية الفلسفة و ذلك نابع من اختلاف مباحثها و تباين اتجاهاتها :
* الوجود ( الأنطولوجيا )  : هو البحث في الوجود بما هو موجود , و هو أقدم مباحث الفكر الفلسفي .
* المعرفة (  الأبستمولوجيا  ) : البحث في طبيعة المعرفة و مصادرها ووسائلها و أدواتها .
* يعد جون لوك أول من وضع بحثاً فلسفياً منظماً يتناول بالفحص و الدرس أصل المعرفة ( مقاله في العقل البشري )
• القيم ( الإكسيولوجيا )  :هي البحث في القيم

لاقت هذه المباحث تجديد في موضوعاتها مثل ( فلسفة العلوم – و فلسفة التاريخ –و فلسفة القانون )
* تقوم الاتجاهات الفلسفية على موقف معرفي محدد و تعتبر موضوع لنظرية المعرفة .
* موضوع نظرية المعرفة مصطلح حديثاً نسبياً يعود للقرن 18 حيث استعمله الفيلسوف الألماني ( رينهولد ) و للتأكيد عليه استخدمه الفيلسوف الألماني ( كنت ) لكن مناقشة موضوع المعرفة قديم قدم الفلسفة و دليل على ذلك ما قدمه ( أفلاطون و أرسطو )  عند اليونان و ابن سينا و ابن رشد عند الفلاسفة المسلمين ( خاصة في موضوع العقل )

عرف المعرفة :
الصورة الذاتية التي يشكلها الإنسان حول مختلف الظواهر الخارجية أو الإنسانية .
* اذكر مميزات المعرفة ؟
1 – تعد المعرفة واقعاً قائماً ( علل ) ؟ : 

نعرف الأشياء و الكائنات الطبيعية و الإنسان لنفسة .
2 – تتصف بطابعها التطبيقي ( علل ) ؟

 لأن الإنسان يستعمله في حياته العملية .
3 – تتميز المعرفة بطابعها الاجتماعي ( علل ) ؟

لأننا لا نستطيع فصل الفرد عن المجتمع .
4 – تتصف بكونها تاريخية  ( علل ) ؟

أن المعرفة الإنسانية تنمو و تتقدم تاريخياً

*موضوعات نظرية المعرفة :
دلل على الرغم من اختلاف الفلاسفة المحدثين و المعاصرين في تحديد مضمون نظرية المعرفة إلا إنها تناقش ثلاث عناصر أساسية :
1 – دراسة علاقة الإنسان بالعالم .
2 – مصادر ووسائل المعرفة .
3 – مسألة الحقيقة و بلوغها

الاتجاهات الفلسفية :
1 – الاتجاه العقلي :
1 – هو اتجاه يرى أن العقل مصدر المعرفة عند الإنسان ( الاستدلال العقلي  )
2 – يرى أصحاب هذا الاتجاه أن الانسان يولد بأفكار فطرية سابقة عن التجربة.
3 – أهم روادهم ( ديكارت – لابينيز – سبينوزا )

دلل على أن ديكارت من أصحاب الاتجاه العقلي :
1 – بدأ بالشك في الحواس ( حواسنا تخدعنا ) ثم الشك في الأفكار .
2 – الشك يؤدي الى اليقين : مهما بلغ الانسان الشك فإنه لا يستطيع أن يشك أنه يفكر .
* أقر القاعدة المنهجية : (  أنا أفكر إذا أنا موجود )
3 – لبلوغ المعرفة الحقيقية يجب اتباع خطوات هي ( عدد الخطوات ) :
أ- الوضوح و التميز 

ب- التحليل 

ج- التركيب 

ء- الإحصاء

الاتجاه التجريبي :
أ – هو اتجاه يرى أن المعرفة مستمدة من التجربة الحسية ( لا معرفة دون تجربة )
ب- يمتاز برفضه للأفكار الفطرية التي قال بها الاتجاه العقلي .
ج- يرى أن العقل صفحة بيضاء و المعرفة مكتسبة بواسطة الحواس والتجربة .
ء- كل ما صدر عن الرسول ( ص ) من قول أو فعل أو صفة أو قرار هو السنه ( النقل )
و- أهم رواد هذا الاتجاه ( جون لوك ديفيد هيوم جون ستيوارد مل )

الاتجاه النقدي :
1 – يرى بضرورة إخضاع كل شيء للنقد .
2 – لا يمكن قبول أي معرفة إلا بعد اخضاعها للفحص النقدي النظري و الامتحان التجريبي .
3 – هو اتجاه يجمع بين العقل و التجربة .
4 – أهم روادها ( إيمانويل كانت )

أذكر مبادئ ( كانت ) الأساسية للاتجاه النقدي :
1 – الإنسان لا يستطيع أن يعرف الأشياء في ذاتها و إنما يعرف الظواهر أو عالم الظواهر التي تتألف منها التجربة .
2 – تتكون التجربة من عنصرين ( حسي و إدراكي )
3 – حقيقة المعرفة مقصورة على الظواهر ( معرفة تجريبية ( الفيزياء ) ومعرفة برهانية ( الرياضيات  ))
4 – دور العقل يتحدد في معرفة الظواهر و لا يستطيع تجاوزها إلى ما وراء الظواهر وقد وضع حدوداً للعقل 

– الاتجاه البرجماتي :
1 – اتجاه ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية كتعبير عن الروح العملية في المجتمع.
2 – هذا الاتجاه هو تطوير للاتجاه التجريبي التقليدي .
3 – مؤسس هذا الاتجاه هو وليام جيمس .
4 – أهم رواد هذا الاتجاه ( تشارلز بيرس – وليام جيمس – جون ديوي )

عدد أهم مميزات الاتجاه البرجماتي :
* يقوم على الفعل يرتبط بفعل الإنسان وواقعة العملي ( يتخلى عن الأفكار العامة و المجردة التي كانت في الاتجاهات القديمة )
* يتميز بمنهجه العملي الذي يقود الى الصدق ( يختار فرضيات ذهنية و أفكار بطريقة عملية , فإذا تحققت الأفكار كانت صادقة و إذا لم تتحقق فهي غير صحيحة )
*يهتم الاتجاه بنتائج الفعل أكثر من الفعل نفسة نتيجة الفعل تحدد صحة الاعتقاد أو الأثر الذي تتركه النتائج على ( الفرد- المجتمع )

جون ديوي :
محاولته تطبيق المنهج على الخبرة البشرية كلها و أكد على مجموعة من المبادئ أهمها : ( اكتب ما تعرفه عن مبادئ جون ديوي  )
1 – المعرفة آلة أو أداة لخدمة مطالب الحياة .
2 – المعرفة خبرة إنسانية عامة .
3 – تعتبر الأفكار و التصورات مجرد وسائل لحل المشكلات .
4 – لا يفصل ديوي بين الذات العارفة و موضوع المعرفة ( الخبرة حصيلة بين الكائن و بيئته )
5 – صاغ منهج يقوم على عدد من الخطوات :
( صياغة المشكلة – وضع الفروض أو الحلول – تقديم حل للمشكلة – امتحان الأفكار )

5 – الاتجاه التحليلي :
1 – يقوم بتجزئة الموضوع بالتحليل الى عناصره أو وحداته الأولية ( سواء كانت فكرة أو قضية أو ظاهرة )
2 – أهم رواد الاتجاه التحليلي (  برتراند رسل – جورج أ.مور – لدفيج فتجنشتين )
* أذكر عناصر الاتجاه التحليلي :
1 – تحليل العالم أو الواقع الى وحدات صغيرة (  الوقائع الأولية أو الذرية )
2 -تحليل اللغة لتحليل الأفكار ( تحديد معناها بشكل دقيق – معرفة صدقها من كذبها )
3 – الدقة و الوضوح : تحليل الإبهام و الغموض الذي يؤدي الى سوء فهم القضايا و المشكلات الفلسفية و عمل الفيلسوف التوضيح و التدقيق

الموقف العرفي لدى برتراند رسل :
1 – يتألف العالم من وقائع ( ذرية )
2 – تتم معرفة العالم بطريقة مباشرة بواسطة الإدراك الحسي .
3 – ضرورة التمييز بين نوعين من المعرفة ( الاتصال و الوصف )
4 – نتصل بالجزئيات عن طريق الحواس وتتصل بالكليات عن طريق التصورات العقلية .
5 – المعطيات الحسية في العالم الفيزيائي .
6 – العالم الفيزيائي: 

1 – محتوياته ادراكية حسية 

2 – إنها ما يمكن أن يستدل بها .
7 – ضرورة وصف الوقائع أو الأحداث أو الذرات التي يتشكل منها العالم .
8 – ضرورة ممارسة التحليل

التفكير ( عرف ) :
هي عملية ذهنية تحدث داخل عقل الإنسان و قد يصاحبها سلوك خارجي ينتج عن عملية التفكير .
* بواسطة التفكير :

1 – يكتسب الإنسان المعارف و الخبرات.
2 – يفهم طبيعة الأشياء .
3 – يحللها .
4 – يحل المشكلات .
5 – يضع خطة .
6 – يتخذ القرار المناسب

يظهر التفكير :
1 – من خلال اللغة 

2 – استعمال الأرقام .
3 – الإشارات و الخرائط الجغرافية .

 4 – العلامات الموسيقية

اذكر مميزات التفكير :
1 – صفة خاصه بالبشر
2 – سلوك ذهني صادر من الدماغ .
3 – يتكون من نشاطات ذهنية .
4 – غايته مساعدة الفرد على فهم المواقف و التعامل معها 

عدد وظائف التفكير :
1 – الفهم و الاستيعاب . 

2 – التحليل و التركيب. 

3 – الاستنتاج و الحكم .
4 – التقويم و النقد . 

5 – الابداع و الاكتشاف

*أنواع التفكير :
1 – التفكير الخرافي :
*أقدم أنواع التفكير الإنساني .
* يتميز لعدم خضوعه لأي نوع من أنواع التنظيم ( علل ) :
لأن الخرافة تعبر عن حادثة جزئية و تفسرها بشكل خارق للعادة أو غير مألوف.
* يتبع الأسلوب السردي أو القصصي و ليس الأسلوب النظري المنظم .
* التفكير الخرافي لا يقدم نظرة عامة و متماسكة للعالم ( علل )
لأنه عبارة عن رواية لأحداث لا تتكرر كثيرا

التفكير الاسطوري :
* ظهر مع بداية الإنسان بعد اكتشاف الزراعة ( الحياة بدأ تتنظم ) بحكم الزراعة و الحرث و الحصاد .
* بعد بروز الأسرة بدأت الحياة الاجتماعية تنتظم أكثر فأكثر و تفكير الإنسان ينتظم أيضاً
* تعد الأسطورة أول شكل من أشكال التفكير المنظم ( تحولت إلى معتقدات عرفتها الحضارات القديمة )

التفكير الغائي :
* يعد التفكير الغائي أحد أقدم أنماط التفكير الإنساني
* لم يتخذ نظاما معيناً مثلما هو الحال في التفكير الأسطوري إلا إنه كان فاعلا في التجمعات الإنسانية .
* كان الإنسان يتعامل مع الطبيعة على أنها كائن حي و عرف بمبدأ (  حيوية الطبيعة )
* نظر الى مظاهرها و كأنها تعبير عن غايات تهدف الطبيعة للقيام بها

التفكير العلمي :
* هو تفكير عصرنا الحالي.
* نقله نوعية في التفكير الإنساني .
* ثمرة جهود العلماء و الفلاسفة .
* دلل على أن للتفكير العلمي سمات :
1 – الواقعية : 

أ. يتسم بأنه واقعي لأنه يتعلق بالواقع المادي و المشكلات الناتجة عنه .
ب. المادة هي المصدر الأساسي للبحث في العلوم التجريبية .
2 -التنظيم : البحث العلمي ليس بحثاً عشوائياً بل يخضع للتنظيم الصارم يقتصر التنظيم على العلوم التجريبية بل كذلك على العلوم الإنسانية الاجتماعية , يقوم التنظيم بالدرجة الأولى على المنهج التجريبي الذي يتكون من ( الملاحظة – فرض الفرائض
–التجربة – النتائج او الاستنتاج )

3 – التفسير: تفسير الظواهر و الوقوف عند أسبابها شغلت عقل الانسان.
* يشمل حتى الإنسان العادي الذي يفسر ما حوله من وقائع و أحداث .
* التفسير يفسر الظواهر و المشكلات بأسباب مادية و فعلية و ليس بأسباب ذاتية أو غائية .
4 – الموضوعية : تعد أهم الركائز التي يقوم عليها التفكير العلمي و الحقائق العلمية لا تقوم على الطابع الشخصي أو الأهواء .
5 – الدقة و الوضوح : يتسم التفكير العلمي بالدقة و الوضوح بحكم استخدامه للغة الدقيقة التي تتمثل في اللغة العلمية التي تجسدها اللغة الرياضية يعمل العلماء و الباحثون على
إيجاد الحلول اللازمة للغموض (  أي لا مجال للغموض في البحث العلمي )

التفكير العلمي :
• تفوق اليونان بالرياضيات .
• المسلمون بارعون في استخدام الأرقام ووضع علم أسس علم الحساب ( الجبر )
• استخدم علماء المسلمين العلم من أجل كشف أسرار العالم الطبيعي وتمكين الإنسان من السيطرة عليها

رابعاً : التفكير النقدي :
أ- عرف التفكير النقدي :
هي محاولة لتعميم و تطبيق مبادئ التفكير المنطقي ويبحث في الشواهد و الأدلة التي تثبت مصداقية ادعاء ما .
* قال أرسطو المنطق أداة جميع العلوم .
* التفكير النقدي يعني التقييم .

ب- عددي أسس التفكير النقدي :
1 – الأساس العملي : يتميز التفكير النقدي بطابعة العملي .
2 – إثارة الأسئلة : قدرته على إثارة الأسئلة و الإجابة عليها .
3 – المعرفة : محور التفكير النقدي هو السؤال و السؤال يتطلب المعرفة و الاستيعاب .
4 – الاستيعاب : القدرة على الاستيعاب و هو المطلب الأساسي كما يصطلح عليه التفكير النقدي (  طريقة نهج الإسفنجة )
5 – المشاركة : التفكير النقدي يرى بضرورة طرح الأسئلة من حيث مشاركتها الفعلية و تسمى ( بفرز الذهب )
6 – التقييم : يؤمن فرز الذهب بعملية التقييم لما حولنا .
7 – التفاعل : نهج الذهب يعتمد و يؤكد على تفاعل و تقييم المعلومة .
8 -الاختلاف : البحث عن الإبداع من خلال استخدام العديد من عمليات التفكير مثل (  التركيب – التحليل – المقارنة )
9 – نوعية الأسئلة : من خلال الحجج التي يستعملها ليؤكد وجهه نظرة .

المغالطات :
* عدد أهم المغالطات المنطقية :
1 – المغالطات الشخصية : مهاجمة الشخص المتحدث بدلاً من النظر في الأدلة و المبررات .
* مثال :
– قال الطبيب لأحمد : عليك أن تقلع عن التدخين , لأن مضر بصحتك .
– رد أحمد :عليك أن تقلع أنت عن التدخين أولاً قبل أن تنصحني به .
** يبين هذا المثال الاعتراض على سلوك الطبيب و ليس الرد على الحجة .
2 – المغالطة القائمة على الشيوع : محاولة تبرير فكرة بناء على ما هو شائع بين الناس .
*مثال :
– قال الشرطي للسائق : لماذا وقفت في المكان الذي يمنع الوقوف فيه ؟
– رد السائق : انظر الجميع يفعلون ذلك .
** المثال أن السائق اعتمد على الخطأ الشائع بدلاً من أن يرد على الحجة .
3 – مغالطة التعميم المتسرع : تعميم حكم رغم أن العينة محدودة ( الجماعات الدينية العرقية )
مثال :

كل الذين قاموا بأعمال إرهابية مسلمين , إذن المسلمون إرهابيون .
** اعتمد المثال على تعميم ما يقوم به الأفراد أو الجماعات على كل المسلمين ( ما ينطبق على الجزء لا ينطبق بالضرورة على الكل )
4 – مغالطة التناقض أو عدم الاتساق : يعني التناقض في قول أو نص ما , وجود تعارض بين شيئين أو فكرتين لا يمكن أن تكون صحيحتين في الوقت نفسة .
مثال :
– قال عبدالله لصديقة أحمد : كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة خطر .
– رد عليه عمر : لكنك تفعل ذلك مراراً
** قارن أحمد بين ما يقوله عبدالله و بين ما يفعله فتبين أن هنالك تناقض .
5 – مغالطة العبارة الغامضة : اللغة لا تتألف فقط من ألفاظ و جمل بسيطة بل تتألف أيضا من تراكيب و كلمات تحمل أكثر من معنى .
مثال :
– كلمة الرسالة تجمل أكثر من معنى ( رسالة بريدية ) أو ( رسالة الدكتوراه ) أو  ( رسالة في الحياة )  لذلك يجب تحديد الألفاظ من خلال المعنى المقصود

 الصف الثاني عشر الادبي, الملفات التعليمية, دليل امتحان أسئله الفلسفة ثاني عشر أدبي ف1, فلسفة الصف الثاني عشر الادبي, فلسفة ف1 الصف الثاني عشر أدبي

Similar Posts

اترك رد