حل وحدة علاقاتي كتاب اللغة عربية للصف تاسع |
---|
حل وحدة علاقاتي كتاب اللغة عربية للصف تاسع
معلومات الملف “حل وحدة علاقاتي كتاب اللغة عربية للصف تاسع” |
---|
الصف: الصف التاسعالفصل: عربي الصف التاسعالمادة: عربي ف2 تاسعحجم الملف: 1.45 MB |
حل وحدة علاقاتي كتاب اللغة عربية للصف تاسع
الحل بالكامل من اعداد الأستاذة بيلسان
3- أتحاور مع زملائي لنعدد صفات المفلحين الواردة في الآية الكريمة الثالثة:
( يدعون إلى الخير – يأمرون بالمعروف – ينهون عن المنكر ).
4- ما المقصود بقوله تعالى: ” وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ” ؟
أي أن الدين الإسلامي أنقذ العرب بالإسلام، فقد كانوا في طريقهم إلى النار لكفرهم فنجوا بالإسلام.
5- قسمت الآيات الكريمة الناس يوم القيامة إلى فريقين، اذكرهما مبيناً مصير كل فريق.
– الفريق الأول : المؤمنون (الذين ابيضت وجوههم ). مصيرهم: الجنة.
– الفريق الثاني : الكافرون (الذين اسودت وجوههم ). مصيرهم: النار.
6- أحدد من النصّ القرآني الآية التي تدل على كل معنى مما يأتي:
م | ما يدل على معنى الآية الكريمة | الآية الكريمة |
أ | الله تعالى الحاكم المتصرف في الدنيا والآخرة | ” ولله ما في السماوات ……. “. |
ب | الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعمال المؤمنين | ” ولتكن منكم أمة ………. “. |
ج | الأخوة في الله سبيل إلى النجاة والفلاح | ” واعتصموا بحبل …… “. |
7- أبيّن أثر انتشار المعروف بين أفراد المجتمع.
– ترابط المجتمع وانتشار المحبة بين أفراده.
8- أرتب الكلمات لأكون الهدف من النصّ القرآني:
(منهج – بيان – الإسلام – أهمية – على – الثبات).
– بيان أهمية الثبات على منهج الإسلام.
1- أتعلم من النص القرآني ما يأتي:
– الجزاء من جنس العمل. (الكفار في النار والمؤمنون في الجنة).
– الأمة الإسلامية خير أمة بسبب أمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر.
2- أصوغ الغرض الرئيس للنص القرآني الكريم صياغة سليمة بأسلوبي.
– بيان أهمية الدين والتمسك به والعمل بتعاليمه.
– تُقيم إدارة المدرسة مسابقة سنوية لعرض أهم إنجازات الطلاب، وقد طُلبت منك المشاركة فيها هذا العام.
– لقد طلبت مني المشاركة في هذا المعرض الكريم، لتقديم وعرض إنجازات طلاب مدرستنا الغالية.
بداية أشكر كل من ساعدني على القيام بهذه الإنجازات التي سأقوم بعرضها بداية من إدارة المدرسة والمعلمين إلى زملائي الطلاب.
لقد كنت من أوائل الطلاب الذين اشتركوا في جماعة الإذاعة المدرسية، وكنت أتنقل بين التقديم وقراءة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.
ومن الإنجازات التي أودّ عرضها اشتراكي في مسابقة حفظ الشعر العربي وإلقائه والتي تدربت فيها على يد أساتذتي في قسم اللغة العربية، وكلل الله جهودنا بالحصول على المركز الأول على مستوى المنطقة والثاني على مستوى دولة الكويت.
كما أنني من المشتركين في جماعة الكشافة، وقد أقمنا عدة معسكرات كشفية برية وبحرية وحصلنا على مراكز متقدمة في المعسكرات الكشفية ومسابقات الكشافة التي أقيمت بين مدار المنطقة.
ومع هذه الإنجازات استطعت التوفيق بينها وبين دراستي فحصلت العام الماضي على المركز الثالث على مستوى المدرسة وبمجموع رائع.
2- أتعاون مع أفراد مجموعتي في الإجابة عن الأسئلة التالية في الخريطة الذهنية:
– استخرج من الفقرة السابقة (صفحة 76) المطلوب منك:
أ- حالاً مفردة مبيناً صاحب الحال:
– الحال المفردة: عالماً . صاحب الحال: ضمير مستتر ” هو ” يعود على الرسول.
ب- حالاً جملة اسمية مبيناً صاحب الحال.
– الحال الجملة الاسمية: وهو خبير. صاحب الحال: ضمير مستتر ” هو ” يعود على الرسول.
ج- حالاً شبه جملة مبيناً صاحب الحال.
– الحال شبه الجملة: في هوادة. صاحب الحال: الحبيب.
د- حالاً جملة فعلية مبيناً صاحب الحال.
– الحال الجملة الفعلية: يسير على ما رسم. صاحب الحال: منهجه. ” منهج الرسول “.
3- أشارك مجموعتي في توضيح معنى الحال، وذكر أنواعه وإيراد أمثلة عليه من خلال ملء الفراغات في الخريطة الذهنية التالية:
– يعرّف الحال بأنه: اسم نكرة منصوب يبين هيئة صاحبه.
– ينقسم الحال إلى:
أ- حال مفردة. مثال: وقف المعلم غاضباً.
ب- حال جملة اسمية. مثال: وقف المعلم وهو غاضب.
ج- حال جملة فعلية. مثال: وقف المعلم يناقش طلابه.
د- حال شبه جملة جار ومجرور. مثال: وقف المعلم في غضب.
هـ- حال شبه جملة ظرف. مثال: وقف المعلم أمام الطلاب.
1- استبدل بالحال المفردة في الجملتين الآتيتين حالاً (جملة) أو (شبه جملة) مع ذكر نوع الحال مقابله
م | الجملة | الجملة بعد تغيير نوع الحال | نوع الحال |
1 | وصلنا المسابقة وشاهدنا المنافسين مستعدين. | وصلنا المسابقة وشاهدنا المنافسين في استعداد. | شبه جملة |
2 | انتهينا من المسابقة محققين مركزاً متقدماً. | انتهينا من المسابقة ونحن محققون مركزاً متقدماً. | جملة اسمية |
2- أكوّن مع أفراد مجموعتي جملاً صحيحة تتضمن ما يأتي:
أ- حالاً جملة اسمية:
– جلس الطفل وهو مبتسم.
ب- حالاً جملة فعلية:
– جلس الطفل يبتسم.
ج- حالاً شبه جملة (جاراً ومجروراً):
– جلس الطفل في ابتسام.
د- حالاً شبه جملة (ظرفاً):
– جلس الطفل تحت الشجرة.
أ- ضع عنواناً مناسباً آخر للنص.
– في سيرته عِبر أو دروس وعِبَر.
ب- حدد أهم الشخصيات الواردة في النصّ.
– رسولنا صلى الله عليه وسلم، عتبة بن ربيعة.
ج- حدد الغرض الرئيس من النصّ.
– استلهام العبر من سيرة نبينا.
– الدعوة إلى الحوار الراقي بالحكمة والعقل.
د- عدد آداب الحوار الناجح الواردة في النص.
– الإصغاء للمحاور. – التأكد من فراغ المحاور من كلامه. – المناداة بالكنية أو بأحب الأسماء إليه.
– الردّ بالأدلة الثابتة. – عدم الانفعال أو الغضب.
3- أدلل من خلال المواقف في النص السابق على كل أدب حواري مما يأتي:
م | الآداب الحواري | الموقف الذي يدل عليها من النصّ |
أ | الإصغاء الجيد للمحاور. | عندما قال رسولنا لعتبة: قل يا أبا الوليد أسمع. |
ب | التأكد من فراغ المحاور من كلامه. | عندما قال له رسولنا: أقد فرغت يا أبا الوليد ؟ |
ج | المناداة بأحب الأسماء للمحاور. | مناداة رسولنا له بكنيته (يا أبا الوليد). |
د | الردّ على المحاور بالأدلة الثابتة. | ردّ رسولنا بالقرآن الكريم. |
1- أتعاون مع مجموعتي في استنتاج الفكرة الرئيسة من النص.
– الحوار الراقي الهادئ سبيل الإقناع واستمالة القلوب.
2- ألخص النص السابق بأسلوبي مراعياً الأسس الفنية للتلخيص.
– عندما بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم دعوته، شعرت قريش أنّ في دعوته خطراً عليها، ففكروا في إغرائه حتى يترك هذه الدعوة، فقاموا بإرسال عتبة بن ربيعة وهو أفصحهم لساناً وأفضلهم عقلاً، وقد حاول إغراء رسولنا بالمال والجاه والسلطة والمُلك في مقابل رجوعه عن دعوته، وقد استمع إليه رسولنا بإنصات وانتظره كي يكمل كل حديثه وناداه بلطف ورقة بأحب الأسماء إليه، لم ينفعل ولم يغضب لأنه يختلف مع قوله وبعد أن تأكد من فراغه وانتهاء كلامه، ردّ عليه بالعقل والمنطق والأدلة، وقرأ عليه بعضاً من كلام الله في القرآن الكريم مما كان له أثر كبير في اقتناع عتبة بعظمة رسولنا وأدبه العظيم وأسلوبه الرائع وحبه للخير رغم اختلافه معه.
2- أكمل الخريطة الذهنية التالية بمثال لكل عبارة مما سبق (ص 83):
أ- مثال للعبارة الأولى:
– عندما يحرص الناس على مشاعري أحرص على مشاعرهم.
ب- مثال للعبارة الثانية:
– أكون صادقاً مع الناس كما أحب أن يكون الناس صادقين معي.
ج- مثال للعبارة الثالثة:
– لا أسخر من الآخرين لأن الله تعالى نهاني عن السخرية.
د- مثال للعبارة الرابعة:
– دائماً أرحم الضعيف وأعطف على المسكين لأنني أطمع في رحمة الله وعطفه.
2- أجيب عن الأسئلة الآتية:
أ- لابن هشام صفات كثيرة، اذكر ثلاثاً منها.
– التواضع، البر، الشفقة، دماثة الخلق، رقة القلب.
ب- سجّل بعض الجهود اللغوية التي قام بها ابن هشام.
– تفرّد بالمباحث الدقيقة والاستدراكات العجيبة. – كتب الكثير من الكتب العظيمة.
3- أدلل من النص السابق على ما يأتي:
أ- حسن سيرة ابن هشام عند العلماء.
– مدح ابن خلدون وابن حجر له.
ب- بالعزيمة القوية يبني الإنسان نفسه.
– وصول ابن هشام إلى هذه المكانة العظيمة بجده واجتهاده . (وقد قال عنه ابن خلدون : رجل عصاميّ ..).
4- أضع كلمة (رأي – حقيقة) مقابل كل مما يأتي:
أ- عظماء اللغة أكثر تأثيراً في الناس. (رأي) .
ب- ولد ابن هشام المصري في مصر. (حقيقة).
ج- العلم يخلّد العلماء بعد مماتهم. (حقيقة).
د- سعة الاطلاع سمة بارزة في شخصية ابن هشام. (حقيقة).
1- أدلل من النص السابق على نبوغ ابن هشام في علم النحو.
– تأليفه لكتب عظيمة في النحو مثل ” مغني اللبيب “.
– شهرته النحوية حتى قيل أنه أنحى من سيبويه.
2- أكتب نبذة مختصرة عن العالم الجليل ابن هشام.
– ولد بمصر في عصر المماليك، وتلقى تعليمه على شيوخ عصره، إلا أنه فاق أقرانه، وذاعت شهرته حتى قصده طلاب العلم، وقد تميّز ابن هشام بالمباحث الدقيقة في علم اللغة والنحو، وكتب مجموعة من الكتب الخالدة مثل ” قطر الندى وبل الصدى ” وكتاب ” مغني اللبيب عن كتب الأعاريب “، وقد كتب عنه الكثير من العلماء مثل ابن خلدون وابن حجر، وقد اتصف ابن هشام بحسن الخلق والتواضع، ومات بمصر.
2- أستخرج من النص السابق (ص 89) الكلمة التي تضمنت همزة متوسطة على:
– الألف: شأنها. – الواو: التؤدة.
– الياء: مصائبه. – السطر: المروءة.
– أقرأ الأمثلة الآتية قراءة صحيحة، وأضع خطاً تحت الهمزة المتوسطة فيها.
أ- قلب المؤمن معلّق في المساجد.
ب- الله عزّ وجلّ رؤوف بعباده.
ج- الصلاة مؤنسة لصاحبها.
د- التفاؤل صفة مرغوب بها.
6- أقرأ النص الآتي قراءة صحيحة، ثم أكمل كل فراغ بهمزة متوسطة مناسبة:
– يأتم، الرأي، المُؤتمنين، بمئزر، السُؤدد، نصائحهم، مؤازرة، أساؤوا.
– أكتب أربع جمل عن (إتقان العمل) أو (الصداقة) تشتمل على الهمزة المتوسطة بأنواعها الأربعة.
الصداقة علاقة لها شأن عظيم، والمؤمن عليه أن يختار أصدقاءه بعناية، وأن يستمع إلى نصائح والديه في ذلك، فصديق مخلص خير من مئة لا يقدمون نفعاً.
– أكتب نصّاً حول مفهوم الانتماء للأسرة، وأثر هذا المفهوم في إكساب الفرد الخبرات والقيم الفاضلة.
** الأسرة هي أهم مؤسسة اجتماعية بالنسبة للإنسان، فهي أول من يتعامل مع الطفل منذ اليوم الأول والأسرة بمفهومها المعروف تشمل الأب والأم والأخوة، وقد جعل الله تعالى حب الأسرة فطرة في داخل كل نفس، فالوالدان بفطرتهما يحبان الأبناء حباً لا يساويه أي حب، فهما يعملان من أجل راحة الأبناء ويبذلان في سبيل ذلك كل ما يستطيعان.
وعلى الإنسان أن ينتمي لأسرته ويشعر أنه جزء من كل، فلا تصلح أسرة دون إحساس أفرادها بالانتماء إليها والأسرة هي التي تربي الفرد وتكسبه القيم النبيلة من صدق ووفاء وأمانة وغيرها.
وطاعة الشخص لوالديه في الأسرة يجعله متقبلاً لكل ما تغرسه الأسرة فيه، وبالتالي فإن تربية الأبناء هي من صميم عمل الأسرة وأول مهامها وأهمها.
فالإنسان ابن أسرته في قيمها وعاداتها وتقاليدها، وبالتالي يختلف الأشخاص باختلاف أسرهم وبيئاتهم، وقد جعل ديننا الإسلامي الأسرة مؤتمنة على أفرادها حيث قال رسولنا: ” كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته “.
3- أتحاور مع زملائي في الإجابة عن الأسئلة التالية:
أ- اذكر المناسبة التي ألقى فيها صاحب السمو أمير البلاد الكلمة.
– بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان.
ب- ما المقصود بقول صاحب السمو: ” أكدت في مناسبات عديدة على أن ثروة الوطن الحقيقية تكمن في شبابه ” ؟
– المقصود أنّ ثروة الكويت الحقيقية في الشباب الذين يستطيعون النهوض بوطنهم لا في الثروات الطبيعية، فالثروة الطبيعية مثل النفط سوف تنتهي يوماً ما، ويبقى شباب الكويت من ينهضون بوطنهم.
ج- عدد فضائل شهر رمضان كما ذكرت في الخطاب السابق.
– شهر الصيام والقيام وصلة الأرحام. – شهر نزول القرآن. – شهر ليلة القدر. – شهر المغفرة والرضوان.
4- أفسر العبارة التالية: ” وأن يسهر على حقوق الناس التي أؤتمن عليها “.
– أن يؤدي كل إنسان عمله على أكمل وجه، ويحافظ على مصالح الناس فلا يضيعها ولا يؤخرها، فعلى كل من يرتبط عمله بمصالح الناس أن يكون أميناً في قضاء حوائجهم.
5- أحدد الغاية من حرص صاحب السمو أمير البلاد في هذا الوقت من كل عام على إلقاء الخطاب.
– تهنئة أهل الكويت بمناسبة عظيمة.
– تعظيم هذه المناسبات الدينية.
– استمراراً على عادة حكام الكويت في التحدّث إلى الشعب في العشر الأواخر.
6- أستنتج القيمة التي تدعو إليها الفقرة الأخيرة.
– الوحدة والترابط والتضحية من أجل الوطن.
7- أستدل من النص على الجمل التالية:
م | الجمل | عبارة النص |
1 | مستقبل الوطن مرتبط ببناء المواطن. | بناء مستقبل الوطن لابد وأن يواكبه عملية بناء …. |
2 | الدين الإسلامي دين القيم والأخلاق. | إن تعاليم ديننا الحنيف وقيمه السامية تحثنا ……. |
3 | بالشكر تدوم نعمة الأمن والأمان. | هي نعم تستحق الشكر وتستوجب المحافظة …. |
1- أتعلم من الخطاب ما يأتي:
– ضرورة الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية لوطني.
– حب الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره.
– ثروة الكويت الحقيقية هي أهلها وشبابها.
– شكر الله تعالى على نعمه الكثيرة.
2- أصوغ غرض النصّ الرئيس في صياغة سليمة.
– بيان أهمية الحفاظ على وحدة الكويت وهويتها العربية الإسلامية.
1- أقدّم عرضاً كتابياً أبيّن فيه الآثار السلبية للتقليد الأعمى في المجتمع.
– انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التقليد الأعمى، وهي ظاهرة في منتهى الخطورة، لأن فيها ابتعاد عن الهوية العربية والإسلامية التي ميّزت الشخصية الكويتية على مرّ العصور وظاهرة التقليد الأعمى لها عدة مظاهر، فهناك من يقلد طريقة الملابس، فنجد شباباً يرتدون ملابس غريبة في ألوانها وتصميماتها التي لا تناسب الوقار والاحترام، كما نجد الكثير من الكلمات البذيئة المكتوبة على الملابس بل وأحياناً الصور الفاضحة، وهناك نوع آخر من التقليد وهو عند الفتيات بشكل أكثر ألا وهو ارتداء الملابس الكاشفة التي لا تتناسب مع ديننا وقيمنا وعاداتنا، بل هي تقليد للممثلة هذه والعارضة هذه، وكلها لا تناسب مجتمعنا العربي المسلم، وقد يتعدى التقليد الأعمى ظاهرة الملابس، فهناك التقليد الأعمى في السلوكيات اليومية مثل رفع صوت التسجيل بالسيارة وتشغيل الأغاني الأجنبية التي تحمل نغمة عالية مزعجة وهناك الكثير والكثير من هذه الظواهر السلبية التي هي نوع من التقليد لأمم ومجتمعات لا تتشابه مع ثقافتنا ولا مع قيمنا، فمن الواجب على مؤسسات الدولة أن تقوم بدور التوعية والنصح وبيان خطورة ظاهرة التقليد الأعمى. فظاهرة التقليد الأعمى لها تأثير خطير على هوية المجتمع وثقافته، فلابد أن نحصّن أنفسنا ضد العادات الغريبة عن مجتمعنا وقيمنا وديننا.
– أضع خطاً تحت الحال في الجمل الآتية، ثمّ أبين نوعه:
أ- رأى الفلكي السحابة غادية. (نوع الحال: مفردة).
ب- رأى الفلكي السحابة وهي غادية. (نوع الحال: جملة اسمية).
ج- رأى الفلكي السحابة تغدو. (نوع الحال: جملة فعلية).
د- رأى الفلكي السحابة في السماء. (نوع الحال: شبه جملة جار ومجرور).
هـ- رأى الفلكي السحابة وسط السماء. (نوع الحال: شبه جملة ظرف).
أ- أتعاون مع أفراد مجموعتي في إكمال المطلوب في الجدول التالي:
م | الجملة | الحال | صاحب الحال | نوع الحال |
1 | قال تعالى: ” وجاءوا أباهم عشاء يبكون “. | يبكون | واو الجماعة | جملة فعلية |
2 | أعجبني الورد بين الأشجار. | بين الأشجار | الورد | شبه جملة |
3 | ساعدني أخي وهو متعب. | وهو متعب | أخي | جملة اسمية |
4 | رأيت الطائر في القفص. | في القفص | الطائر | شبه جملة |
2- أقرأ الفقرة الآتية قراءة صحيحة مضبوطة، ثم أملأ الفراغات بالكلمات المناسبة فيما بين القوسين:
( قائلاً له – يصرخ – هو عبد – فوق – مقيداً ).
– وهو عبد / مقيداً / فوق / يصرخ.
1- أكمل الفراغات في الجدول الآتي بحال مناسبة حسب المطلوب مقابلها:
م | الجملة | نوع الحال |
1 | وقف الرسام أمام اللوحة يتأمل جمالها. | جملة فعلية |
2 | يقضي المعلمون يومهم الدراسي وهم مسرورون. | جملة اسمية |
3 | ذهبت مع أصدقائي في البر وشاهدتهم أمام المخيم. | شبه جملة (ظرف) |
4 | تخرج الطيور في نشاط جائعة تبحث عن الطعام. | شبه جملة (جار ومجرور) |
2- أعبّر عن مضمون الصور التالية (صفحة 102) بما هو مطلوب:
أ- جملة تضم حالاً (جملة اسمية):
– وقف الأصدقاء فوق الجبل وهم مسرورون.
ب- جملة تضم حالاً (شبه جملة – ظرفاً):
– انطلق مدفع الإفطار بعد الغروب.
ج- جملة تضم حالاً (جملة فعلية):
– وقف العصفور يأكل الحب.
** أتعاون مع زملائي في المجموعة للإجابة عن الأسئلة التالية:
أ- ضع عنواناً مناسباً آخر للنص.
– عدوى الأخلاق. أو – احترس. أو – كن حذراً.
ب- لماذا شبه الكاتب أخلاق الأصدقاء السيئة بالمرض المعدي ؟
– لأنها تنتقل من شخص إلى شخص كالمرض، ولأن تأثيرها خطير مثل الأمراض، ولتحذيرهم وتخويفهم
ج- ما فائدة مصاحبة الصديق الصالح ؟
– سوف يتخلّق بأخلاقه فيحقق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
2- أحدد الغرض الرئيس من النصّ.
– بيان أهمية الصداقة والتحذير من أصدقاء السوء.
1- أتعاون مع مجموعتي في استنتاج الفكرة الرئيسة من النصّ.
– للأصدقاء تأثير كبير على الإنسان.
2- ألخص النص بأسلوبي.
– الصداقة علاقة اجتماعية وإنسانية راقية وجميلة، ولكنها في نفس الوقت تحمل قدراً كبيراً من الخطورة، لأن الأصدقاء نوعان: جيد ورديء، فإذا كان الصديق جيداً قاد صديقه إلى النجاح والفلاح، أما الصديق السيء فهو يقود صاحبه إلى الهلاك.
والصداقة السيئة معدية مثل الأمراض، فالشخص السيء ينقل صفاته السيئة إلى صديقه، لذلك حثنا ديننا على حسن اختيار الصديق، والحرص على التدقيق في صفاته قبل الاختيار.
2- أوضح النعمة الواردة في النص، وكيفية الاستفادة منها.
– نعمة البيان والفصاحة. – نستفيد منها في أن نجعلها للخير مثل الإصلاح بين الناس.
3- أجيب عن الأسئلة التالية:
أ- بم أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم أبا ذر رضي الله عنه ؟
– طول الصمت.
ب- ما نتيجة رفع الصوت في أثناء الحديث ؟
– إزعاج الناس ومضايقتهم ونفورهم من المتحدث.
ج- صغ جملة مفيدة تلخص فيها مضمون النص.
– اللسان نعمة عظيمة يجب استعمالها في الخير.
4- أختار العلاقة الصحيحة بين الجملتين الآتيتين مما بين القوسين:
أ- لاستقامة اللسان مراحل ثلاث. ب- أن ينفض يديه مما لا شأن له به وألا يقحم نفسه فيما لا يسأل ..
(سبب ونتيجة – تفصيل وإجمال – إجمال وتفصيل – نتيجة وسبب) .
– أبيّن العلاقة بين الجمل الآتية:
أ – فلا تجتروا الأزمات بحديث لا ينفع. ب – تغتابون الناس وتفسدون فيما بينهم. | نتيجة وسبب |
أ – الطرائق الناجعة لصيانة الكلام كثيرة. ب – اختيار الألفاظ الطيبة والابتعاد عن الجدل وكظم الغيظ. | إجمال وتفصيل |
أ – عليك بطول الصمت. ب – فإنه مطردة للشيطان. | سبب ونتيجة |
– أميز التعبير الخيالي من التعبير الحقيقي فيما يأتي:
أ- وقف طفل الحجارة كالأسد في وجه الأعداء. تعبير: خيالي.
ب- القرآن منزل من الله – جلّ جلاله – بتعاليم الدين الإسلامي. تعبير: حقيقي.
ج- الأخلاق الحسنة صلاح للأمة. تعبير: حقيقي.
1- أقرأ الأمثلة الآتية قراءة صحيحة:
أ- قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
– ” مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأُتْرُجَة، ريحها طيب، وطعمها طيب “.
ب- حاتم الطائي مثل البحر في العطاء.
ج- كلمات الأم كأنها شهد في الحلاوة.
د- العلماء كمصابيح الدجى في الهداية.
** ألاحظ أركان التشبيه في الأمثلة السابقة، وأسجلها وفق الجدول الآتي:
م | المشبه | المشبه به | أداة التشبيه | وجه الشبه |
أ | المؤمن | الأُتْرُجَة | مثل | الطيب |
ب | حاتم الطائي | البحر | مثل | العطاء |
ج | كلمات الأم | شهد | كأنّ | الحلاوة |
د | العلماء | مصابيح | الكاف | الهداية |
** أركان التشبيه: (المشبه + المشبه به + أداة التشبيه + وجه الشبه).
1- أجعل الكلمتين الآتيتين مشبهاً به، في تشبيه من إنشائي:
– البرق: اللاعب كالبرق سرعة.
– الصحراء: القلب القاسي كالصحراء المجدبة.
2- أجعل الكلمتين الآتيتين وجه شبه، في تشبيه من إنشائي:
– الوضوح: كلمة الحق كالبدر وضوحاً وظهوراً.
– السرعة: اللاعب كالصاروخ سرعة.
3- أبيّن أركان التشبيه فيما يأتي:
– وجيش كمثل الليل هولاً وهيبة وإن زانه ما فيه من أنجم زهر.
المشبه | المشبه به | أداة التشبيه | وجه الشبه |
الجيش | الليل | كمثل | الهول والهيبة |
4- أكتب جملاً تحوي أربعة تشبيهات عن علاقاتي بمن حولي.
– أحبّ أمي فهي كالشمس المشرقة في حياتي، وأحب أبي كالبدر المنير، وأصدقائي من حولي مثل النجوم تزين السماء، إن العلاقات الإنسانية جواهر نفيسة.
– أكتب موضوعاً من ثلاث فقرات عن المعلم، مبيناً دوره وواجبي نحوه.
– معلمي له فضل كبير لا يمكن أن أنساه، فحين بدأت دراستي وجدته معيناً ومساعداً لي، دخلت المدرسة ولم يكن في عقلي شيئاً عن العلم والمعرفة، فوجدت في معلمي الشخص الذي يقف بجانبي ويوجهني، والمعلم في رأيي له دوران: دور تعليمي تثقيفي بتعليم المعارف والمعلومات والمقررات الدراسية، والدور الثاني دور تربوي، وقد قام معلمي بهذين الدورين على أكمل وجه، فقد قام بتدريسي المعلومات التي سهّلت الامتحانات وجعلتني متفوقاً، وقام بتربيتي وإعطائي القيم الجميلة التي سرت عليها في حياتي.
ومن المعروف أن التدريس من المهن الشاقة المرهقة، ومع ذلك تحملها صابراً راضياً متفانياً في عمله، لا يكل ولا يمل، بل يقابل سلوكيات البعض السيئة بالابتسامة الحلوة والتوجيه اللطيف.
وقد تربيت في أسرتي على ضرورة احترام المعلم وتقديره، فهو صاحب فضل لا يمكن لعاقل أن ينساه أو ينكره، وقد رفع الله تعالى مكانة العلماء وحثّ على احترامهم وتقديرهم.
فكلمة الشكر تجعل المعلم ينسى همّه وتعبه من أجل طلابه، تجعله يشعر أن ما زرعه أتى بثمار ناضجة، فعلينا جميعاً احترام المعلم وتقدير دوره الكبير.
وصدق الشاعر حين قال:
قم للمعلم وفّه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…