حل كتاب القرآن الكريم للصف الحادي عشر ادبي ف2 |
---|
حل كتاب القرآن الكريم للصف الحادي عشر ادبي ف2
معلومات الملف “حل كتاب القرآن الكريم للصف الحادي عشر ادبي ف2” |
---|
الصف:الفصل:المادة:حجم الملف: |
حل كتاب القرآن الكريم للصف الحادي عشر أدبي ف2 متوفر على موقع مدرستي الكويتية حيث يحتوي هذا الملف على حل جميع الدروس ليساعد لبطالب بتحصيله العلمي بطريقة سلسة ومريحة
سؤال: من المنادى في الآية الكريمة؟
المؤمنين
سؤال: عم نهى الله المؤمنين في الآية؟
نهى عن اتخاذ اليهود والنصارى أولياء وأحباء لهم
سؤال: ما سبب نزول الآية الكريمة؟
الصحابي الذي نزلت فيه هذه الآيات هو حاطب بن بلتعة رضي الله عنه وأرضاه؛ كما ثبت ذلك في الحديث المتفق عليه وفيه: من حاطب بن بلتعة إلى أناس من المشركين من أهل مكة بخيرهم ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا حاطب: ما هذا؟ قال: يا رسول الله: لا تعجل علي، إن كنت أمراً ملصقاً في قريش ولم أكن من أنفسها وكان من معك من المهاجرين لهم قرابات بمكة يحمون بها أهليهم وأموالهم؛ فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ عندهم يدا يحمون بها قرابتي. وما فعلته كفراً ولا ارتداداً ولا رضا بالكفر بعد الإسلام؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد صدقكم. قال عمر: يا رسول الله دعني أضرب نق هذا المنافق. قال: إنه قد شهد بدراء وما يدريك لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم, فأنزل الله عز وجل: ( يَا أيها الّذِينَ آمنُوا لا تتخذواوا عَدُوَي وَعَدُوَكُم أَوْلياء) [الممتحنة: 1]
سؤال: هات معنى ما يلي:
أولياء: أنصار
(تسرون إليهم بالمودة): تسرون إليهم الخبار بسبب المودة وخاصة أخبار الرسول صلى الله عليه وسلم
(ضل سواء السبيل) أخطأ طريق الحق والصواب وضل عن قصد السبيل
سؤال: ما واجب المسلم تجاه أعداء الله ورسوله؟
ألا يتخذهم أولياء ولا أحباء لأن من علامات الإيمان بغض أعداء الله لا مودتهم
سؤال: اقرأ الآيات مراعياً أحكام التلاوة، و استخرج منها:
إدغام بلا غنة
مد منفصل: (و أنا أعلم)
إظهار شفوي: (و عدوكم أولياء)
مد متصل: (جاءكم)
إخفاء حقيقي: (إن كنتم)
سؤال: ترشد الآيات إلى أمور عدة اكتب ثلاثاً منها
تحريم مجبة الكفار وموالاتهم بالنصر والتأييد والمودة دون المسلمين
نقل أسرار المسلمين الجربية لأعدائهم خيانة كبرى لدين والوطن
الكفار أعداء الإسلام والمسلمين ولن يرجموا المسلمين إذا تمكنوا منهم
سؤال: ما حكم التعامل والتعاون مع أهل الكتاب (اليهود والنصارى)
جائز ولكن يجب ألا يصل إلى درجة المحبة والموالاة
سؤال: لمن الخطاب في الآيات الكريمة؟
الخطاب في الآيات الكريمة موجه لعباد الله المؤمنين
سؤال: كيف تكون عداوة الكفار للمسلمين كما فهمت من الآيات؟
تكون عداوة الكفار المسلمين بالضرب والقتل والسب والشتم وتمني الكفر للمسلمين
سؤال: هات معنى ما يلي:
(إن يثقفوكم) أي إن يظفروا بكم
(و يبسطوا) أي يؤذونكم
(و ودوا لو تكفرون) أي تمنوا ارتدادكم عن الإسلام و عودتكم إلى الكفر
(لن تنفعكم) لن تفيدكم
(يفصل بينكم) يحكم بينكم
سؤال: ما واجب المسلم تجاه أعداء الله وأعدائه؟
إنكار ما يعبدون من دون الله وعدم خيانة المسلمين معهم
سؤال: هل تنفع قرابة المرء له يوم القيامة؟ و لماذا؟
لا لن تنفعه إذا كان كافر و هم مسلمون لأن الكافر لا شفاعة له من المسلمين
سؤال: اقرأ الآيات مرة أخرى مراعياً أحكام التلاوة، ثم استخرج الأحكام التالية:
إدغام بغنة: (إن يثقفوكم)
مد منفصل: (و يبسطوا إليكم)
إخفاء حقيقي: (لن تنفعكم)
مد متصل: (أعداء)
إظهار شفوي: (تنفعكم أرحامكم)
سؤال: ترشد الآيات إلى أمور عدة اكتب ثلاثة منها:
الذي ينقل أسرار المسلمين الحربية إلى الكفار على خطر عظيم وإن صام و صلى
الكفار لا يرحمون المؤمنين متى تمكنوا منهم
في يوم القيامة تجادل كل نفس عن نفسها وتوفى كل نفس ما كسبت و لا يظلم ربك أحداً
سؤال: اقرأ من الآيات ما يدل على أن الله مطلع على أعمال عباده ولا يخفى عليه شيء في الأرض و لا في السماء
قوله تعالى: (لن تنفعكم أرحامكم و لا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم و الله بما تعلمون بصير)
سؤال: ما اسم النبي الذي ورد ذكره في النص؟
نبي الله ابراهيم عليه السلام
سؤال: ما موقف ابراهيم و من معه من المؤمنين من قومهم؟
نبي الله تبروا منهم و من الأصنام التي يعبدونها
سؤال: متى يزول العداوة والبغضاء بين المؤمنين و الكافرين؟
إذا آمن الكافرين بالله وحده
سؤال: ما موقف ابراهيم من أبيه على ضوء فهمك الآيات الكريمة؟
تبرأ منه بعدما تبين له أنه عدو الله
سؤال: هات معنى ما يلي:
(أسوة حسنة): قدوة صالحة
(إنا براؤا منكم) نحن متبرون منكم
(ربنا عليك توكلنا و إليك أنبنا): و كلنا أمورنا إليك و رجعنا و تبنا
(ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا): لا تسلطهم علينا فيفتنوننا عن ديننا بعذاب لا نطيقه
(لمن كان يرجوا الله): لمن كان يرجو ثواب الله تعالى
(و من يتول): من يعرض عن الإيمان و طاعة الله فيعود إلى الكفر
سؤال: اقرأ الآيات الكريمة مراعياً أحكام التلاوة و استخرج الأحكام التالية:
كلمة فيها حرف مقلقل: (قدوة) و اقرأها
كلمة فيها إظهار حلقي: (أسوة حسنة) و اقرأها
كلمة فيها إخفاء حقيقي: (أنت) و اقرأها
كلمة فيها إدغام بغنة: (و من يتول) و اقرأها
كلمة فيها مد متصل: (و البغضاء) و اقرأها
سؤال: بين مخارج الحروف التالية:
(حروف المد الثلاثة): الجوف
(الهمزة والهاء): الحلق
(الحروف الشجرية): الجوف
سؤال: ترشد الآيات إلى أمور عدة اكتب ثلاثة منها:
وجوب الاقتداء بالأنبياء والرسل والصالحين من عباد الله تعالى
حرمة موالاة الكافرين ووجوب معاداتهم ما داموا على الكفر
العداوة والبغضاء مرجعهما إلى العقيدة والإيمان بالله تعالى
سؤال: كيف أزال الله وحشة من قلوب المؤمنين تجاه أقربائهم من كفار مكة؟
وعد الله عز وجل للمسلمين بأنه سيغير من طباع المشركين ويغرس في قلوبهم محبة الإسلام فيتم التوادد والتصافي فيما بينهم
سؤال: لماذا امتنعت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما عن استقبال أمها؟
لأنها كانت مشركة
سؤال: و بماذا أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
أن تصلها وتبرها
سؤال: ما موقف المسلم تجاه غير المسلمين إن كانوا لا يعادون المسلمين؟
رخص الله عز وجل صلتهم و الإحسان إليهم وبرهم
سؤال: كيف تكون علاقات المسلمين الدولية في ضوء آيات هذه السورة الكريمة
الإحسان إلى الذين لم يقاتلوا المسلمين وبرهم ومعاداة من يفعل عكس ذلك
سؤال: هات معنى كل من:
(مودة): محبة وألفة
(و الله قدير): قادر لا يعجزه شيء
(أن تبروهم): تحسنوا إليهم وتفعلوا الخير لهم
(و تقسطوا إليهم): تعدلوا فيهم فتنصفوهم
(و ظاهروا على إخراجكم): عانوا وناصروا العدو على إخراجكم م دياركم
(أن تولوهم): تكونوا أولياء وأنصار لهم
سؤال: اقرأ الآيات مراعياً أحكام التلاوة، و استخرج منها:
إدغام بغنة: (أن يجعل)
إدغام مثلين: (منهم مودة)
إخفاء حقيقي: (أن تبروهم)
حرف مقلقل: (و تقسطوا)
سؤال: ترشد الآيات إلى أمور عدة اكتب ثلاثة منها:
بينت الآيات الكريمة حكم الموالاة المباحة في الإسلام
رخصت الآيات الكريمة في صلة الذين لم يعادوا المؤمنين ولم يقاتلوهم
الترغيب في العدل والإنصاف بعد وجوبهما على القيام بهما
سؤال: اقرأ الآيات التي تشير إلى المعاني التالية:
الله قادر على هداية بعض الناس من المشركين إلى الإسلام
(عسى الله أن يجعل بينكم و بين الذين عاديتم منهم مودة و الله قدير و الله غفور رحيم)
الإحسان إلى الكفار بطعام أو كسوة .. ما داموا لم يسيئوا إلى المسلمين
(لا ينهماكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)
النهي عن موالاة الكفار الذين يقاتلون المسلمين و يخرجوكم من ديارهم
(إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين و أخرجوكم من دياركم و ظاهروا على إخراجكم أن تولوهم و من يتولهم فأولئك هم الظالمون)
سؤال: اقرأ الآيات مراعياً أحكام التلاوة، و استخرج منها:
إدغان بغنة: (شيء من)
إظهار حلقي: (من أزواجكم)
نوناً مشددة: (فامتحنوهن)
سؤال: ما سبب نزول هاتين الآيتين الكريمتين؟
قال ابن عباس: إن مشركي مكة صالحوا رسول الله -صلى اللّه عليه وسلم- عام الحديبية على أن من أتاه أهل مكة رده إليهم؛ ومن أتي أهل مكة من أصحابه فهو لهم. وكتبوا بذلك الكتاب وختموه فجاءت سبيعه بنت الحارث الأسلمية بعد الفراغ من الكتاب والنبي- صلى اللّه عليه وسلم- بالحديبية فأقبل زوجها وكان كافراً فقال: يا محمد رد علي امرأتي؛ فإنك قد شرطت لنا أن ترد علينا من أتاك منا وهذه طينة الكتاب لم تجف بعد، فأنزل الله تعالى هذه الآية
سؤال: ماذا فعل النبى – صلى الله عليه وسلم – عندما قدمت إليه المؤمنات مهاجرات؟
عن ابن عباس في قوله (فامتحنوهن) قال: كان امتحانهن أن يشهدن أن لا إله آلا الله وأن محمداً عبده ورسوله؛ فإذا علموا أن ذلك حقاً منهن لم يرجعن إلى الكفار وأعطى بعلها في الكفار الذين عقد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم صداقها الذي أصدقها وأحلهن للمؤمنين إذا آتوهن أجورهن. وأخرج ابن مردويه عنه قال: نزلت سورة الممتحنة بعد ذلك الصلح. فكان من أسلم من فسئلت ما أخرجك؟
فإن كانت خرجت فراراً من زوجها ورغبة عنه ردت؛ وإن كانت خرجت رغبة في الإسلام أمسكت ورد على زوجها مثل ما أنفق
سؤال: هل العهد الذي تم بين النبي – صلى الله عليه وسلم – والكفار في صلح الحديبية يسري على الرجال والنساء؟ و لماذا؟
نعم؛ يسري على الرجال والنساء
سؤال: ترشد الآيات إلى أمور عدة، اكتب ثلاثة منها
المسلم يعتمد في تعامله على ظاهر أخيه المسلم و الله تعالى عليم خبير يتولى الظاهر و الباطن و السر و العلن
حرمة نكاح المشركة
لا يجوز الإبقاء على عصمة الزوجة المشركة
سؤال: متى أخذ الرسول البيعة من النساء؟ و أين حدث ذلك؟
بعد فتح مكة المكرمة و حدث ذلك في مكة
سؤال: ما بنود هذه البيعة؟
سؤال: ماذا طلب الله تعالى من نبيه محمد بعد أخذ البيعة من النساء؟
طلب اللع تعالى من النبي محمد أن يطلب المغفرة لهن فإنه غفور رحيم
سؤال: هات معنى كل من:
(إذا جاءك المؤمنات يبايعنك): إذا جاء إليك النساء المؤمنات يعاهدنك على الالتزام بشرائع الإسلام
(و لا يقتلن أولادهن): كما كان يفعل أهل الجاهلية من وأد البنات وقتلهن وهن صغار ولا تنسب إلى زوجها ولداً لقيطاً ليس منه
(لا تتولوا قوماً غضب الله عليهم): أولئك الكفار يئسوا من ثواب الآخرة ونعيمها
(كما يئس الكفار من أصحاب القبور): كما يئس الكفار المكذبون بالبعث والنشور من أمواتهم أن يعودوا إلى الحياة مرة ثانية بعد موتهم
سؤال: اقرأ الآيات مراعياً أحكام التلاوة، و استخرج منها:
إدغام بغنة: (ببهتان يفترينه)
إخفاء حقيقي: (معروف فبايعهن)
إظهار حلقي: (قوماً غضب)
إدغام بغير غنة: (أن لا يشركن)
سؤال: ختم الله تعالى السورة بمثل ما فتحها به، وضح ذلك
ختم الله تعالى السورة الكريمة بمثل ما فتحها به وهو النهي عن موالاة الكقار أعداء الله وهو بمثابة التأكيد للكلام السابق وتناسق الآيات في البدء والختام وهو من البلاغة
سؤال: من الذين غضب الله عليهم؟
اليهود والنصارى وسائر الكار ممن غضب الله عليهم ولعنهم
سؤال: ترشد الآيات إلى أمور عدة اكتب ثلاثة منها:
مشروعية اخذ البيعة لإمام المسلمين ووجوب الوفاء بها
عدم جواز مصافحة النساء عدا المحارم
حرمة الشرك والسرقة والزنا وقتل الأولاد والكذب والبهتان وإلحاق الولد بغير أبيه
سؤال: لمن الأمر في أول الآيات؟ و ما مضمونه؟
للمؤمنين
سؤال: الله يقلب القلوب و يصرفها كيف يشاء، اقرأ الآية الكريمة التي تشير إلى ذلك
(يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه و أنه إليه تحشرون)
سؤال: لمن التهديد و الوعيد في الآيات؟
لمن خاف الله و عصاه
سؤال: كيف يتم اتقاء الفتن؟
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اتقاء للفتن العامة التي يهلك فيها الطائع والعاصي الطائع والعاصي والصالح والطالح
سؤال: قد تصيب الفتنة عامة الناس الصالح و الطالح، اقرأ الآية الكريمة التي تشير إلى ذلك
(و اتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة و اعلموا أن الله شديد العقاب)
سؤال: الواجب على المسلم شكر النعم دائماً، دلل على الآيات ما يتضمن ذلك
(و اذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم و أيدكم بنصره و رزقكم من الطيبات لعلكم تشكرون)
سؤال: هات معنى ما يلي:
(استجيبوا): أي اسمعوا وأطيعوا
(يحول بين المرء وقلبه): أي يصرف القلوب كيف يشاء بما لا يقدر عليه صاحبها
(و اتقوا فتنة): أي عذاباً تفتنون به كالقحط أو المرض أو تسلط عدو أو فساد ذات بينكم ووقوع القتال
(مستضعفون): أي ضعفاء أمام أعدائكم
سؤال: ماذا تفهم من قولع تعالى: (لما يحييكم)؟
أي لما فيه حياتكم كالعمل الصالح و الجهاد في سبيل الله
سؤال: اقرأ الآيات مراعياً أحكام التلاوة، و استخرج منها:
إدغام بغنة: (أن يتخطفكم)
إخفاء شفوي: (و أيدكم بنصره)
حرف غنة مشدد: (أألن)
إخفاء حقيقي: (أنتم)
مد صلة صغرى: (بنصره و رزقكم)
مد طبيعي في ثلاث كلمات: (الناس – شديد – ظلموا)
لاماً قمرية: (المرء
لام شمسية: (الناس)
مد منفصل: (اعلموا أن)
سؤال: كيف تشكر الله تعالى فيما يلي:
القرآن: بتدبر و التفكر في آياته و العمل بهم
الصحة: أن نستخدمها في الطاعة و عدم معصيته
الأمن: الشعور بهذه النعمة العظيمة وشكر الله عليها وتطبيق حدود الله تعالى والدعاء والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
سؤال: ترشد الآيات إلى أمور عدة، اكتب ثلاثة منها
وجوب الاستجابة لنداء الله ورسوله بفعل الأمر وترك النهي لما في ذلك من حياة الفرد المسلم
الله تعالى قادر على أن يحول بين المرء وما يشتهي وبين المدء وقلبه
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اتقاء للفتن العامة التي يهلك فيها الطالع و العاصي و الصالح و الطالح
سؤال: صع إشارة صح أو خطأ أمام العبارات:
حكم اللام في كلمة (السماء) الإدغام الشمسي
حكم النون في كلمة (الأنهار) الإدغام
حكم الميم في كلمة (عمّ) وجوب الغنّة
حكم اللام في كلمة (الملك) الإظهار القمري
حكم التنوين في كلمة (عذابٌ أليم) الإظهار الشفوي
حكم التنوين في كلمة (سميع بصير) الإقلاب
حكم المد في كلمة (دآبّة) اللزوم
حكم المد في كلمة (آمن) الجواز
سؤال: اختر الإجابة الصحيحة مما يلي:
حكم النون الساكنة في كلمة (أنعمت):
إدغام بغنة – إقلاب – إظهار حلقي
حكم النون الساكنة في كلمة (منصوراً)
إدغام بغنة – إخفاء حقيقي – إظهار حلقي
حكم النون في كلمة (جنات)
وجوب الإظهار – وظجوب الإقلاب – وجوب الغنة
حكم اللام في كلمة (وقل رب)
الإدغام – الإخفاء – الإظهار
سؤال: ما حكم النون في الكلمات التالية:
(من عندنا)
(إنهم)
(ننجي)
(فظن أن لن نقدر عليه)
سؤال: عرف المخرج لغة واصطلاحاً
سؤال: ما الطريقة الصحيحة لمعرفة مخرج الحرف؟
سؤال: لمخارج الحروف فائدة، اكتبها
سؤال: كم عدد مخارج الحروف على رأ] الجمهور؟ و فيم تنحصر هذه المخارج؟
سؤال: للحروف ألقاب عشرة بحسب المواضع التي تخرج منها، ما هي؟
سؤال: كم عدد مخارج الحلق؟ و ما حروفها؟
سؤال: حدد مخرج حروف المد الثلاثة
سؤال: حدد مخرج الباء
سؤال: حدد مخرج الحروف (النطيعة)
سؤال: كم عدد مخارج اللسان؟ اكتبها
سؤال: حدد مخرج حرفي الضاد و السين؟
سؤال: حدد مخرج حرفي الفاء و الكاف
سؤال: حدد مخرج الحروف الأساسية
سؤال: لكل حرف من هذه الحروف (الواو – الباء – النون ) مخرجان وضح ذلك
سؤال: اقرأ الآية الكريمة و بين مخارج الأحرف التالية:
(خلق الإنسان من علق)
الخاء – اللام – القاف – الألف – النون – الميم – العين
سؤال: ما فائدة كل من المخارج و الصفات للحروف؟
سؤال: عرف الصفة لغة و اصطلاحاً
سؤال: كم عدد صفات الحروف الهجائية؟
سؤال: للصفات الذاتية اللازمة قسمان اذكرهما واذكر صفات كل قسم
سؤال: عرف كلاً مما يلي:
صفة الجهر، و اذكر حروفها
صفة الرخاوة، و اذكر حروفها
صفة الاستفال، و اذكر حروفها
صفة الانفتاح، و اذكر حروفها
صفة الإصمات، و اذكر حروفها
كم عدد الصفات التي لها ضد؟
سؤال: هات ضد كل من:
الإصمات – الانفتاح – الرخاوة – الجهر – الاستفال
سؤال: اكتب صفات الحروف التالية من خلال دراستك للصفات التي لها ضد:
الهمزة – السين – الباء – اللام – النون
سؤال: ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات:
حروف صفة الهمس مجموعة في (فحثه شخص سكت)
حروف صفة الاستعلاء هي الحروف الذلقية
حروف صفة الشدة هي (أجد قط بكت)
حروف صفة الإطباق هي (الصاد والضاد والطاء والظاء)
سؤال: اكتب ثلاث صفات لها ضد مع ضدها
سؤال: كم عدد الصفات التي لا ضد لها؟
سؤال: عرف الصفير لغة و اصطلاحاً، و اكتب حروفه
سؤال: عرف القلقلة لغة و اصطلاحاً، و اكتب حروفه
سؤال: للقلقلة مرتبتان، ما هما؟
سؤال: عرف اللين لغة و اصطلاحاً، و اكتب حروفه
سؤال: عرف الانحراف لغة و اصطلاحاً، و اكتب حروفه
سؤال: عرف التكرير لغة و اصطلاحاً، و اكتب حروفه
سؤال: كيف يمكنك تجنب التكرير؟
سؤال: عرف التفشي لغة و اصطلاحاً، و اكتب حروفه
سؤال: عرف الاستطالة لغة و اصطلاحاً، و اكتب حروفه
سؤال: مثل لما يلي:
قلقلة صغرى – قلقلة كبرى – التفشي – اللين – الاستطالة – الصفير
سؤال: الصفات قسمان لازمة و عارضة، اكتب ثلاث صفات عارضة للحروف
سؤال: عرف التفخيم لغة و اصطلاحاً
سؤال: عرف الترقيق لغة و اصطلاحاً
سؤال: اذكر خمسة أمثلة لمراتب و درجات التفخيم من آيات سورتي الصف و الممتحنة
المفتوح و بعده ألف مثل
المفتوح و ليس بعد ألف مثل
المضموم مثل
الساكن مثل
المكسور مثل
سؤال: على أي مراتب التفخيم تنطبق هذه الأمثلة:
طائعين – فاصبر
سؤال: ما هي الحروف التي لها وجهان من حيث التفخيم و الترقيق؟
سؤال/ ما عدد مراتب التفخيم؟
سؤال: لحروف الهجاء من حيث التفخيم و الترقيق أقسام اكتبها
سؤال: بين حكم الألف و اللام في باب التفخيم و الترقيق مع التمثيل
سؤال: ما علاقة التفخيم و الترقيق بصفات الحروف؟
سؤال: علل حرف الراء يجوز فيه الترقيق و التفخيم
لأن الراء حرف انحراف عن أصل مخرجه إلى ظهر اللسان ولم يتصف حرف بسبع صفات إلا هي
سؤال: كم صفة اتصف بها حرف الراء؟ اكتبها
الجهر- الإستفال- التنكرار- الانفتاح- بينية- الانحراف
سؤال: ترقيق الراء في ست حالات فما هي؟
إذا جاءت مكسورة سواء أكان الكسر أصلياً أم عارضاً
إذا جاءت ساكنة بعد كسر أصلي
إذا جاءت ساكنة متطرفة سكوناً عارضاً بعد كسر متصل بها أو منفصل عنها بساكن مستقل غير الياء
إذا جاءت ساكنة متطرفة سكوناً أصلياً مسبوقة بكسر أصلي
إذا جاءت الراء ساكنة متطرفة سكوناً عارضاً بعد ياء مدية أو لينة
إذا قرأت عند الوقف بالروم
سؤال: كم حالة ترقق فيها الراء
إذا جاءت مكسورة سواء أكان الكسر أصلياً أم عارضاً
إذا جاءت ساكنة بعد كسر أصلي
إذا جاءت ساكنة متطرفة سكوناً عارضاً بعد كسر متصل بها أو منفصل عنها بساكن مستقل غير الياء
إذا جاءت ساكنة متطرفة سكوناً أصلياً مسبوقة بكسر أصلي
إذا جاءت الراء ساكنة متطرفة سكوناً عارضاً بعد ياء مدية أو لينة
إذا قرأت عند الوقف بالروم
سؤال: اكتب ثلاثة أمثلة لترقيق الراء
النور: مرققة لأنها مكسورة
(يكفر): مرققة لأن ما قبلها مكسور
(رجالاً – الرجس): مرققة لأنها مكسورة
سؤال: اذكر ثلاثة أمثلة للراء التي يجوز فيها التفخيم و الترقيق مع بيان سبب كل مثال
سؤال: بين الأرجح في كلمتي (مصر – و القطر)
سؤال: ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات:
الراء مفخمة في قوله تعالى: (و السماء و الطارق) ❌
الراء مفخمة في قوله تعالى: (قل أعوذ برب الفلق) ✔
الراء مرققة في قوله تعالى: (و الشفع و الوتر) ❌
الراء مرققة في قوله تعالى: (و ما يدريك لعله يزكى) ✔
سؤال: بين سبب تفخيم الراء فيما يلي:
(تبارك الذي بيده الملك)
لأنها جاءت بالفتح
(فارجع البصر هل ترى من فطور)
لأنها جاءت بالفتح
(تنزل الملائكة و الروح فيها بإذن ربهم من كل أمر)
لأنها جاءت بالضم
سؤال: اختر أيهما أصح التفخيم أم الترقيق في الراء فيما يلي:
(و الله على كل شيء قدير)
الترقيق أصح في حال الوقف
(و لباس التقوى ذلك خير)
التفخيم أصح
(تؤمنون بالله و رسوله)
التفخيم أصح
(و من شر غاسق إذا وقب)
الترقيق أصح
(و التين و الزيتون * و طور سنين)
الترقيق أصح
(ما ودعك ربك و ما قلى)
التفخيم أصح
سؤال: عرف المتماثلين
هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا وصفة كالميمين والباءين والتائين والدالين
سؤال: كم قسماً للمتماثلين؟
ثلاثة أقسام: تماثل صغير- تماثل كبير- تماثل مطلق
سؤال: ما الفرق بين لتماثل الصغير و الكبير؟
التمائل الصغير: هو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحرك
التماثل الكبير: هو أن يكون الحرفان متحركين سواء في كلمة أو في كلمتين
سؤال: مثل لما يلي:
تماثل صغير حكمه الإدغام
اضرب بعصاك – اذهب بكتابي
تماثل صغير حكمه الإظهار
مناسككم – الرحيم مالك
سؤال: بم يتميز التماثل المطلق، و ما حكمه و مثل له بمثالين؟
هو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً حكمه: وجوب الإظهار عند جميع القراء. مثال: ما تنسخ- ممنون
سؤال: وضح ما في أحكام النون الساكنة والتنوين؟
التماثل الكبير: سمي كبير لكثرة الأعمال به حيث ينبغي تسكين الأول المتحرك ثم إدغامه وقيل لكثرة وقوعه في القران حكمه وجوب الإظهار لحفص وعند بعض القراء جائز فيها الإدغام إلا أن حفص استثنى من المثلين الكبير المظهر بعض الكلمات له فيها الإدغام
الاشمام مع الإدغام
الاختلاس مع الإظهار
مكنّي (أصلها مكنني)
أتحاجوني (أصلها أتحاجونني)
تأمروني (أصلها تأمرونني)
نعماً (أصلها نعم ما)
سؤال: عرف المتقاربين – المتجانسين
سؤال: مل لكل مما يلي مع بيان الحكم:
تقارب صغير
تقارب كبير
تقارب مطلق
تجانس صغير
تجانس كبير
تجانس مطلق
سؤال: إذا سكن الحرف الأول و تحرك الثاني فمن أي نوع يكون؟
سؤال: إذا تحرك الحرف الأول و سكن الثاني فمن أي نوع يكون؟
سؤال: إذا تحرك الحرفان فمن أي نوع يكون؟
سؤال: بين المتقاربين و المتجانسين وحكمهما فيما يلي:
(و قل رب زدني علماً)
(بل هم في شك يلعبون)
(اركب معنا)
(إن كدت لتردين)
(بل رفعه الله إليه)
سؤال: حدد المواضع التي جب فيها الإدغام بسبب التجانس
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…