حل كتاب التربية الاسلامية الوحدة الأولى للصف الثامن ف1
حل كتاب التربية الاسلامية الوحدة الأولى للصف الثامن ف1 |
---|
حل كتاب التربية الاسلامية الوحدة الأولى للصف الثامن ف1
معلومات الملف “حل كتاب التربية الاسلامية الوحدة الأولى للصف الثامن ف1” |
---|
الصف: الصف الثامنالفصل: اسلامية الصف الثامنالمادة: اسلامية ف1 ثامنحجم الملف: 1.23 MB |
نقدم لكم حل كتاب التربية الإسلامية الوحدة الأولى للصف الثامن ف1بأسلوب سهل وممتع ومبسط للطالب للفهم والحفظ بطريقة ممتعة
- الكتبالسماوية : هي الكتب التي أنزلها الله عزوجل على رسله بواسطة الوحي رحمة للخلق وهداية لهم
- عددها : لايعلم عدد الكتب السماوية إلا الله عزوجل وعلينا أن نؤمن أن لله رسلاً أرسلهم وكتباً أنزلها منها ما تعلمه ومنها مالا تعلمه ولقد ذكر القرآن الكريم خمسة منها هي : التوراة والإنجيل والزبور وصحف إبراهيم وموسى والقرآن الكريم
اسم الكتاب السماوي |
الآية |
التوراة |
“ مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لايهدي القوم الظالمين ” |
الانجيل |
“ نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل ” |
الزبور |
“ ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ” |
الصحف |
إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى ” |
القرآن الكريم |
“ وقرآناً فرقناه لنقرأه على الناس على مكثٍ ونزلناه تنزيلاً ” |
- أحدد واجبي نحو الكتب السماوية :
- الإيمان بأن أصولها صحيحة منزلة من عند الله تعالى
- اليقين بأن الموجود منها أصابه التحريف والتغيير والتبديل
- الإقرار بأن الصحيح منها يصدق بعضه بعضاً
- الإقرار بأن القرآن الكريم ناسخ لها جميعاً
- أبين منزلة القرآن الكريم بين الكتب السماوية :
تعريف القرآن الكريم : كلام الله عزوجل المنزل على رسوله محمدصلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المتحدي بأقصر سورة منه المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس المنقول إلينا بالتواتر
من آداب صلاة الجمعة :
- الإكثارمن الدعاء
- كثرة الصلاة على الرسول
- قراءة سورة الكهف
- التبكير إلى الصلاة
- تعلمت مع إخواني في الدرس :
- صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل حر مقيم لاعذر له
- يختم الله عزوجل على قلب من يتخلف عن صلاة الجمعة بصرفة عن معرفة الحق
- صلاة الجمعة لها آداب وأحكام يلتزم بها المسلم
- تعظيم يوم الجمعة يتحقق بالإكثار من الصالحات والابتعاد عن السيئات
- القيمة المستفادة : المحافظة على صلاة الجمعة
- المظاهر السلوكية :
- الذهاب مبكراً إلى المسجد يوم الجمعة
- الالتزام بأداب وسنن صلاة الجمعة
- قراءة سورة الكهف والاقتداء بعبارة الرسول
- أعدد الأعذار المبيحة لترك صلاة الجماعة :
من يسر الشريعة وسماحتها أن فعت الحرج عن أصحاب الأعذار والتي منها :
- المرض : إذا كان يشق معه الحضور إلى المسجد
- حضور الطعام ونفس المسلم تتوق إليه : على ألا يتخذ ذلك عادة أو حيلة للتخلف
- الخوف المحقق على النفس : أو المال أو على الأهل والولد أو لأي ضرر معتبر
- التأذي بالمطر أو الوحل أو الجليد : أو الحر أو البرد الشديدين أو الريح الشديدة
- أبين كيفية صلاة الكسوف :
شرع الله صلاة الكسوف وهي سنة مؤكدة وتصلى جماعة أو فرادى والجماعة أفضل ليس لها آذان أو إقامة ويستحب النداء بلفظ ( الصلاة جماعة ) تؤدى ركعتين في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان
- تعلمت مع إخواني بالدرس :
- كسوف الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى
- صلاة الكسوف سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
- صلاة الكسوف ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان
- اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار والصدقة عند الكسوف
- القيمة المستفادة : الكسوف والخسوف من آيات الله تعالى
- المظاهر السلوكية:
- أداء صلاة الكسوف لأنها سنة مؤكدة
- المواظبة على الاستغفار والصلاة والدعاء
- المواظبة على الصدقة
- تختلف درجات الناس في التعبير عن غضبهم بين المفرط والمعتدل
الإفراط |
الاعتدال |
ويكون بغلبة هذه الصفة على أقواله وأفعاله لدرجة الإغلاق ( توقف العقل عن التفكير ) | ويكون بضبط النفس والتحكم في أقواله وأفعاله وفق الشرع والعقل |
- قارن بين صلاة الكسوف وصلاة الجمعة من حيث الوقت والكيفية :
وجه المقارنة |
صلاة الكسوف |
صلاة الجمعة |
الوقت |
أثناء الكسوف | ظهر يوم الجمعة |
الكيفية |
ركعتان وفي كل ركعة قيامان وركوعان وسجدتين | ركعتين جهريتين ركوع وسجود |
- أتناقش مع زملائي في آثار الغضب على الغاضب من الناحية النفسية والعقلية والصحية :
النفسية |
العقلية |
الصحية |
انتشار البغضاء والكراهية | يجعل الإنسان عقله يذهب | تؤثر على الضغط أو السكر عند الإنسان مما يؤدي إلى نتائج عكسية وسلبية على صحة الإنسان |
التأثير السيء على صحة الإنسان النفسية وعلاقته بالناس | يتصرف بحماقة مما يجعله يندم بعد ذلك |
- تعلمت مع إخواني من الدرس أن :
- الغضب المحمود يكون لله تعالى وغيرة على الدين والشرف والوطن
- الغضب المذموم قوة ينفخ بها الشيطان لنشر الحقد والكراهية
- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم سلاح يقضي على الغضب المذموم
- الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس لهم منزلة رفيعة عند الله تعالى
- القيمة المستفادة : الحلم وعدم الغضب
- المظاهر السلوكية :
- الاستعاذة بالله عند الغضب والسكون
- كظم الغيظ وتغيير الوضعية
- الحلم والبعد عن الغضب ومحاولة كبته
- أتعرف صلاة العيد :
مشروعيتها |
شرعت صلاة العيد في السنة الأولى من الهجرة |
حكمها |
فرض كفاية |
مكان أدائها |
يسن أداؤها في المصلى وهو الأفضل ويجوز صلاتها في المسجد |
وقتها |
يبدأ بعد طلوع الشمس بربع ساعة تقريباً ويمتد إلى وقت الزوال والسنة تقديم صلاة عيد الأضحى وتأخير صلاة الفطر |
- أحدد الهدف من التبكير في صلاة الأضحى والتأخير في صلاة الفطر :
- التبكير في صلاة عيد الأضحى :
- ليتمكن الناس من ذبح الأضاحي
- وتوزيعها على الفقراء
- التأخير في صلاة الفطر :
- ليتمكن الناس من الإفطار في صبحي عيد الفطر
- أبين كيفية صلاة العيد :
صلاة العيد ركعتان من غير آذان أو إقامة
الركعة الأولى : يكبر فيها الإمام ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويرفع يده بعد كل تكبيرة ويكبر المصلون خلفه ثم يقرأ الإمام الفاتحة ويقرأ بعدها سورة الأعلى أو ماتيسر من القرآن الكريم
الركعة الثانية : يكبر الإمام خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ويكبر المصلون خلفه ثم يقرأ الفاتحة ويقرأ بعدها سورة الغاشية أو ماتيسر من القرآن الكريم
بعد إتمام الصلاة يخطب الإمام خطبتين كخطبتي الجمعة يذكر بفضل زكاة الفطر يوم الفطر وحكمتها وفي عيد الأضحى يذكر بفضل الأضحية ويبين أحكامها
- أكتب ثلاثة من واجباتك نحو القرآن الكريم والكتب السماوية السابقة :
- الإيمان به جملة وتفصيلاً
- أعظم قدرة ومكانته وأسعى لحفظ آياته
- أفعل ما أمرنا الله به
- أتلوه حق تلاوته واتدبره
- تعلمت مع إخواني من الدرس أن :
- صلاة العيدين من شعائر الإسلام الظاهرة وهي فرض كفاية
- صلاة العيد ركعتان من غير آذان ولاإقامة
- صلاة العيد في المصلى أفضل مالم يكن هناك عذر
- مخالفة الطريق من آداب المشي إلى صلاة العيد
- القيمة المستفادة : تعظيم شعيرة العيدين والمحافظة على أدائها
- المظاهر السلوكية :
- الذهاب إلى صلاة العيد
- الالتزام بأداب وسنن صلاة العيدين
- محاولة إسعاد فقراء المسلمين في ذلك اليوم والإصلاح بين الناس ومحاولة إسعادهم