حل كتاب البلاغة للصف العاشر ف2 |
---|
حل كتاب البلاغة للصف العاشر ف2
معلومات الملف “حل كتاب البلاغة للصف العاشر ف2” |
---|
الصف: حل الكتب المدرسيةالفصل: حل كتب الصف العاشرالمادة: حل كتب الصف العاشر ف2حجم الملف: 27.94 MB |
السؤال : اذكر نوع الخيال فيما يأتي وحدد اركانه :
أ- قال تعالى : (( سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ))
الجواب :
نوع الخيال | أركانه |
تشبيه مرسل مجمل | المشبه : عرض الجنة / المشبه به : عرض السماء و الأرض / الأداة : الكاف |
ب- قال تعالى : ((الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة ))
الجواب :
نوع الخيال | أركانه |
تشبيه تمثيلي | المشبه : نور الله ، الزجاجة / المشبه به : المشكاة ، الكوكب / الأداة : الكاف |
ج-قال تعالى : (( وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ ))
الجواب :
نوع الخيال | أركانه |
تشبيه مرسل مجمل | المشبه : القمر / المشبه به : العرجون القديم / الأداة : الكاف |
د- وقال تعالى : (( الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ))
الجواب :
نوع الخيال | أركانه |
استعارة تصريحية | المشبه : الكفر و الضلال / المشبه به : الظلمات المشبه : الهدى و الإيمان / المشبه به : النور |
هـ- قال تعالى : (( وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا ))
الجواب :
نوع الخيال | أركانه |
استعارة مكنية | المشبه : الرياح / المشبه به : الإنسان تم حذف المشبه به ودل عليه بشيء من لوازمه ( التبشير ) |
السؤال : بين نوع التشبيه و أثره في كل مما يأتي :
أ- قال تعالى : (( يوم يكون الناس كالفراش المبثوث وتكون الجبال كالعهن المنفوش ))
الجواب :
نوع التشبيه | أثره |
مرسل مجمل | تقريب الصورة للأذهان وجعلها مائلة أمام العين |
ب-وقال تعالى : (( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد ))
الجواب :
نوع التشبيه | أثره |
تمثيلي | تجسيد المعنى في صورة حسية |
ج- قال شوقي في رثاء عمر المختار
و اتى الاسير بجر ثقل حديده اسد يجرر حية رقطاء
الجواب :
نوع التشبيه | أثره |
تمثيلي | تقريب الصورة للأذهان وجعلها مائلة أمام العين |
د- وقال الشاعر :
و النفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع و إن تفطمه ينفطم
الجواب :
نوع التشبيه | أثره |
مرسل مفصل | توضيح الصورة و تقريبها للذهن |
هـ- وقال الشاعر
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
الجواب :
نوع التشبيه | أثره |
ضمني | إعمال العقل وإعطاء المعنى قيمة ووزنا |
و- وقال الشاعر :
الام مدرسة إذا اعدتها أعددت شعبا طيب الاعراق
الجواب :
نوع التشبيه | أثره |
بليغ | بيان ما للأم من قيمة كبرى و أثر عظيم في المجتمع |
السؤال : اذكر نوع الاستعارة في كل مما يأتي وحدد المحذوف من المشبه أو المشبه به
أ- يقول الشاعر يعقوب السبيعي
تقول الشمس للوطن المفدى تبارك يومك المحمود جدا
الجواب :
نوع الاستعارة | الركن المحذوف |
مكنية | المشبه به ( الإنسان ) ودل عليه بشيء من لوازمه وهي كلمة ( تقول ) |
ب- يقول شوقي متحدثا عن قضائده في مدح النبي عليه الصلاة و السلام
لي في مديحك يا رسول عرائس تيمن فيك وشاقهن جلاء
الجواب :
نوع الاستعارة | الركن المحذوف |
تصريحية | المشبه ( القصائد ) وصرح بالمشبه به ( القصائد ) |
ج-يقول الشاعر غازي القصيبي :
نسيت أين أنا ! إن الرياض هنا مع المنامة مشغولان بالسمر
الجواب :
نوع الاستعارة | الركن المحذوف |
مكنية | المشبه به ( الإنسان ) |
د- وقال ايضا :
خليج إن حبال الله تربطنا فهل يقربنا خيط من البشر ؟
الجواب :
نوع الاستعارة | الركن المحذوف |
تصريحية | المشبه ( الأديان السماوية ) |
هـ-يقول البارودي :
لو كان للمرء عقل يستضيء به في ظلمة الشك لم تعلق به النوب
الجواب :
نوع الاستعارة | الركن المحذوف |
مكنية | المشبه به المصابيح |
السؤال : عين الكناية ووضحها وبين نوعها في كل مما يأتي
أ- قال تعالى على لسان نوح عليه السلام حين تحدث عن عناد قومه : (( وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا ))
الجواب :
الكناية : ( جعلوا اصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم )
كناية عن صفة وهي : ( الكفر و العناد )
ب-قال الشاعر يعقوب السبيعي :
بلادي و المكارم و المعالي ثلاث كن في الحسبان فردا
مآذنها تعانق كل نجم أضاء ثمن سرى لله عبدا
الجواب :
الكناية : ( مآذنها تعانق ) كناية عن علو المنزلة و الرفعة
الكناية : ( سرى لله عبدا ) كناية عن موصوف ( المحافظة على صلاة الفجر )
جـ- قال الشاعر :
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخدل نفسي
الجواب :
الكناية : ( نازعتني إليه في الخد نفسي )
كناية عن صفة وهي ( حب الوطن وشدة التعلق به )
د- تقول الشاعرة سعاد الصباح
يا لأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق
في سبيل المجد ما بين شهيد و غريق
الجواب :لكناية : السطران كناية عن صفة وهي ( البطولة وعلو الهمة )
هـ- قال أحد الشعراء مادحا :
اليمن يتبع ظله و المجد يمشي في ركابه
الجواب : لكناية: كناية عن مشبه وهي ( اليمن والبركة في الشطر الأول ) و( المجد في الشطر الثاني )
السؤال : عين المحسن البديعي فيما يأتي و اذكر نوعه :
أ- قال تعالى : ( إنا أرسلناك بالحق بشيرا و نذيرا …. )
الجواب :
المحسن | نوعه |
بشيرا × نذيرا | طباق |
ب- وقال تعالى : (( فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين ))
الجواب :
المحسن | نوعه |
رغبا × رهبا | طباق |
جـ- وقال ابو فراس الحمداني
ايضحك مأسور و تبكي طليقة ويسكت محزون و يندب سأل ؟!
المحسن | نوعه |
يضحك مأسور × تبكي طليقة | طباق |
د- وقال أحد الشعراء معاتبا صديقه الذي يمن عليه بفضله
رأيتك تكويني بميسم منة كأنك كنت الاصل في يوم تكويني
الجواب :
المحسن | نوعه |
تكويني = تكويني | جناس تام |
هـ- يقول الدكتور طه حسين في كتابه ( على هامش السيرة ) يصف أم ايمن حاضنة النبي عليه الصلاة و السلام ، وهي في طريق الهجرة من مكة إلى المجينة :
(( إنها لتسعى ما وسعها السعي ، ولكن الامد بعيد ، و الجهد شديد ، و الماء متقطع و الظمأ محرق .. ولكنها تسعى لا يائسة ولا بائسة …… ))
الجواب :
المحسن | نوعه |
تسعى = السعي بعيد ، شديد بائسة = بائسة | جناس ناقص سجع جناس ناقص |
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب
السؤال :
الجواب
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
السؤال :
الجواب :
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…