درس كلمة التوحيد في القلب والسلوك تربية اسلامية للصف السادس
درس كلمة التوحيد في القلب والسلوك تربية اسلامية للصف السادس |
---|
درس كلمة التوحيد في القلب والسلوك تربية اسلامية للصف السادس
معلومات الملف “درس كلمة التوحيد في القلب والسلوك تربية اسلامية للصف السادس” |
---|
الصف:الفصل:المادة:حجم الملف: |
حل كتاب التربية الإسلامية للصف السادس ف2 نقدمه لكم من خلال موقع مدرستي الكويتية وفيما يلي نعرض لكم درس كلمة التوحيد في القلب والسلوك .
درس كلمة التوحيد في القلب و السلوك
سؤال : اكتب اثنين من الأسباب التي تقوي التوحيد في القلب .
أ- مجالسة العلماء و أهل الخير و الصلاح .
ب- المداومة على ذكر الله سبحانه و تعالى .
سؤال : اكتب المصطلح الشرعي المناسب لكل عبارة مما يأتي :
أ- ( الرقى ) هي الكلمات التي تقرأ لدفع البلاء أو رفعه .
ب- ( التمائم ) هي ما يعلق بأعناق الصبيان من خرزات أو عظام أو خيوط أو لدفع العين .
سؤال : قارن بين الرقية الشرعية و الرقية الشركية من حيث التعريف و الحكم :
نوع الرقية – وجه المقارنة | التعريف | الحكم |
الرقية الشرعية | هي ماكان من الكتاب و السنة و كانت باللسان العربي | جائزة |
الرقية الشركية | هي التي يستعان فيها بغير الله سبحانه و تعالى حيث يرقي الراقي بأسماء الجن و تكون ألفاظه غير مفهومة | محرمة |
سؤال : اكتب نصيحة لكل موقف مما يأتي :
( أ ) الموقف | ( ب ) النصيحة |
أ – مصاب بالعين يذهب إلى المشعوذين لطلب العلاج | لا يجوز اللجوء إلى المشعوذين و عليك بالرقية الشرعية |
ب – علقت إحدى الأمهات خيطاً في رقبة مولودها | التمائم من الشرك و إنما الذي يملك الضر و النفع هو الله سبحانه و تعالى |
ج – رجل يحلف بالأمانة | الحلف لا يكون بغير الله سبحانه و تعالى و من يحلف بغير الله سبحانه و تعالى فقد وقع بالشرك الأصغر |
سؤال : علل ما يأتي :
- النهي عن الرقى بألفاظ غير مفهومة .
لأنها من الرقية الشركية و هي محرمة شرعاً
- النهي عن الحلف بغير الله تعالى .
لأن الحلف فيه تعظيم للمحلوف به ولا عظمة إلا الله سبحانه و تعالى فالحلف بغير الله شرك .
ج- تسمية التميمة بهذا الاسم .
لأن العرب كانوا يتفاءلون من اسمها ان يتم الله لهم مقصدهم .
سؤال: املأ الجدول الآتي بما يناسبه من خلال دراستك :
الأسباب التي تقوي التوحيد |
الأعمال التي تضاد التوحيد |
أ- مجالسة العلماء و أهل الخير ب- المداومة على ذكر الله تعالى |
أ – الرقى ب- الحلف بغير الله تعالى |