حل الوحدة الرابعة تربية الاسلامية للصف الثامن |
---|
حل الوحدة الرابعة تربية الاسلامية للصف الثامن
معلومات الملف “حل الوحدة الرابعة تربية الاسلامية للصف الثامن” |
---|
الصف:الفصل:المادة:حجم الملف: |
حل كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن ف2 نقدمه لكم من خلال موقع مدرستي الكويتية وفيما يلي نعرض لكم الوحدة الرابعة متضمنة حل جميع الدروس الموجودة في هذه الوحدة وهي درس أؤمن بعلامات الساعة الكبرى و درس أؤمن بأن الموت حق و درس ظل الله – تعالى – للمتقين و درس أتراحم و أتكافل مع المسلمين و درس أقتدي بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن و درس أصلي صلاة الجنازة ودرس أصون لساني عن التنابز بالألقاب و درس أحافظ على صحتي من آفة العصر ( التدخين و المخدرات ) .
سؤال : أتناقش مع زملائي في المجموعة حول أهمية تذاكر أشراط الساعة كما كان يفعل الصحابة – رضي الله عنهم – و أسجل نتائج النقاش .
سؤال : أكتشف أبرز علامات الساعة الكبرى :
أ – خروج المسيح الدجال :
صفة المسيح الدجال | جسيم، جعد، أعور العين كأن عينه عنبة طافئة، مكتوب بين عينيه كافر أو كفر ( لا يقرؤها إلا المؤمن ) ، و قد سمي مسيحاً لأن عينه ممسوحة . |
مدة لبثه في الأرض | سأل الصحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقالوا : ( وما لبثه في الأرض ) قال : ” أربعون يوماً، يوم كسنة ، و يوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم ” . |
ادعاءاته و أعماله |
|
وسائل العصمة منه |
لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – : ” من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال . |
سؤال : أ- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب، ألا إنه أعور، و إن ربكم ليس بأعور، و إن بين عينيه مكتوب كافر ” .
أستنبط من الحديث السابق مايأتي :
ب- نزول عيسى بن مريم عليه السلام :
صفة عيسى عليه السلام | وصفه النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف بأنه : ” رجل مربوع، إلى الحمرة و البياض، بين ممصرتين، كأن رأسه يقطر و إن لم يصبه بلل ” . |
وقت نزوله | ينزل فجراً عند المنارة الشرقية للمسجد الأموي والمقاتلون المسلمون يصطفون للصلاة، فبينما إمامهم يتقدم للصلاة يبصر عيسى – عليه السلام – ، فيتراجع ليقدمه، لكن نبي الله عيسى يقول للإمام : تقدم فصل، فإنها لك أقيمت . |
مدة لبثه في الأرض | أربعون عاماً ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون |
أعماله |
|
ما يحدث بعد موته |
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : ” لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول : يا ليتني مكانه ” . |
سؤال : في قصة نزول عيسى – عليه السلام – السابقة و صلاته خلف إمام المسلمين ، و كذلك صلاة المسلمين عليه حين وفاته دلالات عقدية عظيمة .
أتأمل و أفكر ثم استخرج هذه الدلالات .
التقويم :
سؤال : اختر المكمل الصحيح الذي يتم المعنى مما بين الأقواس في العبارات الآتية :
سؤال : أكمل العبارات الآتية :
سؤال : علل ما يأتي :
لأنه ليس بعدها إلا قيام الساعة، فلا يقبل بعدها إيمان عبد ما لم يكن آمن من قبل .
للتأكيد على أن عيسى عليه السلام جاء تابعاً لمحمد – صلى الله عليه وسلم – حاكماً بالقرآن و ليس الإنجيل .
لأن عينه ممسوحة .
سؤال : اكتب وسائل العصمة من فتنة المسيح الدجال .
سؤال : أتذكر مع زملائي أذكار ما قبل النوم و أسجل واحداً منها .
سؤال : استخرج من الأحاديث الشريفة الـآتية ما يسن فعله عند المحتضر .
الأحاديث النبوية الشريفة | ما يسن فعله للمحتضر |
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” لقنوا موتاكم : لا إله إلا الله ” . | تلقينه الشهادة |
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : دخل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على أبي سلمة وقد شق بصره، فأغمضه ، ثم قال : ” إن الروح إذا قبض تبعه البصر ” . | إغماض عينيه |
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” إذا حضرتم المريض، أو الميت ، فقولوا خيراً، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون ” . | الدعاء له بالخير . |
سؤال : أبين علامات حسن الخاتمة و سوئها :
و لحسن الخاتمة و سوئها علامات ظاهرة منها :
علامات حسن الخاتمة :
و علامات سوء الخاتمة :
سؤال : أوضح أثر تذكر الموت في حياة المسلم و علاقته بحسن الخاتمة .
تذكر الموت يجعل للمسلم سياجا ً يبقيه في طاعة الله ، وفي منهج الله ، فالتفكر في الموت هو دافع و حافز إلى طلب رضوان الله عز وجل، و الاستقامة على أمره، و العمل الصالح .
التقويم :
سؤال : عرف ما يأتي :
قارن بين حال المحتضر المؤمن ، و حال المحتضر الكافر كما هو مطلوب في الجدول :
وجه المقارنة | المحتضر المؤمن | المحتضر الكافر |
حنوطه و أكفانه | توضع الروح ذات الرائحة الطيبة كأطيب نفحة مسك في كفن و حنوط من الجنة | توضع الروح ذات الرائحة النتنة كأنتن ريح جيفة و تكفن بكفن وحنوط من نار |
هيئة الملائكة عند قبض روحه | يرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه | يرى ملائكة العذاب سود الوجوه |
تبشير الملائكة له | يرى منزلته في الجنة | يرى منزلته من النار |
سؤال : ميز علامات الخاتمة التالية بوضع ( حسن خاتمة سوء خاتمة ) مقابل كل منها :
سؤال : استنبط حقيقتين عن الموت من الآية الآتية :
قال تعالى : ( و ماكان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتاباً مؤجلاً ) .
1- الموت مصير كل مخلوق
2- لكل مخلوق أجل لا يتأخر عنه ولا يتقدم .
سؤال : أكتب أكبر عدد ممكن من الأسباب المتوقعة لما يأتي :
سؤال : أستنتج الصفات المشتركة بين الأصناف السبعة :
سؤال : أتعاون مع زملائي في بيان وجه الإخلاص في كل عمل من الأعمال المذكورة في الحديث الشرف .
الإمام العادل : قدم رضا الله تعالى على رضا المخلوقين – عدل بين الناس .
الشاب العابد : فعل الطاعات و ترك المحرمات .
المعلق قلبه في المساجد : حب العبادة تقرباً إلى الله تعالى و ترك حب الدنيا .
المتحابان في الله تعالى : أثر حب الله تعالى مع علاقاته مع الآخرين .
العفيف : ترك الفواحش و مخالفة الهوى خشية من الله تعالى .
المتصدق : جعل محبة الله و نيل ثوابه أعظم من محبة المال أو محبة الشهرة بين الناس .
الذاكر لله تعالى : انشغال القلب و اللسان فيما يرضي الله بعيداً عن أعين الناس .
سؤال : أوضح أثر التحلي بالصفات الواردة في الحديث على الفرد و المجتمع :
سؤال : أسجل مع مجموعتي آثار أخرى للتحلي بالصفات الواردة في الحديث الشريف .
التقويم :
سؤال : لماذا اختص الله – تعالى – أصنافاً من عباده بأن يظلهم في ظله يوم القيامة ؟
لصفاء عقيدتهم و نقاء نفوسهم و صلاح أعمالهم .
سؤال : علل اهتمام الإسلام بالشباب .
لأن الشباب ثروة الأمة و مستقبلها الواعد .
سؤال : أجب عما يأتي :
إخلاص العبادة لله – تعالى – وحده .
لأن في ساعة الخلوة يكون العبد صادقاً معترفاً بالتقصير أمام الله تعالى وحده بعيداً عن الرياء .
سؤال : ضع عبارة صح مقابل العبارة الصحيحة و عبارة خطأ مقابل العبارة غير الصحيحة :
سؤال : أجب عما يأتي :
سؤال : أبين الحكمة من استخدام أسلوب ضرب الأمثال .
يوضح المعنى و يقربه للأذهان و يعطي للمعنى قوة و جمالاً .
سؤال : أترجم لراوي الحديث .
الاسم | النعمان بن بشير بن سعد الأنصاري الخزرجي |
المولد | أول مولود في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة، أتت به أمه لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – فبشرها بأنه سيعيش حميداً و يقتل شهيداً و يدخل الجنة |
أبرز أعماله | من رواة الحديث الشريف عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – و عمل بالقضاء وولي الإمارة على الكوفة . |
سؤال : أتذوق المعاني البلاغية للحديث الشريف .
اللفظ | البلاغة |
توادهم و تراحمهم و تعاطفهم | هذه الكلمات على وزن ( تفاعل ) و هذا يدل على المشاركة و التفاعل بين المؤمنين . |
الجسد | للتعبير عن الملاصقة و التلاحم |
تداعى | تفيد السرعة في التلبية و المشاركة و التدافع و التنافس . |
سائر | تفيد عدم الاستثناء فالكل يشارك |
السهر و الحمى | تفيد حمل الهم كأنه همه . |
سؤال : عبر بأسلوبك عن العلاقة بين التواد و التراحم و التعاطف في المجتمع، و الجسد الواحد .
التواد والتراحم و التعاطف في المجتمع كالجسد الواحد ، فإذا انجرح في الجسد عضو تبدأ الحرارة ترتفع، و يظهر آثار المرض على الجسد كله، و تبدأ الغدد اللمفاوية تتضخم دفاعاً عن هذا الجسد من أي خطر خارجي .
سؤال : أبين وسائل تحقيق التراحم و التكافل في المجتمع .
أكد الحديث الشريف على أن التواد و التراحم و التعاطف من ركائز وحدة المجتمع و تكافله ، وهناك وسائل عدة لتحقيق ذلك منها :
و أبواب الخير مفتوحة لكل عمل تطوعي يحقق التراحم و التكافل .
قال تعالى : ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير ) .
سؤال : أخطط بالتعاون مع زملائي لعمل تطوعي يمكننا القيام به داخل المدرسة لتحقيق التراحم و التكافل .
سؤال : أستنتج ثمار العمل التطوعي .
وقد حث الإسلام على التسابق في عمل الخير قال تعالى : ( أولئك يسارعون في الخيرات و هم لها سابقون ) .
ودولة الكويت رائدة في دعم أوجه العمل التطوعي ، فقد حاز أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح لقب أمير الإنسانية، لما قامت به دولة الكويت في عهده من أعمال إنسانية عظيمة للفقراء و المحتاجين و المنكوبين في دول العالم .
سؤال : أقدم مع زملائي أفكاراً إبداعية للعمل التطوعي .
3 – تقديم الهدايا للأطفال في المستشفى 4- تنظيف الشواطئ
التقويم :
سؤال : من أعظم غايات الشريعة الإسلامية وحدة الكلمة و الصف ، ووضح ذلك .
التراحم و التكافل ركيزتان أساسيتان في بناء وحدة المجتمع لإقامة مجتمع مسلم مترابط مادياً و معنوياً تحت راية واحدة .
سؤال : عرف ما يأتي :
سؤال : اكتب الوجه البلاغي في ألفاظ الحديث الشريف في الجدول الآتي :
اللفظ | البلاغة |
توادهم و تراحمهم و تعاطفهم | هذه الكلمات على وزن ( تفاعل ) و هذا يدل على المشاركة و التفاعل بين المؤمنين . |
تداعى | تفيد السرعة في التلبية و المشاركة و التدافع و التنافس. |
سؤال : أكمل المخطط السهمي الآتي :
من الوسائل التي تساعد على تحقيق التكافل في المجتمع:
سؤال : استنتج من تغيير النبي – صلى الله عليه وسلم – أسماء بعض زوجاته ضوابط تسمية المواليد في الإسلام .
سؤال : استنبط من خلال الأقوال و المواقف الآتية خلقاً من أخلاق أمهات المؤمنين رضي الله عنهن .
الأقوال و المواقف | الخلق |
كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يمرض في بيت السيدة عائشة – رضي الله عنها – حتى توفاه الله – تعالى – و هو بين يديها ، فقالت – رضي الله عنها – : ” إنْ كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيَتَعَذَّرُ في مَرَضِهِ: أيْنَ أنَا اليَومَ، أيْنَ أنَا غَدًا اسْتِبْطَاءً لِيَومِ عَائِشَةَ، فَلَمَّا كانَ يَومِي، قَبَضَهُ اللَّهُ بيْنَ سَحْرِي ونَحْرِي ودُفِنَ في بَيْتِي ” . | رباطة الجأش و قوة التحمل و الصبر على قضاء الله تعالى |
أسر النبي لزوجة السيدة خديجة – رضي الله عنها – بما كان يحصل معه من أمر الوحي و النبوة، وقد حافظت على سر زوجها و لم تحدث أحداً به . | كتمان السر و حفظ الأمانة |
سؤال : أبين الحكمة من تعدد الزوجات للنبي – صلى الله عليه وسلم – .
أباح الله تعالى للرسول – صلى الله عليه وسلم – دون غيره الجمع بين أكثر من أربع نساء لحكم بعضها خاص تم عرضها في المحور السابق، و بعضها عام منها :
الحكمة من تعدد الزوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – :
التقويم :
سؤال : بين سبب الآتي :
لجودها و كرمها و عطفها على الفقراء و المساكين .
سؤال : اكتب حكمة خاصة واحدة لزواج الرسول – صلى الله عليه وسلم – من :
لإبطال عادة التبني في الجاهلية .
ب – أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها .
تقديراً لصلاحها، و لتحبيب قومها في الإسلام .
سؤال : دلل على الحقائق الآتية من خلال فهمك للدرس :
أخذ الرسول – صلى الله عليه وسلم – برأيها يوم صلح الحديبية ، حيث أشارت أن يبدأ بذبح هديه و حلق شعره فتبعه الصحابة .
وجه الكراهة أن يسمع سامع بالاسم فيظن أنه صفة للمسمى
سؤال : ضع عبارة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و عبارة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
سؤال : قال تعالى في سورة الأحزاب :
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا
من خلال فهمك للآية الكريمة ، وجه كلمة للفتيات المسلمات حول أهمية الستر و العفاف اقتداء بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن .
لم يعرف في حياة أمهات المؤمنين – رضي الله عنهن – إلا العفاف و الطهر و النقاء، فقد كن محتشمات في لباسهن غير متبرجات بزينة إذا خرجن من بيوتهن امتثالاً لأمر الله – سبحانه – فأهمية الستر و الحجاب تكمن في الحفاظ على العفاف و الطهر الروحي و الأخلاقي و تحصين لمجتمع في مواجهة عوامل الفساد و الفسق و الانحراف، و من العبث و التبدل، و للحفاظ على قيم ثابتة في حياة الأسرة و المجتمع .
سؤال : عدد بعضاً من الحكم العامة لتعدد زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – .
سؤال : أناقش زملائي في الحكمة من عدم وجود الركوع و السجود في صلاة الجنازة و أسجل ذلك .
الحكمة هي :
سؤال : أبحث عن العلة فيما يأتي :
وقوف الإمام عند رأس الرجل، و عند وسط المرأة في صلاة الجنازة .
سنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – و الوقوف في وسط المرأة يسترها عن الناس .
سؤال : علل تقديم الصلاة على الرسول – صلى الله عليه وسلم – في الدعاء للميت .
لأن الفاتحة ثناء على الله و الصلاة على النبي صلاة عليه و الثالثة دعاء فينبغي للداعي أن يقدم الثناء على الله ثم الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – .
سؤال : أتناقش مع زملائي في كيفية ترك الأثر الطيب في الدنيا .
اخلاص العبادة لله تعالى – عمارة الأرض – حسن التعامل مع الآخرين – و التحلي بمكارم الأخلاق .
التقويم :
سؤال :قارن بين صلاة الجنازة و الصلوات الخمسة بذكر أوجه الاختلاف و الشبه .
صلاة الجنازة | الصلوات الخمس | أوجه الشبه |
فرض كفاية | فرض عين | القيام مع القدرة ( ركن ) |
بلا ركوع ولا سجود | بركوع و سجود | قراءة الفاتحة ( ركن ) |
تسليمة واحدة على اليمين | تسليمتان يميناً و شمالاً | وضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر ( سنة ) . |
سؤال : اختر من القائمة الأولى ما يناسبها في القائمة الثانية بوضع الرقم المناسب :
أ | الرقم | ب |
| 2 | الصلاة الإبراهيمية ( التشهد الأخير ) . |
| 3 | الدعاء للميت . |
| 1 | قراءة الفاتحة . |
| 4 | السكوت . |
سؤال : ما جوابك على المسائل الآتية وفق ما درست :
سؤال : حدد آداب تشييع الجنازة من خلال النظر إلى الصور .
الأدب: المشي خلف الجنازة أو على أحد أطرافها .
الأدب : أن يحمله أربعة على الأكتاف و يستحب التناوب في حملها .
الأدب : إعلام المؤمنين بموت المؤمن ليحضروا جنازته .
سؤال : أناقش زملائي بالأسباب و الدوافع الداعية إلى التنابز بالألقاب، و أسجل ذلك .
الأسباب و الدوافع :
سؤال : أطالب بقانون يمنع التنابز بالألقاب بين الناس و أكتب رأيي في مواقع التواصل الاجتماعي .
إلزام المعتدي لفظياً بالالتحاق بدورة في احترام الآخرين تختتم بأداء امتحان و في حالة اجتياز الامتحان يعفى عنه ، و إلا تفرض عليه أي من هذه العقوبات : ( تقديم خدمات في حق المتضرر – غرامة مالية – الحبس ) .
سؤال : أتحدث عن أثر الكلمة الطيبة مبيناً كيفية استثمارها في بناء العلاقات الاجتماعية ، مستعيناً بقول الله تعالى :
( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت و فروعها في السماء ) .
من أعظم عوامل الاندماج في المجتمع إذا بالكلمة الطيبة تجذب إليك النفوس وتتجه إليك الأنظار فبإمكانك أن تكسب قلوب الآخرين بسرعة و سهولة، فضلاً عن أجرها العظيم عند الله تعالى .
التقويم :
سؤال : ما المقصود بالتنابز بالألقاب .
مخاطبة الآخرين بأسماء يكرهونها .
سؤال : علل ما يأتي :
لأهميته في الذكر و العبادة، و التعبير و التواصل بين الناس .
لمخاطرها و أضرارها الكثيرة على الفرد و المجتمع .
سؤال : ما الآثار المترتبة على التنابز بالألقاب على الفرد و المجتمع ؟
على الفرد : الشعور بالنقص – الانعزال – اقتران اللقب بالشخص طوال حياته – الرغبة في الانتقام .
على المجتمع : فقدان الاحترام – قطع الروابط – انتشار الألفاظ السيئة – إراقة الدماء .
سؤال :أكمل ما يأتي :
من صور علاج آفات اللسان :
سؤال : كيف نتعامل مع المتنابذين بالألقاب ؟
سؤال : أبين مع زملائي الأهداف التي راعاها الإسلام للمحافظة على الصحة
سؤال : أفسر سبب ما يأتي :
ضعف الرقابة – استخدام أساليب جديدة في تهريبها – تأثير مواقع التواصل الاجتماعي .
سؤال : أحلل مع مجموعتي الحالة الآتية مبيناً السبب و طرق العلاج :
الحالة | السبب المتوقع | العلاج |
أصبح خالد يحب الانفراد بنفسه كثيراً ، فبمجرد دخوله للبيت يهرع إلى غرفته مسرعاً متجنباً الاقتراب من أسرته المحبة له، و مفضلاً قضاء وقته مع أصحابه، و قد لوحظ عليه إسرافه في استخدام العطور، و مضغ اللبان، وطلب مزيد من المال . هذا بالإضافة إلى كثرة شروده الذهني و ارتباكه و قلة شهيته مما أثر على تحصيله العلمي . | التدخين |
|
سؤال : أبتكر طرقاً أخرى للوقاية من المخدرات .
التقويم :
سؤال : دلل على صدق الحقائق الآتية :
جعل الحفاظ على الصحة من مقاصد الشريعة – أباح الطيبات و حرم الخبائث .
نهى عن الإضرار بالنفس أو بالغير – حرم تعاطي المسكرات بأنواعها .
تشديد العقوبات القانونية – إعفاء المدمن من العقوبة حال تسليم نفسه – توفير الرعاية لمن تعافوا من الإدمان – استحداث مركز للمعلومات عن المتعاطين و المروجين – التحصين الوقائي ( غراس ) .
سؤال : أكمل الجدول الآتي :
الجانب المتضرر | الضرر |
الدين | التكاسل عن أداء العبادات – التفريط في حق الله تعالى |
النفس | اكتئاب و ندم قد يؤدي للانتحار |
المال | ضعف إنتاجية الدولة – ضياع المال – السرقة – كثرة الحرائق |
العرض | التفريط في الشرف و العرض |
العلاقات الاجتماعية | الانعزال عن الـأسرة و العزوف عن الواجبات الاجتماعية |
سؤال : ما الأدلة التي استند إليها العلماء في تحريم التدخين ؟
* قتل للنفس و تدمير للصحة
سؤال : اختر ثلاثة من أسباب تعاطي المخدرات و التدخين، و اكتب عند كل سبب منها حلاً مناسباً :
السبب | الحل |
ضعف الوزع الديني | تربية النشء تربية صالحة |
الصحبة السيئة | حسن اختيار الصحبة |
التقليد الأعمى | استثمار طاقة ووقت الشباب فيما ينفع |
ضعف رقابة الأسرة | توعية الأسر باحتواء أبنائهم و الاهتمام بهم |
سهولة الحصول على المخدرات و الدخان | معاقبة التجار أشد العقوبات |
ضعف برامج التوعية | تكثيف البرامج التوعوية لبيان خطورتها |
سؤال : استخرج من الدرس ما يشير إلى الحقيقة الآتية :
التعاون مع المؤسسات المجتمعية ضرورة للحد من آفة المخدرات و التدخين .
جهود دولة الكويت لمكافحة هذه الآفة ص 131
سؤال : اكتب الأحكام الشرعية المستنبطة من القاعدة الفقهية ( لا ضرر و لا ضرار ) ، وفق الدرس .
سؤال : اكتب أربع علامات كبرى للساعة .
سؤال : أكمل البطاقات التعريفية الآتية :
الاسم : المسيح الدجال
صفته : أعور جسيم جعد
مدة لبثه في الأرض : أربعون يوماً
ادعاءاته : يدعي الربوبية – يأتي من الأعمال الخارقة ما يروج بها باطله .
الاسم : عيسى بن مريم عليه السلام .
صفته : رجل مربوع بين الحمرة و البياض بين ممصرتين كأن رأسه يقطر و إن لم يصبه بلل .
مدة لبثه في الأرض : أربعون عاماً .
وقت نزوله : ينزل فجراً عند المنارة الشرقية للمسجد الأموي .
أعماله : يكسر الصليب – يقتل الخنزير – يضع الجزية – يقاتل الدجال – يملأ الدنيا عدلاً و قسطاً .
سؤال : سجل علامتين لحسن الخاتمة و علامتين لسوئها :
سؤال : ضع عبارة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و عبارة ( خطأ ) مقابل العبارة غير الصحيحة :
سؤال : بم ترد على هذه الادعاءات الباطلة ؟
نزول عيسى – عليه السلام – آخر الزمن دلالة على بطلان ادعاء النصارى بأنه قتل و صلب .
ادعاء الدجال الربوبية باطل، لأنه أعور، و الله – تعالى – ليس بأعور .
سؤال : علل ما يأتي :
لأن عينه ممسوحة .
سؤال : صنف سكرات الموت التي بين القوسين في الجدول التالي :
ما يحدث للمحتضر المؤمن | ما يحدث للمحتضر الكافر |
|
|
| 2- تكفن روحه بكفن و حنوط من نار |
سؤال : اكتب دلالات رحمة الله – تعالى – و رسوله بالمؤمنين عند قيام الساعة :
سؤال : اكتب المصطلحات الدالة على كل عبارة مما يأتي :
سؤال : أكمل ما يأتي :
سؤال : من أعظم غايات الشريعة الإسلامية وحدة الكلمة و الصف ، وضح ذلك :
التراحم و التكافل ركيزتان أساسيتان في بناء وحدة المجتمع لإقامة مجتمع مسلم مترابط مادياً و معنوياً تحت راية التوحيد .
سؤال : عرف ما يأتي :
سؤال : اكتب الوجه البلاغي في ألفاظ الحديث الشريف في الجدول الآتي :
اللفظ | البلاغة |
توادهم و تراحمهم و تعاطفهم | هذه الكلمات على وزن ( تفاعل ) و هذا يدل على المشاركة و التفاعل بين المؤمنين . |
تداعى | تفيد السرعة في التلبية و المشاركة و التدافع و التنافس . |
سؤال : اكتب أبرز أعمال النعمان بين بشير الأنصاري :
سؤال : ما المقصود بأم المؤمنين – رضي الله عنها – ؟
لقب يطلق على زوجات النبي محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – .
سؤال : ما الحكمة مما يأتي :
لإبطال عادة التبني في الجاهلية .
سؤال : علام يدل وصف النبي – صلى الله عليه وسلم – لزينب بنت جحش – رضي الله عنها – بطول اليد ؟
كناية عن إنفاقها و عطائها فقط اشتهرت بحب البذل و العطاء .
سؤال : اختر من القائمة ( أ ) ما يناسبها من القائمة ( ب ) التي توضح الحكمة من زواج النبي بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن .
الرقم | القائمة ( أ ) | الرقم | القائمة ( ب ) |
1 | عائشة رضي الله عنها : كانت مصدراً للمسلمين في أحكام دينهم | 4 | تشريعية |
2 | حفصة رضي الله عنها : تكريماً لعمر بن الخطاب | 3 | سياسية |
3 | صفية رضي الله عنها : أبوها حيي بن أخطب زعيم بني النضير أشد عداوة للنبي – صلى الله عليه وسلم – . | 1 | تعليمية |
4 | جويرية رضي الله عنها : كان اسمها برة فغيره النبي – صلى الله عليه وسلم – ( كراهة تزكية النفس ) . | 2 | اجتماعية |
سؤال : ضع علامة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
سؤال : كيف تتصرف في الحالات الـآتية وفقاً للشرع ؟
سؤال : بين الحكمة مما يأتي :
الجواب : ليتسنى للمسلمين الدعاء و الاستغفار له، إذا مات في بلد لم يصل عليه به ، أو إذا كان له أثر طيب في الإسلام .
سؤال : سجل أضرار التنابز في الجدول الآتي :
على الفرد | على المجتمع |
|
|
|
|
سؤال : كيف يصون الإنسان لسانه من قول السوء ؟
سؤال : استنتج التعامل الأمثل مع المسيء بالقول للآخرين من خلال الشواهد الآتية :
عدم رد الإساءة بالإساءة .
قال تعالى : وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)
الجواب : مقابلة الإساءة بالإحسان .
قال تعالى : وَٱصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَٱهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا .
الصبر على أذى الخلق .
سؤال : استنبط مظهر عناية الإسلام بالصحة من الأدلة الشرعية الآتية :
المظهر : * أباح الطيبات و حرم الخبائث .
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)
المظهر : حرم تعاطي المسكرات بأنواعها .
المظهر : جعل الحفاظ على الصحة من مقاصد الشريعة .
المظهر : نهى عن الإضرار بالنفس أو بالغير .
سؤال : اكتب الضرر المترتب على الجوانب الآتية جراء تعاطي المسكرات بأنواعها :
الجانب | الضرر |
الدين |
|
العقل |
|
النفس |
|
المال |
|
العرض |
|
العلاقات الاجتماعية |
|
التربية |
|
سؤال : ما وجه الاستغلال بالأدلة الشرعية الآتية على تحريم التدخين ؟
وجه الاستدلال : * قتل للنفس و تدمير للصحة .
الجواب : وجه الاستدلال : تبذير و إسراف و إنفاق للمال فيما يضر .
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…