حل الوحدة الثالثة تربية الاسلامية للصف الثامن
حل الوحدة الثالثة تربية الاسلامية للصف الثامن |
---|
حل الوحدة الثالثة تربية الاسلامية للصف الثامن
معلومات الملف “حل الوحدة الثالثة تربية الاسلامية للصف الثامن” |
---|
الصف:الفصل:المادة:حجم الملف: |
حل كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن ف2 نقدمه لكم من خلال موقع مدرستي الكويتية وفيما يلي نعرض لكم الوحدة الثالثة متضمنة حل جميع الدروس الموجودة في هذه الوحدة وهي درس أؤمن بعلامات الساعة الصغرى ( أ ) و درس أؤمن بعلامات الساعة الصغرى ( ب ) ودرس أخرج زكاة الفطر ودرس أحذر من الغادرين و تآمرهم على الإسلام و المسلمين و درس أتقرب إلى ربي بالصيام و درس أتفقه في أحكام الصيام و درس أحسن اختيار صحبتي و درس أحترم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة .
حل وحدة أؤمن بعلامات الساعة و أعمل جاهداً لخدمة ديني و أمتي الصف الثامن
درس أؤمن بعلامات الساعة الصغرى ( أ )
سؤال : أستنبط فوائد أخرى لمعرفة علامات الساعة من الأحاديث الشريفة الآتية كما في المثال :
الحديث الشريف | الفائدة المستنبطة |
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، و القائم فيها خير من الماشي، و الماشي فيها خير من الساعي، من تشرف لها تستشرفه، و من وجد فيها ملجأ فليتعذ به ” . | البعد عن الفتن و عدم المشاركة فيها . |
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ بين يدي الساعة يظهر الربا و الزنى، و الخمر ” . | البعد عن المحرمات و التعوذ من هذه الفتن . |
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “ لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبر، و ذراعاً بذراع” ، فقيل : يارسول الله، كفارس و الروم ؟ فقال : “ و من الناس إلا أولئك ” . | البعد عن اتباع سنن اليهود و النصارى |
سؤال : أقسم علامات الساعة :
تنقسم حوادث و ظواهر علامات الساعة إلى قسمين هما :
أ- صغرى :
1-تسبق قيام الساعة بزمن
2- معتادة غالباً غير خارقة للعادة
3- تقع في أوقات متباعدة
أقسام علامات الساعة الصغرى :
1- علامات ظهرت و انقضت منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
2- علامات ظهرت و ما زال حدوثها باقياً و مستمراً .
3- علامات لم تظهر بعد .
ب- كبرى :
1- تحدث قرب قيام الساعة مباشرةً .
2- غير معتادة و خارقة للعادة .
3- تقع تباعاً كحبات العقد إذا انفرط .
سؤال : أقارن بين علامات الساعة الصغرى و الكبرى من حيث زمن وقوعها، نوع الحوادث التي تقع .
وجه المقارنة | العلامات الصغرى | العلامات الكبرى |
زمن وقوعها | تسبق قيام الساعة بزمن | تسبق قيام الساعة مباشرةً |
نوع الحوادث التي تقع فيها | معتادة غالباً غير خارقة للعادة | غير معتادة و خارقة للعادة |
كيفية وقوعها | تقع في أوقات متباعدة | تقع تباعاً كحبات العقد إذا انفرط . |
سؤال : أحدد علامات الساعة الصغرى التي ظهرت و انقضت :
أ- بعثة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – لقوله عليه الصلاة و السلام : “ بعثت أنا و الساعة كهاتين ، قال : ” وضم السبابة و الوسطى ” .
ب- انشقاق القمر : قال تعالى ( اقتربت الساعة وانشق القمر، و إن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر ) وحدث ذلك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
ج – ظهور نار من أرض الحجاز : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “ ولا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى ” ، وقد حدث ذلك في عام 654 ه حين احترقت الحرة الشرقية من المدينة المنورة و بقيت مشتعلة مدة طويلة، و لا تزال حجارتها سوداء كالفحم حتى الآن .
سؤال : أبحث من خلال محركات البحث عن علامات صغرى أخرى ظهرت و انقضت .
توقف الجزية و الخراج .
سؤال : أربط بين قول النبي – صلى الله عليه وسلم – : “ بعثت أنا و الساعة كهاتين ” ، وبين عدم قيام الساعة حتى الآن بعد مرور خمسة عشر قرناً على البعثة .
المعنى أن بين بعثة النبي صلى الله عليه وسلم و قيام الساعة زمناً يسيراً قياساً إلى عمر الدنيا فمرور خمسة عشر قرناً – و إن بدت طويلة في حساب الأفراد – لا تعد شيئاً بالنسبة إلى عمر الدنيا .
التقويم :
سؤال : ضع علامة صح مقابل العبارة الصحيحة و عبارة خطأ مقابل العبارة غير الصحيحة :
1- معرفة علامات الساعة تثبت الإيمان بالبعث في قلوب المؤمنين الطائعين . ( صح ) .
2- علامات الساعة الصغرى تحدث قبل قيام الساعة مباشرةً . ( خطأ ) .
3- علامات الساعة الصغرى حوادث و ظواهر خارقة للعادة . ( خطأ ) .
4- انشقاق القمر من علامات الساعة الصغرى التي ظهرت و انقضت . ( صح ) .
سؤال : أكمل العبارات الآتية :
1- من علامات الساعة الصغرى ظهور النار من أرض الحجاز تضيئ أعناق الإبل في ( بصرى ) .
2- من فوائد معرفة علامات الساعة إقامة الحجة على ( المنكرين ليوم القيامة ) .
3- حدث انشقاق القمر في عهد ( النبي صلى الله عليه وسلم ) .
4- أحداث و ظواهر علامات الساعة الصغرى تكون من المعتاد غالباً و غير ( خارقة للعادة ) .
سؤال : عرف مايلي :
1- علامات الساعة الصغرى : ( حوادث و ظواهر تسبق قيام الساعة بزمن ، و تكون معتادة غالباً غير خارقة للعادة ، و تقع في أوقات متباعدة ) .
2- علامات الساعة الكبرى : ( حوادث و ظواهر تسبق قيام الساعة مباشرةً ، و تكون غير معتادة و خارقة للعادة ، وتقع تباعاً كحبات العقد إذا انفرط ) .
سؤال : اكتب ثلاثاً من فوائد معرفة علامات الساعة :
1- تثبيت الإيمان بالغيب و اليوم الآخر في قلوب المؤمنين .
2- تنبيه الغافلين و الضالين إلى ما هم مقدمون عليه .
3- توجيه المسلمين إلى كيفية التصرف حال وقوع هذه العلامات .
4- إقامة الحجة على المنكرين ليوم القيامة .
درس أؤمن بعلامات الساعة الصغرى ( ب )
سؤال : أعدد علامات الساعة الصغرى التي ظهرت و مازالت مستمرة :
العلامة | الدليل الشرعي على وقوعها | مظاهرها | أثرها على المجتمع المسلم |
1- ضياع الأمانة و إسناد الأمر إلى غير أهله . |
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “ إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ” ، قال : كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال : “ إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ” . |
إسناد أمور الناس إلى غير أهلها من غير الأكفاء |
1- انتشار الفساد و التجاوزات 2- انعدام الثقة بالمؤسسات 3- ضياع حقوق أصحاب الكفاءة 4- تغليب المصالح الشخصية على المصلحة العامة للمجتمع . |
2-اتباع سنن اليهود و النصارى . | عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : “ لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبر، و ذراعاً بذراع” ، فقيل : يارسول الله، كفارس و الروم ؟ فقال : “ و من الناس إلا أولئك ” . | التقليد الأعمى لملبسهم و عاداتهم و احتفالاتهم و أعيادهم و طرائق معيشتهم . |
1- الانحراف عن العقيدة الإسلامية الصحيحة و تدهور القيم . 2- فساد الأخلاق . 3- فقدان الهوية الإسلامية .
|
3- ظهور الفتن ( في الشهوات و المعاملات و العبادات ) . |
قال رسول اله – صلى الله عليه وسلم – : ( بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً أو يمسي مؤمناً ويصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا ) . |
|
1- انتشار الربا و الرشوة . 2- الخلط بين الحق و الباطل . 3- ترك الطاعات و اتباع الشهوات . |
4- تداعي الأمم على المسلمين | عن ثوبان – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “ يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ” . |
|
1- تقديم المسلمين التنازلات للأعداء . 2- محاربة كل مظاهر التدين . |
سؤال : استنتج من النصوص الشرعية في الجداول السابقة ما أكم به الناقص منها .
تم إكمال الناقص في الجداول السابقة .
سؤال : أستنتج من خلال الصور الآتية علامات أخرى للساعة الصغرى ظهرت و مازالت مستمرة .
الصورة الأولى : الخسف و القذف و المسخ .
الصورة الثانية : يصبح أهل الجهل و الجفاء أصحاب الثروة و السلطة .
الصورة الثالثة : التطاول في البنيان .
سؤال : أذكر بعضاً من علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر بعد :
العلامة | الدليل الشرعي |
1- انتصار المسلمين على اليهود | عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : “ لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر : يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود ” . |
2- كثرة المال ووفرته حتى لا نجد مستحقاً للزكاة . 3- عودة أرض العرب مروجاً و أنهاراً . |
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “ لا تقوم الساعة حتى يكثر المال و يفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحداً يقبلها منه، و حتى تعود أرض العرب مروجاً و أنهاراً ” . |
4- هدم الكعبة على يدي رجل من الحبشة . | عن سعيد بن المسيب أن أبا هريرة -رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “ يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ” . |
5-انحسار الفرات عن جبل من ذهب | عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – : “ لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، فيقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا أنجو ” . |
سؤال : ابحث من خلال محركات البحث عن علامات أخرى للساعة الصغرى لم تظهر بعد .
1- تكليم السباع و الجماد للإنس – خروج المهدي .
2- اخراج الأرض للكنوز المخبأة فيها .
سؤال : أوضح قواعد التعامل مع أشراط الساعة .
أ- الرجوع إلى أهل القرآن الكريم و السنة النبوية كمصدرين وحيدين لمعرفة علامات الساعة .
ب- سؤال أهل العلم و الاختصاص .
سؤال : ما النتائج المترتبة على تفسير بعض الظواهر و الأحداث على أنها من علامات الساعة دون دليل شرعي ؟
أ- اختلاط الحق بالباطل و انتشار الجهل .
ب- نشر الذعر و الرعب بين الناس .
التقويم :
سؤال : صنف أشراط الساعة الصغرى في الجدول الآتي :
أشراط ظهرت و ما زالت مستمرة | أشراط لم تظهر بعد |
1- تداعي الأمم على المسلمين 2- ضياع الأمانة 3- اتباع سنن اليهود و النصارى |
1- انحسار الفرات عن جبل من ذهب 2- عودة أرض العرب مروجاً و أنهاراً 3- هدم الكعبة |
سؤال : اكتب الأثر المترتب على المجتمع المسلم من ظهور علامات الساعة الآتية :
أ- ظهور الفتن : ( انتشار الربا و الرشوة ) .
ب- ضياع الأمانة : ( انتشار الفساد و التجاوزات – انعدام الثقة بالمؤسسات ) .
ج- اتباع سنن اليهود و النصارى : ( الانحراف عن العقيدة الإسلامية الصحيحة و تدهور القيم ) .
سؤال : سجل قواعد التعامل مع أشراط السرعة :
أ- الرجوع إلى أهل القرآن الكريم و السنة النبوية كمصدرين وحيدين لمعرفة علامات الساعة .
ب- سؤال أهل العلم و الاختصاص .
سؤال : استنبط علامات الساعة من خلال الأدلة الشرعية الآتية :
1- عن سعيد بن المسيب أن أبا هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “ يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ” .
هدم الكعبة على يدي رجل من الحبشة .
2- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “ بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً و يمسي كافراً أو يمسي مؤمناً و يصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا ” ,
ظهور الفتن ( في الشهوات و المعاملات و العبادات ) .
درس أخرج زكاة الفطر
سؤال : استنبط بأسلوبي تعريفاً لزكاة الفطر من خلال ألفاظ الحديث الشريف السابق ومعانيه .
زكاة الفطر هي : صدقة تجب بالفطر من رمضان طهرة للصائم و طعمة للمساكين و تؤدي قبل صلاة عيد الفطر .
سؤال : دعا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لعبد الله بن عباس – رضي الله عنه – بقوله : “ اللهم فقهه في الدين و علمه التأويل ” . أبحث عن أثر دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في حياة ابن عباس العلمية .
سمي بحبر الأمة و ترجمان القرآن لغزارة علمه و ذاكرته القوية إلى جانب ذكائه و فطنته و بلاغة حجته ، شمول معرفته في تفسير القرآن و تأويله ، و في الفقه ، و في التاريخ ، وفي لغة العرب و آدابهم .
سؤال : أتحدث عن آثار أخرى تتركها زكاة الفطر على كل من الفرد و المجتمع .
1- الفرد : تطهير النفس من الشح و البخل – تطهير الصوم من الكدر و النقص – إزالة البغضاء من النفوس .
2- المجتمع : التقريب بين طبقات المجتمع – تحقيق الاستقرار السياسي و الاجتماعي – دفع عجلة التنمية الاقتصادية .
سؤال : أبين بعض أحكام زكاة الفطر ؟
حكمها | واجبة على كل مسلم يملك قوت يومه عن نفسه و عمن تلزمه نفقتهم كالزوجة و الأولاد . |
المستحقون لها | الفقراء و المساكين |
مقدارها | صاع من غالب قوت البلد الذي يعيش فيه المسلم ، كالقمح أو الشعير أو التمر أو الأرز و نحوها ، فالسنة أن تخرج زكاة الفطر من الأصناف التي حددها الرسول – صلى الله عليه وسلم – و يجوز أن تخرج نقوداً لمصلحة الفقراء . |
وقت إخراجها | يجب إخراجها من غروب شمس آخر يوم رمضان و ينتهي قبل صلاة عيد الفطر، و يجوز تعجيل إخراجها من أول رمضان . |
سؤال : أراد أحمد الذي يعول أربعة أفراد من الأبناء و أمهم أن يخرج زكاة فطره أرزاً . فكم كيلو من الأرز يجب عليه إخراجه تقريباً ؟
6 ( عدد أفراد الأسرة ) × ( 2.5 كيلو لكل فرد ) = 15 كيلو من الأرز تقريباً .
التقويم :
سؤال : ما تعريف زكاة الفطر ؟
صدقة تجب بالفطر من رمضان طهرة للصائم و طعمة للمساكين و تؤدى قبل صلاة عيد الفطر .
سؤال : اكتب حكم إخراج زكاة الفطر للحالات الآتية : ( تصح لا تصح ) .
أخرج مسلم زكاة فطره :
- عن خادمته المسلمة : تصح
- بعد صلاة فجر الأول من شوال : تصح
- أثناء خطبة العيد : لا تصح
- بعد صلاة العيد : لا تصح
- في العشر الأواخر من رمضان : تصح
سؤال : على من تجب زكاة الفطر ؟
واجبة على كل مسلم يملك قوت يومه عن نفسه و عمن تلزمه نفقتهم كالزوجة و الأولاد .
سؤال : اكتب الحكم الشرعي بوضع كلمة ( يجوز ) أو ( لا يجوز ) فيما يأتي :
- دفع زكاة الفطر لكافر . ( لايجوز ) .
- إخراج صدقة الفطر نقداً . ( يجوز ) ، عند الحاجة أو المصلحة .
- منح صدقة الفطر للأب و الأم . ( لا يجوز ) ، لأن النفقة عليهم واجبة .
درس أحذر من الغادرين و تآمرهم على الإسلام و المسلمين
سؤال : أبحث عن الإجراء الذي اتخذه النبي – صلى الله عليه وسلم – بصدد المؤامرات الآتية :
المؤامرة | الإجراء |
انضمام بني قريظة لصفوف الحزب | الحصار + قتل الرجال وسبي الذراري و تقسيم أموالهم و أراضيهم على المسلمين . |
محاولة بني النضير قتل الرسول صلى الله عليه وسلم . | الحصار + الإجلاء من المدينة من دون السلاح . |
تعرض بني قينقاع لنساء المسلمين | قتل اليهودي اللي تعرض للمرأة المسلمة + الحصار حتى سيطر الرعب عليهم فخرجوا للشام وخيبر . |
سؤال : أعرض نماذج من العداء اليهودي للمسلمين في عصرنا الحالي :
قال الله تعالى : ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود و الذين أشركوا ) ، أكد المولى – سبحانه و تعالى – عداوة اليهود للمسلمين ، و قد تحققت واضحة منذ عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى يومنا هذا .
سؤال : تأمل الصور الآتية ثم عبر بأسلوبك عن دلالة كل منها على موضوع الدرس .
الصورة الأولى : من نماذج العداء اليهودي على المسلمين : احتلال اليهود للمسجد الأقصى .
الصورة الثانية : من مؤامرات اليهود : إثارة الفتن و النزاعات بين المسلمين و تشويه صورة الإسلام و المسلمين .
الصورة الثالثة : من صفات اليهود المذكورة في القرآن الكريم : خيانتهم للعهود ، قال تعالى : ( أو كلما عاهدوا عهداً نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون ) .
سؤال : أبين وسائل التصدي لمؤامرات اليهود .
من أعظم الواجبات التي تقع على عاتق المسلمين جميعاً ، مسؤولية الدفاع عن الإسلام و المسلمين ، بكافة السبل و الوسائل و التي من أهمها ما يأتي :
من وسائل التصدي لمؤامرات اليهود :
1- الالتزام لأحكام الإسلام .
2- مقاطعة منتجاتهم .
3- تحقيق الاكتفاء الذاتي .
4- تحقيق وحدة الصف بين المسلمين .
5- توعية الشباب بمؤامراتهم و أهدافهم .
6- الدفاع عن الإسلام ومقدساته .
التقويم :
سؤال : دون المؤامرة التي قام بها اليهود مقابل الدليل من خلاف الجدول التالي :
المؤامرة | الدليل |
نقض العهود |
قال تعالى : ( الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة و هم لا يتقون ) .
|
التشكيك بمبادئ الإسلام | قال الله تعالى : ( يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانةً من دونكم لا يألونكم خبالاً ودوا ماعنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفى صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون ) . |
إثارة الفتن بين الأوس و الخزرج |
قال الله تعالى : ( كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله و يسعون في الأرض فساداً و الله لا يحب المفسدين ) .
|
سؤال : أكتب وسائل الدفاع عن الإسلام :
1- الالتزام بأحكام الإسلام . 2- تحقيق الاكتفاء الذاتي
3- مقاطعة منتجات اليهود 4- تحقيق وحدة الصف بين المسلمين .
سؤال : ما وجبنا تجاه المسجد الأقصى ؟
التذكير بمكانة المسجد الأقصى – السعي الجاد لنصرته و تحريره .
سؤال : كيف استطاع اليهود إضعاف وحدة المسلمين ؟
محاربتهم للإسلام و المسلمين – إثارة الفتن بينهم – النيل من مقدساتهم .
درس أتقرب إلى ربي بالصيام
سؤال : أحدد على التقويم الأيام التي يكره و يحرم صيامها .
محرم | صفر | ربيع الأول | ربيع الثاني | جمادى الأول | جمادى الثاني |
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 |
يكره صوم يوم الجمعة منفرداً | يكره صوم يوم الجمعة منفرداً | يكره صوم يوم الجمعة منفرداً | يكره صوم يوم الجمعة منفرداً | يكره صوم يوم الجمعة منفرداً |
يكره صوم يوم الجمعة منفرداً |
رجب | شعبان | رمضان | شوال | ذو القعدة | ذو الحجة |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
افراده بالصيام مكروه | يوم 30 شعبان يكره صيامه | يكره صوم يوم الجمعة منفرداً | 1 شوال يحرم صيامه | يكره صوم يوم الجمعة منفرداً |
9 ذو الحجة يكره صيامه للحاج 10-11-12-13 ذو الحجة يحرم صيامه |
سؤال : أناقش مع إخواني في الفصل أسباب كراهة أو تحريم صيام الأيام الآتية :
الأيام | أسباب الكراهة أو التحريم |
صوم الوصال | لما فيه من مشقة و تعب |
يوم عرفة للحاج | لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف في ذلك اليوم وهو مفطر، فالصوم يضعف الحاج عن أداء المناسك |
يومي العيدين | لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيامهما، لبيان انقضاء فريضة الصوم و لبؤكل من النسك وهو الأضحية و يتصدق بها . |
سؤال : أبين حكم صيام رمضان و فضائله :
أ- حكم صيام رمضان :
فرض عيان على كل مسلم بالغ عاقل مقيم لقوله تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) .
سؤال : أ- إذا علمت أن صيام رمضان فرض في السنة الثانية للهجرة، فاحسب كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
صام النبي -صلى الله عليه وسلم- تسع رمضانات .
ب- فضائل شهر رمضان :
خص الله – عز وجل – شهر رمضان بفضائل ، منها :
- نزول القرآن الكريم .
- فتح أبواب الجنة و إغلاق أبواب الجحيم .
- فيه ليلة القدر خير من ألف شهر .
- مضاعفة ثواب الأعمال الصالحة .
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ” قال الله : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي و أنا أجزي به ، والصيام جنة، و إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، و لا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم، و الذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح، و إذا لقي ربه فرح بصومه ” .
الفضيلة المستنبطة | النص |
مغفرة ما تقدم من الذنوب | قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” من قام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه “ |
تخصيص باب الريان للصائمين يوم القيامة | عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ” إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال : أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد ” . |
الحكمة من تشريع الصيام :
- تقوى الله – تعالى – و مراقبته في السر و العلن : قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) .
- وسيلة لشكر المنعم : قال تعالى : ( ولتكملوا العدة و لتكبروا الله على ما هداكم و لعلكم تشكرون ) .
- يضيق سبل الشيطان .
- يعلم ضبط النفس و يقوي الإرادة .
- يعزز في المؤمنين الرحمة و الإحسان .
سؤال : أسجل مع زملائي فوائد الصيام الروحية و الصحية و الاجتماعية .
الرقم | الفوائد الروحية | الفوائد الصحية | الفوائد الاجتماعية |
1 | يعلم الصبر وقوة الإرادة | يطهر الأمعاء و يصلح المعدة | يعود الأمة النظام و الاتحاد و العدل و المساواة |
2 | يضيق سبل الشيطان | ينظف البدن من الفضلات و الرواسب | يعزز الرحمة و الإحسان |
3 | يربي التقوى في النفس | يخفف السمنة و يساعد على الرشاقة | يصون المجتمع من الشرور و المفاسد |
التقويم :
سؤال : ضع علامة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) مقابل العلامة غير الصحيحة :
- الصيام هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الشمس إلى غيابها . ( صح ) .
- يحرم صيام النذر . ( خطأ ) .
- يكره صيام يوم عرفة لغير الحاج . ( خطأ ) .
سؤال : اكتب حكم صيام ما يأتي :
النوع | الحكم |
القضاء | فرض |
ستة أيام من شوال | سنة |
صيام الدهر | مكروه |
الكفارات | فرض |
سؤال : تتجلى حكمة الصوم في أنه وسيلة إلى شكر المنعم، ناقش هذه العبارة :
ليعرف المرء قدر النعمة ، فإذا امتنع عن الأكل و الشرب و غيرهما من المفطرات، فقدها و عرف قيمتها ، فاستجوب شكر المنعم عز وجل .
سؤال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” قد جاءكم رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة ، و تغلق فيه أبواب الجحيم ، و تغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم ” .
استخرج من الحديث الشريف ما يأتي :
- فضيلة شهر رمضان .
- فتح أبواب الجنة و إغلاق أبواب الجحيم .
- تغل فيه الشياطين .
- فيه ليلة القدر خير من ألف شهر .
- قيمة إسلامية لشهر رمضان و مظهرها السلوكي .
القيمة : تعظيم شهر رمضان .
مظهرها السلوكي :
- أصوم رمضان إيماناً و احتساباً .
- أتقرب إلى الله تعالى بالنوافل .
درس أتفقه في أحكام الصيام
سؤال : أستنتج من خلال شروط الصيام السبب في عدم وجوب صيام رمضان أو عدم صحته على من يأتي :
الحالة | السبب |
المجنون | سقط شرط من شروط الوجوب وهو العقل |
الصبي | سقط شرط من شروط الوجوب وهو البلوغ -سقط شرط من شروط الصحة وهو التمييز |
المريض | سقط شرط من شروط الوجوب وهو القدرة |
المسافر | سقط شرط من شروط الوجوب وهو الإقامة |
الحائض و النفساء | سقط شرط من شروط الصحة وهو الطهارة من الحيض و النفاس . |
سؤال : أعدد بعض سنن الصيام و آدابه :
السحور | تعجيل الفطور | الإفطار على رطب |
قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – : ” تسحروا فإن في السحور بركة ” . | قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – : ” لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ” . | فإن لم يجده المرء فعلى تمر، فإن لم يجد فعلى ماء . |
الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام | الزيادة في أعمال الخير | الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر |
قال تعالى : ( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) . | عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال : ” كان النبي – صلى الله عليه وسلم – أجود الناس ،وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، و كان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أجود بالخير من الريح المرسلة ” . | عن عائشة – رضي الله عنه – أنها قالت : كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا دخل العشر أحيا الليل، و أيقظ أهله، وجد وشد المئزر ” . |
هذا و ينبغي على الصائم أن يترفع و يحذر من كل ما يتنافى مع الصيام، لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – : ” إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث و لا يصخب، فإن سابه أحد، أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ” .
سؤال : أتدبر قوله تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان ) ، لأجد الرابط بين القرآن الكريم و شهر رمضان ، و أسجل ذلك .
القرآن الكريم نزل في شهر رمضان .
سؤال : أتناقش مع مجموعتي حول الحكمة من تشريع الفدية و الكفارة ، و أسجلها .
صون الشريعة الإسلامية من التلاعب بها أو انتهاك حرمتها .
تطهر نفس المسلم من آثار المخالفة التي ارتكبها بلا عذر .
التقويم :
سؤال : من خلال دراستك لموضوع مفسدات الصيام أكمل ما يأتي :
أ – شعر حمد في نهار رمضان بألم في أنفه، فوضع قطرة لتسكين الألم، وهذا الفعل يعد من مفسدات الصيام ، و يجب عليه القضاء .
ب – حكم صيام من جامع زوجته في نهار رمضان بطل صومه، و يلزمه القضاء و الكفارة ومقدارها عتق رقبة، فإن لم يجد فعليه أن يصوم شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فعليه أن يطعم ستين مسكيناً لكل مسكين نصف صاع من الطعام .
ج- نامت مريم عن السحور في رمضان و عندما استيقظت في النهار شعرت بالجوع فأفطرت .
حكم فعلها : حرام كبيرة من الكبائر، السبب : أفطرت عمداً و بغير عذر شرعي .
و يجب عليها : التوبة إلى الله و قضاء هذا اليوم و لا يكفر عن ذلك .
سؤال : اكتب حكم صيام رمضان للحالات الآتية مع بيان السبب :
أ – صيام الصبي المميز :
الحكم : يصح ، السبب : لأن التمييز من شروط صحة الصوم .
ب- صيام المسافر في شهر رمضان :
الحكم : لا يجب ، السبب : لأن الإقامة من شروط وجوب الصوم .
ج – صيام من لم يبيت النية للصيام من الليل في رمضان .
الحكم : لا يصح ، السبب : لأن النية من شروط صحة الصوم .
السؤال : ضع علامة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة و علامة ( صح ) مقابل العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
أ – الأكل أو الشرب في نهار رمضان في حال النسيان يفسد الصيام . ( خطأ ) .
ب – يجب قضاء رمضان على الفور . ( خطأ ) .
ج _ تأخير قضاء رمضان إلى الدخول رمضان آخر يوجب القضاء مع الكفارة . ( خطأ ) .
سؤال : ارجع إلى كتب فقه السنة لسيد سابق و اكتب تقريراً مختصراً عن الاعتكاف في رمضان .
قال علقمة العطاردي وهو يوصي ابنه حين حضرته الوفاة ،قال: يا بني إذا عرضت لك إلى صحبة الرجال حاجة فاصحب من إذا خدمته صانك، وإن صحبته زانك، وإن قعدت بك مؤنة مانك’، اصحب من إذا مددت يدك بخير مدها ، وإن رأى منك حسنة عدها، وإن رأى سيئة سدها ، اصحب من إذا سألته أعطاك، وإن سكت ابتداك؛ وإن نزلت بك نازلة واساك. اصحب من إذا قلت صدّق قولك، وإن حاولتما أمرًا أمرك، وإن تنازعتما آثرك
درس أحسن اختيار صحبتي
سؤال : أستنتح أثر الصحبة السيئة :
- تبعد عن ذكر الله – تعالى – قال سبحانه : ( لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولاً .
- تفسد الأخلاق و السمعة بين الناس ، قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – : ” ومثل جليس السوء كمثل صاحب الكير إن لم يصبك من سواده أصابك من دخانه ” .
- توقع في المعاصي ، قال الله – تعالى – : ( و لا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا و اتبع هواه و كان أمره فرطا ) .
- تؤدي إلى الهلاك في الآخرة، قال – تعالى – : ( ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً، يا ويلي ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً ) .
سؤال : أكتب النتائج المتوقعة من مصاحبة كل من :
م | نوع الصاحب | النتائج المتوقعة للمصاحبة |
1 | العاق لوالديه | التطبع بطباعه فيسيئ لوالديه |
2 | المتكاسل في طلب العلم | تدني المستوي الدراسي |
3 | المحافظ على أداء الصلاة في المسجد | المحافظة على الصلاة في المسجد . |
4 | المدخن | مجاراته و تقليده حتى يدمن التدخين |
التقويم :
سؤال : ما مفهومك للصداقة ؟
الصداقة علاقة مودة و محبة بين الناس ، و انسجام و تآلف و ترابط في الأهداف و الغايات .
ما أسس اختيار الصاحب :
- العقيدة الإسلامية 2- الحب في الله 3- حسن الخلق .
سؤال : اكتب التصرف المناسب مقابل كل موقف من المواقف الآتية :
م | الموقف | التصرف المناسب |
1 | أساء إليك أحد أصدقائك أثناء حديثه معك | أعفو عن زلته |
2 | طلب منك صديقي مساعدته في مذاكرة دروسه | أساعده |
3 | صديق لك تغيب عن المدرسة بسبب مرض أصابه . | أزوره و أسأ عنه |
4 | شاهدت صديقاً لك يدخن | أنصحه ولا أفضحه |
سؤال : علل ما يأتي :
- صديق السوء يوقع صاحبه في الهلاك .
لأن الصحبة السيئة ، تبعد عن ذكر الله تعالى ، تفسد الأخلاق و السمعة بين الناس – توقع في المعاصي .
- حث الإسلام على مصادقة الأخير .
لأن المرء على دين خليله ، فمن أحب الاختيار و صاحبهم يحشر يوم القيامة مع من أحب .
درس أحترم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
سؤال : أحمد الله – تعالى – على سلامة جسدي .
و أكتب أمثلة لاستثمار حواسي في طاعة الله تعالى .
السمع : أسمع به كلام الله تعالى .
و البصر : أتأمل آيات الله و مخلوقاته الدالة على عظمته و قدرته .
سؤال : أبين رعاية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة :
أ – رفع الحرج عنهم ، قال تعالى : ( ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ) .
ب – احترامهم و عدم السخرية منهم، قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم ) .
ج – تقديم حاجتهم على من سواهم، فقد عاتب الله – تعالى – رسوله محمداً -صلى الله عليه وسلم – أفضل خلقه حينما عبس في وجه رجل أعمى، وهو الصحابي الجليل عبد الله ابن أم مكتوم جاء يسأله عن أمر من أمور الشرع، و كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يجلس إلى رجال من علية القوم، يستميلهم إلى الإسلام ، ورغم أن الأعمى لم ير عبوسه، أنزل الله – تعالى – فيه قرآناً يتلى إلى يوم القيامة، قال سبحانه : ( عبس و تولى ، أن جاءه الأعمى، و ما يدريك لعله يزكى ) .
د – مساعدتهم و قضاء حوائجهم، و من ذلك ما أصدره الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – إلى الولاة : ” أن ارفعوا إلى كل أعمى في الديوان أو مقعد أو من به فالج، أو من به زمانة تحول بينه وبين القيام إلى الصلاة، فرفعوا إليه ” ، و أمر لكل كفيف بموظف يقوده ويرعاه، و أمر لكل اثنين من الزمنى من ذوي الاحتياجات بخادم يخدمه و يرعاه ” .
سؤال : أسجل مع مجموعتي بعضاً من واجبنا نحو إخواننا من ذوي الاحتياجات الخاصة .
- احترامهم و عدم السخرية منهم .
- عدم التعدي على حقوقهم .
- مساعدتهم و قضاء حوائجهم .
- عدم إشعارهم بالنقص .
سؤال : أوضح الواجب الشرعي على من ابتلاه الله بإعاقة أو مرض :
- الرضا بقضاء الله تعالى ، عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : سمعت النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول : ” إن الله – عز وجل – قال : إذا ابتليت عبدي بحبيبته فصبر عوضته منهما الجنة ” .
- الصبر و التحمل، فعن عطاء بن أبي رباح، قال لي ابن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟
قلت : بلى ، قال : هذه المرأة السوداء ….. أتت النبي – صلى الله عليه وسلم – فقالت : إنني أصرع ، و إني أتكشف، فادع الله لي ، قال : ” إن شئت صبرت ولك الجنة، و إن شئت دعوت الله أن يعافيك ” ، فقالت : اصبر، فقالت : إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف ، فدعها لها ” .
سؤال : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول – صلى الله عليه وسلم – : ” من يرد الله به خيراً ، يصب منه ” ، أتدبر معنى الحديث الشريف و أبين أوجه الخير في الابتلاء .
معنى يصب منه : أن يوصل إليه المصائب فيبتليه بها .
ومن أوجه الخير في الابتلاء إذا رضي العبد بالقدر و صبر و احتسب :
- يطهره الله تعالى من الذنوب .
- يرفع درجته .
التقويم :
سؤال : ما المقصود بذوي الاحتياجات الخاصة ؟
أفراد مصابون بقصور في اكتساب مهارات معينة أو أداء أعمال يقوم بها الفرد السليم المماثل لهم في العمر نتيجة عوامل وراثية أو صحية .
سؤال : علل ما يأتي :
- اعتناء الإسلام بذوي الاحتياجات الخاصة .
لحاجتهم و ضعفهم وعدم مقدرتهم على إتمام أمور حياتهم بمفردهم فهم محتاجون للمساعدة و تقديم العون لهم . - إصابة ذوي الاحتياجات الخاصة لا تنقص من كرامتهم .
- لأن النقص الحقيقي هو ما يصيب العبد في إيمانه بالله – تعالى – لا مايصيب بدنه .
- لأن التفاضل بين الناس لا يكون إلا بالتقوى .
سؤال : بم تنصح كلاً من ؟
- زميلاً يسخر من ذوي الاحتياجات الخاصة .
أنصحه باحترامه و عدم السخرية منه .
- شاباً ابتلاه الله – تعالى – بشلل أثر حادث سيارة مفاجئ .
أنصحه بالرضا بقضاء الله – تعالى – و أن يصبر و يتحمل .
سؤال : اكتب اثنتين من صور رعاية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة .
- رفع الحرج عنهم – احترامهم و عدم السخرية منهم .
- تقديم حاجاتهم على من سواهم – مساعدتهم و قضاء حوائجهم .
سؤال : إصابات ذوي الاحتياجات الخاصة دليل على قدرة الخالق و عظمته .
من خلال فهمك للعبارة السابقة أجب عما يأتي :
أ – عدد حالتين من إصابات ذوي الاحتياجات الخاصة .
- الجسدية – الحسية
- الذهنية – النفسية
ب – صف شعورك عند رؤيتك حالة من حالات ذوي الاحتياجات ؟
- أشكر الله تعالى على حسن الخلقة و كمال النعمة .
- أدعو لهم بالشفاء دون أن أشعرهم بالنقص في قولي أو فعلي .
سؤال : دون اثنين من النماذج المشرفة لأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة أحدهما في الماضي، و الثاني في الحاضر .
- في الماضي : الصحابي الجليل عمرو بن الجموح رضي الله عنه – الإمام الترمذي .
- في العصر الحديث : الشيخ عبد العزيز بن باز .
حل تقويم الوحدة الثالثة
مجال العقيدة
سؤال : صنف علامات الساعة الصغرى مما بين القوسين كما هو مطلوب في الجدول الآتي :
( انتصار المسلمين على اليهود – انشقاق القمر – ظهور الفتن – بعثة النبي – صلى الله عليه وسلم – تداعي الأمم على المسلمين – هدم الكعبة )
علامات صغرى ظهرت و انقضت | علامات صغرى ظهرت وما زالت مستمرة | علامات صغرى لم تظهر بعد |
|
|
|
سؤال : عرف ما يأتي :
- علامات الساعة الكبرى . حوادث و ظواهر تسبق قيام الساعة مباشرة، و تكون غير معتادة و خارقة للعادة ، وتقع تباعاً كحبات العقد إذا انفرط .
- علامات الساعة الصغرى . حوادث و ظواهر تسبق قيام الساعة بزمن ، وتكون معتادة غالباً غير خارقة للعادة ، و تقع في أوقات متباعدة .
سؤال : استنبط علامة من علامات الساعة الصغرى التي يدل عليها النص الشرعي فيما يأتي :
- قال تعالى : ( اقتربا الساعة وانشق القمر، و إن يروا آية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر ) .
انشقاق القمر .
- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً أو يمسي مؤمناً و يصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا ” .
ظهور الفتن ( في الشهوات و المعاملات و العبادات ) .
سؤال : أكمل المخططات السهمية الآتية :
- تقسيم علامات الساعة الصغرى إلى :
- علامات ظهرت و انقضت منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
- علامات لم تظهر بعد .
ج- علامات ظهرت و مازال حدوثها باقياً و مستمراً .
2- فوائد معرفة علامات الساعة هي :
- تثبيت الإيمان بالغيب و اليوم الآخر في قلوب المؤمنين .
- تنبيه الغافلين و الضالين إلى ما هم مقدمون عليه
- توجيه المسلمين إلى كيفية التصرف حال وقوع هذه العلامات .
- إقامة الحجة على النكرين ليوم القيامة .
مجال الحديث الشريف
سؤال : أكمل ما يأتي :
- من حكم مشروعية زكاة الفطر .
- امتثال لأمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – .
- تطهير للصائم من اللغو الرفث .
- إدخال السرور على الفقراء و المساكين ليفرحوا بالعيد .
سؤال : أجب عما يأتي :
أراد أحمد الذي يعول زوجته و أربعة من الأبناء أن يخرج زكاة فطره مالاً لحاجة أهل منطقته الشديدة إلى المال، علماً بأن سعر الكيلوجرام من الأرز يساوي نصف دينار .
- كم مبلغ زكاة الفطر الواجب عليه ؟
2.5 كيلو × 6 أشخاص = 15 كيلو .
15 كيلة × 0ز6 دينار = 7.5 دينار .
- من المستحقون لزكاة الفطر ؟
الفقراء و المساكين .
- بم تمتاز زكاة الفطر عن غيرها من الزكاوات ؟
زكاة الفطر تتميز بأنها مفروضة على الأشخاص لا على الأموال .
- من أعظم غايات الشريعة الإسلامية وحدة الكلمة و الصف ، دلل على ذلك من خلال الدرس .
شرعت زكاة الفطر للتكافل و التراحم بين المسلمين .
مجال السيرة النبوية
المؤامرة | الإجراء |
انضمام بني قريظة لصفوف الأحزاب | الحصار+ قتل الرجال وسبي الذراري و تقسيم أموالهم و أراضيهم على المسلمين . |
محاولة بني النضير قتل الرسول صلى الله عليه وسلم | الحصار + الإجلاء من المدينة من دون السلاح . |
تعرض بني قينقاع لنساء المسلمين . | قتل اليهودي الذي تعرض للمرأة المسلمة + الحصار حتى سيطر الرعب عليهم فخرجوا للشام و خيبر . |
سؤال : دون ثلاثة من نماذج العداء الصهيوني للمسلمين في العصر الحالي :
- ترويج الإشاعات .
- التحكم في الاقتصاد العالمي .
- تدمير الفكر الإسلامي .
- احتلال المسجد الأقصى .
سؤال : اقترح وسيلتين للدفاع عن المسجد الأقصى :
- تكاتف المسلمين لتحرير أرضهم و مقدساتهم و تطهيرها من أعداء الله .
- توظيف كافة الوسائل و السبل للدفاع عن الإسلام والمسلمين .
مجال الفقه
سؤال : صنف أنواع الصيام الآتية حسب حكمها في الجدول الآتي :
القضاء – يوم عرفة لغير الحاج – ستة أيام من شوال – الكفارات – صيام الدهر – النذور – صيام يومي العيدين – صيام الوصال .
صيام الفرض | صيام السنة | الصيام المكروه | الصيام المحرم |
القضاء | يوم عرفة لغير الحاج | صيام الدهر | صيام يومي العيدين |
الكفارات | ستة أيام من شوال | صيام الوصال | – |
النذور | – | – | – |
سؤال : أكتب عند كل حالة مما يأتي الشرط الذي أسقط فرضية الصيام مع بيان نوعه :
الحالة | الشرط | نوعه |
المجنون | سقط شرط العقل | من شروط وجوب الصوم |
الصبي |
سقط شرط البلوغ سقط شرط التمييز |
من شروط وجوب الصوم من شروط صحة الصوم |
المسافر | سقط شرط الإقامة | من شروط وجوب الصوم |
الحائض و النفساء | سقط شرط الطهارة من الحيض و النفاس | من شروط صحة الصوم |
سؤال : أجب عن الكلمات المتقاطعة في المربع :
م | 1 | 2 | 3 | 4 |
1 | ر | ي | ا | ن |
2 | د | ا | و | د |
3 | ق | |||
4 | ف | ر | ض |
أفقياً :
- باب الجنة لا يدخله إلا الصائمون بدون أل .
- أحب الصيام إلى الله – عز وجل – .
- حكم صيام شهر رمضان .
عمودياً :
- ليلة خير من ألف شهر بدون أل معكوسة .
- حرف نداء .
- حرف للتخيير .
- خصم .
سؤال : أكمل ما يأتي :
- النية في الصوم تعد شرطاً من شروط ، الجواب : صحة الصوم .
- القدرة على الصيام تعد شرطاً من شروط ، الجواب : وجوب الصوم .
- من سنن الصيام الثابتة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، الجواب : السحور – تعجيل الفطور – الإفطار على رطب – الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام – الزيادة في أعمال الخير – الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر .
- يسن للصائم إذا شتم أن يقول ، الجواب : إني امرؤ صائم .
مجال التهذيب
سؤال : ما مفهومك للصداقة ؟
الصداقة علاقة مودة و محبة بين الناس ، و انسجام و تآلف و ترابط في الأهداف و الغايات .
ما أسس اختيار الصاحب :
- العقيدة الإسلامية 2- الحب في الله 3- حسن الخلق .
سؤال : اكتب التصرف المناسب مقابل كل موقف من المواقف الآتية :
م | الموقف | التصرف المناسب |
1 | أساء إليك أحد أصدقائك أثناء حديثه معك | أعفو عن زلته |
2 | طلب منك صديقي مساعدته في مذاكرة دروسه | أساعده |
3 | صديق لك تغيب عن المدرسة بسبب مرض أصابه . | أزوره و أسأ عنه |
4 | شاهدت صديقاً لك يدخن | أنصحه ولا أفضحه |
سؤال : أكمل المخطط الآتي :
من الوسائل المعينة التي نحافظ على دوام الصداقة :
- أزوره و أسأل عنه .
- ألتقي به على ذكر الله تعالى .
- أحفظ سره و أستر عورته .
- أعفو عن زلاته .
- أعلمه بحبي له .
- أنصحه و أنصره .
مجال الثقافة الإسلامية
سؤال : اكتب مظاهر رعاية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة .
- رفع الحرج عنهم .
- احترامهم و عدم السخرية منهم .
- تقديم حاجتهم على من سواهم .
- مساعدتهم و قضاء حوائجهم .
سؤال : ما الواجب الشرعي على من ابتلاه الله بإعاقة أو مرض ؟
- الرضا بقضاء الله – تعالى – .
- الصبر و التحمل .
سؤال : من هو ؟
- من أصحاب السنن وعلماء الحديث ويضرب به المثل في الحفظ و الضبط رغم أنه كان ضريراً ، الجواب : الإمام الترمذي .
- شغل منصب الإفتاء و رئاسة هيئة كبار العلماء بالسعودية، فقد بصره وهو ابن ستة عشر عاماً ، الجواب : الشيخ عبد العزيز بن باز .
سؤال : أكمل الجدول الآتي :
م | نوع الإصابة | المقصود بها | من أمثلتها |
1 | الجسدية | فقدان جزء من الجسم أو أكثر مما يؤثر في حركته | الشلل |
2 | الحسية | فقدان حاسة من الحواس أو نقص فيها | الصمم و العمى |
3 | العقلية | فقدان العقل أو نقص فيه | تأخر عقلي . |
4 | النفسية | أمراض و اضطرابات نفسية | التوحد و الانفصام |