تقرير إيمانويل كانت فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1
تقرير إيمانويل كانت فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1 |
---|
تقرير إيمانويل كانت فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1
معلومات الملف “تقرير إيمانويل كانت فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1” |
---|
الصف: التقارير المدرسيةالفصل: تقارير الصف الثاني عشرالمادة: تقارير الصف الثاني عشر ف1حجم الملف: |
تقرير إيمانويل كانت فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . تقرير إيمانويل كانت فلسفة للصف الثاني عشر أدبي الفص
إیمانویل كانت
من ھو الفیلسوف إمانویل كانت ؟
إیمانویل كانت أو إیمانویل كانت )1724 – 1804( فیلسوف ومفكر ألماني
ولد في بروسیا التي تعرف حالیاً ألمانیا ، وأحد ألمع فلاسفة عصر التنویر الأوروبي، وقد یكون آخر فیلسوف اثر في اوروبا الحدیثة من خلال التسلسل الكلاسیكي لنظریة المعرفة التي بدأت في عصر التنویر، وقد نشر كانت اعمال مھمة عن نظریة المعرفة والدین والتاریخ والقانون ومن اشھر اعمالھ كتاب نقد
العقل المجرد. ،وكتاب مشروع السلام الدائم
اشهر اعماله :
نظرية المعرفة
الدين والتاريخ والقانون
كتاب نقد العقل المجرد
وكتاب مشروع السلام الدائم
إنجازات إيمانويل كانت
في عام 1755 عاد إیمانویل كانت لجامعة كونیغسبیرغ لیتابع تعليمه وفي نفس العام حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة، وخلال ال 15 سنة التالیة عمل كانت كمحاضر ومدرس وكتب عدة أعمال فلسفیة كبیرة وفي 1770 أصبح بروفسیور بصلاحیات كاملة في جامعة كونیغسبرغ یدرس المنطق والعلوم ما وراء الطبیعة
وھو عمل ضخم Critique of Pure Reason في عام 1781 نشر كانت نقد السبب النقي وواحد من أھم المؤلفات التي تتحدث عن الفكر الغربي. وحاول كانت أن یشرح من خلاله كیف یتفاعل السبب والتجارب مع الفكر والفھم، ھذا الاقتراح الثوري شرح كیف یقوم الدماغ بتنظیم التجارب واستخدامھا في فھم طریقة عمل العالم
لم یجذب سوى القلیل من Critique of Pure Reason وبالرغم من أن نقد السبب النقي الانتباه في عصره، فإن كانت تابع صقل نظریاته من خلال سلسلة من المقالات تتضمن نقد
Critique ofونقد الحكم Critique of Practical Reasonالسبب العملي وتابع كانت كتابة الفلسفة حتى وفاته بفترة قصیرة. Judgment
ركز كانت على الأخلاق والدراسة الفلسفیة للأفعال المعنویة. واقترح قانون أخلاق أسماه: الضرورة والذي یقول إن الأخلاق مشتقة من العقلانیة وجمیع الأحكام categorical imperativeالحتمیة الأخلاقیة مدعومة عقلانیاً، ما ھو صائب یكون صائباً وما ھوباطل یكون باطلا إذ لا یوجد منطقة رمادیة بین الأمرین. البشر ملزمون باتباع ھذه الحتمیة بشكل غیر مشروط إذا ما أرادوا أن یكونوا أخلاقیین.
وفاة إیمانویل كانت
في سنواته الأخيرة، كانت حیاة كانت متكدرة بسبب فقدانه للذاكرة وعاش تحت إلى أن توفي في عام Katharina Barbaraرعایة أخته كاثرینا باربر
1804 عن عمر یناھز الثمانین. ودفن داخل كاتدرائیة كونیغسبرغ.
أشھر أقوال إیمانویل كانت :
العلم ھو معرفه منظمة ، والحكمة ھي حیاة منظمه
لتكون یجب علیك ان تعمل
إذا جعل الأنسان من نفسه دودة لیس علیه ان یتذمر عندما یتم دھسه
البغض ھو أساس اللؤم
حقائق سریعة عن إیمانویل كانت :
• كان إیمانویل كانت قصيراً جدًا حیث كان بالكاد یبلغ خمسة أقدام
كان دائما ًما یخرج في نزھة قصیرة بعد كل وجبة عشاء تناولھا في حیاته
لم يسافر اكثر من ٤٠ ميلاً بعيداً عن مكان عيشه وعمله
تم منعه من الكتابه حول الدين من قبل ملك بروسيا بسبب تصعب كانت دينيا ً
في عام 2005 تمت إعادة تسمیة جامعة كونیغسبیرغ باسم جامعة إیمانویل كانت الحكومية في روسيا
ل الأول