بنك أسئلة فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف2 التوجيه الفني |
---|
بنك أسئلة فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف2 التوجيه الفني
معلومات الملف “بنك أسئلة فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف2 التوجيه الفني” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبيالمادة: فلسفة ف2 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: 1.61 MB |
أجب عما يلي:
ما أهم نظريات فلسفة الاخلاق؟
1 )السعادة .
2 )الحرية
3 )المسؤولية
علل ما يأتي:
* اختلاف وجهات نظر الفلاسفة حول تحديد ماهية السعادة.
– بسبب اختلاف طبيعة كل إنسان و فكر و نشأته و بيئته فالبعض يرى السعادة في المال، و البعض في السلطة، و البعض في الحرية، و البعض في الشهرة و الفن، و البعض في أعمال الخير.
* يميز أرسطو مفهوم السعادة عن اللذة و الثروة و المجد ؟
– لان اللذة و الثروة و المجد وضعيات مؤقتة و غير دائمة أما السعادة يجب أن تكون دائمة لانها غاية الانسان.
* اشترط أرسطو العقل و الارادة للسعادة ؟
– لان العقل ملكة التمييز بين الخير و الشر.
– لان الارادة هي القدرة على تحقيق الافعال.
* ارسم مخطط لشروط السعادة عند أرسطو
شروط داخلية : متمثلة في العقل
شروط خارجية: 1- قدر من الثروة. 2 -قدر من الصحة 3 -حياة عائلة
شرط معياري : معيار الاعتدال أي لا إفراط ولا تفريط يسمى الوسط الذهبي
* فسر المقصود بمعيار الاعتدال ؟
– أي لا إفراط ولا تفريط و يطلق عليه الوسط الذهبي أو الوسطية.
ضع صح أمام العبارة الصحيحة و خطأ أمام العبارة غير الصحيحة:
* الشرط المعياري عن أرسو للسعادة هو توفر قدرة من الثروة (خطأ )
* اختلف الفلاسفة حول تحديد ماهية السعادة (صح).
* تتشابه السعادة و اللذة و الثروة و المجد عند أرسطو (خطأ)
* من قائل هذه العبارة ؟
” إن الخير بالنسبة إلى الانسان هو أن يعمل بموجب قوة العقل و على أساس ما يتميز به من قدرات ”
– أرسطو
ضع صح أمام العبارة الصحيحة و خطأ أمام العبارة غير الصحيحة:
* يرى مسكويه أن الاخلاق تقوم على الطبع و الاكتساب في الوقت نفسه ( صح )
عرف المفاهيم التالية:
الاخلاق عند مسكويه: حال للنفس داعية لها إلى أفعالها من غير فكر ولا روية.
أجب عما يلي:
*ما أقسام أحوال النفس عند مسكويه؟
1 -طبيعي: من أصل المزاج.
2 -مستفاد: من العادة والتدريب.
* ماهي شروط السعادة عند مسكويه؟
1 )صحة البدن. 2 )المزاج المعتدل. 3 )حياة يسيره. 4 )الاجتماع بالناس. 5 )تحصيل الحكمة.
* ارسم مخطط لانواع السعادة عند مسكويه.
لسعادة النفسية : هي سعادة خلقية تمكن الانسان من أن يعيش هانئاً حسب الفصيلة و تهدف لتحقيق انسجام الانسان مع تصرفاته.
مما يؤدي : هي كمال قريب
السعادة القصوى :
هي الخير المطلق هي غاية في ذاتها
علل ما يأتي:
* السعادة القصوى هي الخير المطلق عند مسكويه ؟
– لانها سعادة الانسان من حيث هو كائن عاقل و هي غاية في ذاتها تتحقق بقوة العقل.
أكمل العبارات الاتية بما يناسبها في ضوء ما درست:
– هي نوع من السعادة تعد بمثابة كمال قريب عند مسكويه (السعادة النفسية)
– هي نوع من السعادة تعتبر غاية في ذاتها عند مسكويه (السعادة القصوى).
– فيلسوف عرف الاخلاق أنها أفعال تصدر من النفس من غير فكر ولا روية (مسكويه).
أكمل العبارات الاتية بما يناسبها في ضوء ما درست:
– يرى كانت أن النظريات الاخلاقية القائمة على السعادة و اللذة لم تهتم بمبدأ
(الالزام و التكليف).
– الاساس الذي يقوم عليه الواجب عند كانت (الارادة الخيرة).
علل ما يأتي:
* أوجب كانت الاعتماد على مبدأ الارادة الخيرة ؟
– لانها لا تستمد خيرتها من الغايات و إنما من ذاتها.
فسر المقصود من العبارات التالية:
* يميز” كانت ” بين الواجب و التلقائية.
– أي عندما يحافظ الانسان على حياته بانه لا يعمل وفق الواجب و لكن عندما يكون قد يئس من الحياة و حافظ على نفسه هنا يكون قد عمل وفق الواجب.
* يميز “كانت” بين الواجب و القانون.
– إذا لم تسرق بداعي الخوف من العقاب أو الخوف من المجتمع لا يعد فعالً أخلاقياً، و لكن إذا لم تسرق احتراماً للواجب هنا فعلك وفق الواجب، مثال من لديه القدرة على الغش و لكن لا يغش أو يستطيع السرقة و لكن لا يسرق.
عرف المصطلح التالي:
* الارادة الخيرة عند كانت : هي تلك التي لا يكون لها قانون آخر غير قانون الواجب.
أجب عما يلي:
* ما الذي يحدد الواجب عند “كانت” ؟
– أن الواجب لا يتحدد بالعاطفة أو الوجدان أو اللذة، ولا بالتجربة أو المنفعة، و إنما يتحدد بالعقل والارادة الحرة
* لتحقيق الواجب ميز “كانت” بين نوعين من الاوامر، أذكرهما. ؟
الاوامر الشرطية المقيدة : تخضع هذه الاوامر للقاعدة العامة (من أراد الغاية أراد الوسيلة كذلك).
مثال: إذا أردت أن تكسب ثقة الناس فكن صادقاً إذا أردت أن تعيش سعيداً فكن صالحا
الاوامر القطعية المطلقة : لا تخضع لاي شرط أو قيد و يوجد ثالثة قواعد تفيد ثالث قيم:
1 – اعمل دائماً بحيث يكون فعل القانون كلى للطبيعة قاعدة كلية أي ما ينطبق على الجزء ينطبق على الكل مثل ( لا تكذب).
2 – اعمل دائما بحيث تعامل الانسانية كغاية و ليست وسيلة. قاعدة الغاية في ذاتها مثال حب الانسان لاخيه الانسان بدون مصلحة.
3 – اعمل بحيث تكون إرادتك لانك كائن ناطق هي الارادة المشرعة الكلية أي لابد أن تكون الارادة الخيرة حرة.
ضع صح أمام العبارة الصحيحة و خطأ أمام العبارة غير الصحيحة:
– الواجب عند “كانت” منزه عن أي غرض ( صح ).
– وحد “كانت” بين الواجب و التلقائية (خطأ)
– يتحدد الواجب عند “كانت” بالعقل وحده (خطأ)
– حصر ” كانت” الاوامر القطعية بثالثة صيغ تقيد ثالثة قيم (صح)
علل ما يأتي:
* لا تخضع الاوامر القطعية المطلقة لاي شرط أو قيد.
– لانها ملزمة في ذاتها بصرف النظر عن نتائجها. مثالً: كن خيراً، قل الصدق دائماً، لا تخن العهد.
أكمل العبارات الاتية بما يناسبها في ضوء ما درست:
* تعتبر صيغة: أعمل دائماً بحيث يكون فعل القانون كلى للطبيعة قاعدة ( كلية)
* تعتبر صيغة: أعمل دائماً بحيث تعامل الانسانية كغاية و ليست وسيلة. قاعدة (الغاية في ذاتها )
عرف المفاهيم التالية:
*السعادة عند أصحاب نظرية المنفعة: هي الخير و هي ما يرغب فيه الناس بالفعل، و الخير ما هو نافع لنا و لغيرنا.
ضع صح أمام العبارة الصحيحة و خطأ أمام العبارة غير الصحيحة:
– السعادة تكمن في مدى نفع الشيء فالعبرة في النتائج ( صح )
– السعادة مرتبطة بالمنفعة و المنفعة مرتبطة باللذة. (صح )
– اللذة هي الشيء الوحيد المرغوب فيه (صح)
– المنفعة الشخصية ليست وثيقة الصلة بالمنفعة العامة. (خطأ)
أجب عما يلي:
* ما أهم عامل في حساب اللذة عند بنتام ؟
– عامل الامتداد.
* أذكر أسماء الفلاسفة المؤسسين لنظرية المنفعة ؟
1 -جيرمي بنتام .
2 -جون ستيوارت مل.
* ما القاعدة الاساسية التي تقوم عليها نظرية المنفعة ؟
– تحقيق أكبر قدر ممكن من السعادة لاكبر عدد من الناس.
* ما التصور المشترك بين الفيلسوفان ؟
– أن السعادة هي نوع من اللذة.
* فيما يختلفان ؟
– طرق تحقيق السعادة.
علل ما يأتي:
* يعتبر عامل الامتداد أهم عوامل اللذة عند بنتام ؟
– لانه يسمح بأن تشمل اللذة عدد من الافراد.
فسر المقصود من العبارة التالية:
*المنفعة الشخصية وثيقة الصلة بالمنفعة العامة عند بنتام ؟ – لان عامل الامتداد يربط بين خير الفرد وخير الجماعة.
ضع صح أمام العبارة الصحيحة و خطأ أمام العبارة غير الصحيحة:
– الحرية إحدى أقدم المشاكل الفلسفية. (صح)
– الحرية لا تعتبر قيمة عزيزة عند الانسان. (خطأ )
– مفهوم الحرية مرتبط بالمعنى الوجودي للانسان فقط. (خطأ)
– الحرية تتجسد في دولة القانون أكثر. ( صح )
– أسهمت الفلسفة الوجودية في بلورة مفهوم جديد للحرية. (صح )
عرف المفاهيم التالية:
* المعنى العام للحرية: حالة انعدام القيد والقسر على إرادة الانسان.
علل ما يأتي:
* تعتبر الحرية إحدى أقدم المشاكل في الفلسفة.
1 لانها مرتبطة بصميم الوجود الانساني كماهية وجوهر.
2 -لانها مهمة كعلاقة الانسان بالطبيعة والمجتمع.
* الحرية مضادة للهوى والغريزة .
– لان الحرية ترتبط ارتباطاً عضوياً بالمسؤولية وعلى الانسان ألا ينجز فعالً إلا بعد معرفة أسبابه وما ينتج عنه من نتائج.
* تتجسد الحرية في دولة القانون أكثر.
– لان الدولة هي الجهة المسئولة عن الحرية ولان القانون هو الذي يسمح بتنظيم العلاقات بين الافراد ويضمن لهم حقوقهم وواجباتهم.
* الحرية دون قانون تتحول إلى فوضى.
– لان القوانين تحد من حرية الحركة والفعل والتعبير.
اجب عما يلي:
* عدد المعاني المرتبطة بمفهوم الحرية ؟
1 -المعنى الوجودي.
2 -المعني السياسي.
3 -المعنى النفسي والخلقي.
* أين تظهر الحرية بطابعها السياسي ؟
– في أن الانسان الا يستطيع فعل ما يشاء إلا وفق القوانين المعمول بها في الدولة فهو فرد من أفراد المجتمع.
* أذكر المعاني المختلفة الحرية.
1 -حرية الفعل.
2 -الحق في الاختيار.
3 -ضرورة استبعاد الاكراه قدر الامكان.
* ما المبادئ التي يرتبط بها مفهوم الحرية ؟
– صفة أساسية للاسان العاقل.
– مرتبط بالارادة.
– مرتبطة بالمسؤولية.
– مرتبطة بالفعل الحر الواعي الذي لا يصدر الا عن تفكير
* ما أشهر مقولات سارتر في الحرية ؟
– إن ماهية الكائن البشري معلقة بحريته وإن ما نسميه حرية لا يمكن تمييزه عن وجود الانسانية، إن الانسان لا يوجد أولا ليكون بعد ذلك حراً، إنما ليس ثمة فرق بين وجود الانسان ووجوده حراً.
– إذا كان الوجود يسبق الماهية، فلانسان إذن مسئول عما هو كائن.
– إننا إذ نريد أن نجعل حريتنا هدفاً نسعى إليه، لا يسعنا إلا أن تعد حرية الاخرين هدفاً أيضاَ.
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…