بنك أسئلة الفهم والاستيعاب لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 المكاوي
بنك أسئلة الفهم والاستيعاب لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 المكاوي |
---|
بنك أسئلة الفهم والاستيعاب لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 المكاوي
معلومات الملف “بنك أسئلة الفهم والاستيعاب لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 المكاوي” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر العلميالفصل: عربي الصف الثاني عشر العلميالمادة: عربي ف2 الصف الثاني عشر علميحجم الملف: 1.56 MB |
بنك أسئلة الفهم والاستيعاب لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 المكاوي هو ما نقدمه لكم في هذا المقال، حيث نضع لكم هذا الملف الذي يُدرس في يقدم لطلاب الكويت في صف الحادي عشر من الدراسة خلال الفترة الثانية من العام الدراسي
بنك أسئلة الفهم و الاستيعاب
الهدى و العلم
عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مثل ما بعثني الله من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ و العشب الكثير، و كانت منها أجادب أمسكت الماء فنغع الله بها الناس فشربوا و سقوا و زرعوا
سؤال: حدد المقصود بكل من الهدى و العلم في الحديث الشريف
سؤال: وضح العلاقة التي تربط بين الهدى و العلم في الحديث الشريف
سؤال: من المعاني من هذا الحديث الشريف هو:
العلم و الهدى حياة القلوب و شفاء الصدور
المسلم يتلقى العلم على يد العلماء المخلصين
التواضع للعلماء من مبادئ ديننا الحنيف
الدعوة إلى الله تحتاج إلى الحكمة و الموعظة الحسنة
سؤال: الهدف السامي من هذا الحديث الشريف هو:
حث الناس على الاعتدال بين مطالب الدنيا الآخرة
تحذير الناس من الإعراض عن الهدى و العلم
دعوة الناس إلى الحوار و النقاش الهادئ
الحث على طلب العلم والانتفاع به، و نفع الآخرين
حديث: عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مثل ما بعثني الله به من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ و العشب الكثير، و كانت منها أجادب أمسكت الماء فنغع الله بها الناس فشربوا و سقوا و زرعوا، و أصابت منها طائفة أخرى، إنما هي قيعان لا تمسك ماء و لا تنبت كلأ)
سؤال: تمثل الأرض (الأجادب) من الناس:
العلماء المتفقهون في الدين الذين تعلموا العلم و انتفعوا به، و علموه غيرهم
العلماء الذين تعلموا العلم و حفظوه، و علموه للناس لكنهم لم يعملوا به
العلماء الذين تفقهوا في الدين و تعلموه و احتفظوا به لأنفسهم
الذين رفضوا ما جاء به الرسول و لم ينتفعوا به و لم ينفعوا غيرهم
سؤال: استنتج الغاية من هذا الحديث الشريف
سؤال: لماذا ربط الحديث بين الغيث و بين الهدى و العلم؟
حديث: ن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مثل ما بعثني الله به من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ و العشب الكثير، و كانت منها أجادب أمسكت الماء فنغع الله بها الناس فشربوا و سقوا و زرعوا، و أصابت منها طائفة أخرى، إنما هي قيعان لا تمسك ماء و لا تنبت كلأ)
سؤال: بم صور الرسول الهدى و العلم في الحديث الشريف؟ و ما فائدة هذا التصوير؟
سؤال: لماذا عبر الحديث الشريف بالغيث بدلاً من المطر؟
سؤال: اتسم الأسلوب النبوي في الحديث الشريف بــ:
ضرب المثل
الحوار و المناقشة
تنوع الأساليب بين الخبر و الإنشاء
الميل إلى الزخارف اللفظية
سؤال: أفاد تنكير كلمة (أرضاً) في النص السابق
التخصيص
التوكيد
الشمول
التهويل
حديث: عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مثل ما بعثني الله به من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ و العشب الكثير، و كانت منها أجادب أمسكت الماء فنغع الله بها الناس فشربوا و سقوا و زرعوا، و أصابت منها طائفة أخرى، إنما هي قيعان لا تمسك ماء و لا تنبت كلأ)
سؤال: ما الفئة التي تشير إليها النقية من الأراضي في هذا الحديث؟
سؤال: علل قوله صلى الله عليه وسلم (بعثني) بدلاً من أرسلني
سؤال: في قوله صلى الله عليه و سلم (فشربوا و سقوا و زرعوا) سمة من سمات البلاغة النبوية هي:
ضرب الأمثال
الإيجاز
التشبيه المحكم
روعة الصور البيانية
حديث: عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم (فذلك مثل من فقه في دين الله، و نفعه ما بعثني الله به فعلم و علم و مثل من لم يرفع بذلك رأساً، و لم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)
سؤال: ما الأسلوب التعليمي الذي اتبعه الرسول الكريم في الحديث الشريف ؟ و ما الهدف منه ؟
سؤال: بين أثر الالتزام بما جاء في هذا الحديث الشريف
سؤال: علاقة قوله صلى الله عليه و سلم (فذلك مثل من فقه في دين الله) بما قبلها
تعليل – نتيجة – تفصيل – تدليل
سؤال: (و مثل من لم يرفع بذلك رأساً و لم يقبل هدى الله الذي أرسلت به):
المقصود بما بين القوسين فيما سبق:
التعالي على العلماء المخلصين
كراهية العلماء و تنفير الناس منهم
الإعراض عن الهدى و العلم
الخوف من كل دعوة جديدة
الوصايا العشر
نص: ” سأكون طموحاً لا أقنع بما أنا فيه بل أجعل نصب عيني أن أكون خيرا مما أنا عليه، و من أجل هذا لا أكره أن تظهر نقائصي فذلك أقرب إلى معالجتها وإصلاحها ؛ و هذا يجنبني الزهو بنفسي و يحملني على أن أعمل دائماً في بنائها، سأراقب ما يدخل في ذهني من أفكار لأنها ذات أثر فعال ؛ فهي إما أن تبتيني أو تهدمني ؛ ولذلك سأغلق باب ذهني عن كل أفكار الفشل وأفكار الرعب و أفكار اليأس ؛ و سأحرم دخولها إلى ذهني كما أحرم دخول الأكل السام إلى معدتي
سؤال: ما الدافع الذي دفع كلاً منهما لأخذ هذا العهد على نفسه ؟
سؤال: ” لا يكره رجل الأعمال الأمريكي أن تظهر نقائصه “
ما التعليل الذي قدمه رجل الأعمال الأمريكي لذلك ؟ و ما رأيك في ذلك ؟
سؤال: يحرص الأمريكي على التطلع دائما لحياة أفضل
هات من الفقرة السابقة ما يدل على ذلك
سؤال: من الوصايا التي تضمنها عهد الرجل الأمريكي
محبة الجميل لأنه جميل
رفض أفكار اليأس و الإحباط
لزوم الشريعة
الصمت أثناء الرغبة في الكلام
نص: هذا ما عاهد عليه أحمد بن محمد؛ وهو يومئذ أمن في سربه معافى في جسمه؛ عنده قوت يومه؛ لا تدعوه إلى هذه المعاهدة ضرورة نفس و لا بدن؛ ولا يريد بها مراءاة مخلوق؛ ولا استجلاء منفعة ولا دفع مضرة، عاهدّه على أنْ يُجاهد نفسّه ويتفقدّ أمرَه فيه و يشجّع و يحكم؛ و علامة عفته أن يقتصدّ في مآرب بدته حتى لا يحملّه الشرهِ على ما يضر جسمه؛ أو يهتكَ مُروءته. وعلامةٌ شجاعته أن يُحارب دواعي الَذميمة حتى لا تقهرّه شهوة قبيحة و لا غضب في غير مَوضِعه
سؤال: ما رأيك في وصية ابن مسكويه بمجاهدة النفس ؟
سؤال: وضع ابن مسكويه عالمة للعفة وأخرى للشجاعة . وضح ذلك
سؤال: بم علل ابن مسكويه ضرورة محاربة دواعي نفسه الذميمة ؟