الى الذين يرفضون التغيير لغة عربية للصف الحادي عشر اعداد العشماوي

الى الذين يرفضون التغيير لغة عربية للصف الحادي عشر اعداد العشماوي

الى الذين يرفضون التغيير لغة عربية للصف الحادي عشر اعداد العشماوي





معلومات الملف “الى الذين يرفضون التغيير لغة عربية للصف الحادي عشر اعداد العشماوي”
الصف: الصف الحادي عشر العلمي
الفصل: عربي الصف الحادي عشر العلمي
المادة: عربي ف1 الصف الحادي عشر علمي
حجم الملف: 1.79 MB

 

الى الذين يرفضون التغيير لغة عربية للصف الحادي عشر اعداد العشماوي نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم 

وضح الظاهرة الاجتماعية التي يناقشها الموضوع ، دليلها ، آثارها السلبية :

الظاهرة الاجتماعية دليل وجودها آثارها السلبية
– قضية الصراع بين الجديد والقديم ووجود رافضي التغيير عند كل حركة تجديد 1- موقف أهل مكّة من دعوة الإسلام .
2- بقاء اليهود على يهوديتهم رغم مجيء المسيحية ، وبقاء المسيحيين على مسيحيتهم رغم مجيء الإسلام
1- على الفرد : يصبح رجّعيا
تقليديا .
2- على المجتمع : تؤدي إلى الجمود والتخلّف وعدم التّطوّر .

2 – بين موقف القرآن الكريم من هذه الظاهرة (  رفض التغيير والثبات على القديم  )
– لا يرضى القرآن الكريم عن مواقف هؤلاء البشر الذين يرفضون التغيير ، ويدعوهم إلى الأخذ بالجديد
وممارسة الحياة على أساس منه طالما فيه فائدة .
3 – استخلص معيار المفاضلة بين القديم والجديد  :
– يستبقى منهما ما فيه نفع ومصلحة للعباد .
( فالقديم لا يستبقى لأنه قديم ، ولا الجديد يقبل لمجرد أنه جديد  )
4– استنتج سمات الشخصية التي ترفض التغيير في ضوء فهمك للنص .
أ – قلة العقل وسطحية التفكير .
ب – حدّة الشخصية وعدم تقبّل الاختلاف والآراء الأخرى .
ج – ضعف الثقافة وضحالة الفكر .
د – الجمود وعدم المرونة والشخصية الجامدة

5 –  اذكر موقفين متعارضين تجاه قضية (  القديم والجديد ) معللاً لكل منهما  :
أ – الفريق الأول : يتمسك بالقديم ولا يرضى بالجديد ويرفض التغيير .
(  مثل أهل مكّة الذي رفضوا دعوة الإسلام ورفضوا التغيير في بداية الأمر )
– تعليل ذلك : القديم إرثٌ من الآباء والأجداد يجب المحافظة عليه ، ووجود مراكز القوى والعصبية القبلية.
ب – الفريق الثاني : يرفض القديم ويدعو إلى التغيير والتجديد .
(  مثل أهل المدينة الذين قبلوا دعوة الإسلام في سهولة ويسر  ).
– تعليل ذلك : بسبب تهيئة الجوّ النفسي من خلال وجود الأديان السماويّة ، وبسبب رغبة الناس في التجديد بعد ضيقهم من فساد القديم

6 – بين النتائج التي ينتهي إليها الحوار ، مستشهدا بموقف من النص .
– ينتهي الحوار بأحد أمرين :
أ –تسليم أحد المتحاورين بوجهة نظر الآخر ، واقتناعه بأن رأي الآخرين هو الصواب .
ب – ثبات كل طرف على رأيه ، وانصراف المتحاورين دون اقتناع أي منهما بفكرة الآخر .
– وقد تمّ ذلك حين حاور رسولنا كفار قريش ، وانتهى الحوار بانتصار رسولنا وتسليم الكفار بصحة رأيه .

انتبهوااااااا :
– يتساهل كثير من طلابنا في التعامل مع سؤال التلخيص :
1 – نقل الجمل من فقرة التلخيص بأسلوب الكاتب ممنوع تماماً ، وفي الغالب سيكتب لك المصحح ( منقول )  والدرجة صفر
2 – ترك علامات الترقيم في الفقرة التي قمت بتلخيصها ممنوع ، وتنقص من درجتك .
 ( ضع الفاصلة بين كل جملة وأخرى ، وضع النقطة في نهاية التلخيص  ) .
3 – تجاوز المساحة المطلوبة (  الثلث ) ممنوع ، وينقص من درجتك .
4 – الشطب والشكل غير المرتّب يفسد نوعا ما تلخيصك ، فاحرص على الشكل الجمالي .
5 – انتبه للتاء المربوطة بوضع النقطتين ، ووضع همزة القطع على الألف .
( فكلمة ” أكل ” لا تكتب ” اكل” ( – ) وكلمة ” المدرسة ” لا تكتب “ المدرسه ”)

انتبهواااااااااااا :
التلخيص له أسس لابد من مراعاتها :
1 – اقرأ فقرة التلخيص جيدا وحاول أن تضع للفقرة عنوانا في ذهنك كي تحدد موضوع التلخيص .
1 – غالبا فقرة التلخيص عبارة عن 3 فقرات صغيرة
كل فقرة تحمل ( فكرة ) فحاول أن تحدد الفكرة في كل فقرة فيكون معك موضوع له ثلاث أفكار تكتب عنها تلخيصك ، فلابد
من استيفاء التلخيص للأفكار الواردة .
2 – بعد أن تحدد الأفكار الثلاث حاول بقدر الإمكان أن تبتعد تماما عن أسلوب الكاتب ، بل اكتب من فهمك أنت ، وكأنّك
تقوم بشرح أبيات شعرية ، ولا تنقل مطلقا جملة كاملة موجودة في الفقرة .
3 – ابتعد عن التكرار والتفصيل والأفكار الثانوية .
4 – لا تكتب مطلقا استشهادا من قرآن كريم أو حديث أو غيره من الاستشهادات .
5 – اهتم بعلامات الترقيم ، والقواعد الإملائية خاصة نقطتي التاء المربوطة وهمزة القطع .
6 – احرص على عدم الشطب كي يكون شكل التلخيص مقبولا

( حدد الغرض البلاغي للأمر فيما يأتي )  :
أ – اللهم اغفر لنا ذنوبنا . الغرض البلاغي : ……………………………… .
ب – صادق الأخيار فهم معينوك وقت شدتك . الغرض البلاغي : ………………………………… .
ج – عش واحداً أو صل من تحب . الغرض البلاغي : ……………………………………. .
د – لو كذبتم القرآن فأتوا بسورة مثله . الغرض البلاغي : ………………………………….. .
ه – ” وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض … “. الغرض البلاغي : ……………………………………. .
و – يا موت زر إنّ الحياة دميمة . الغرض البلاغي : …………………………………….

1 – ” عندما أسرح بفكري في ماضينا المجيد ، أشعر بالحزن الشديد ، فبين ماض عظيم يسعد النفس ،
وبين حاضر وضيع يحزنها ، تدمع العين ويبكي القلب ” .
– استخرج من الفقرة السابقة تعبيرين بينهما مقابلة .
……………………………………………………………………………………………………………………………………………….
2  – ” لابد لنا أن نقف بجانب الحق مهما كلفنا ذلك من تضحيات ، ومهما واجهنا في سبيله من صعاب
وإذا كان الحق ثقيلا ، وكان الباطل خفيفا ، ففي النهاية لابد أن ينتصر الحق على الباطل ” .
– استخرج من الفقرة السابقة تعبيرين بينهما مقابلة .
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
5 – ضع أمام كل تعبير مما يأتي ما يناسبه من المفهومين الآتيين (  طباق / مقابلة  )
أ – أمر الإسلام الأغنياء بالوقوف إلى جانب الفقراء   (   )
ب – الفطرة السليمة تحبّ الأمانة وتكره الخيانة      (   )
ج – المسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر        (   )
د – الليل والنهار آيتان من آيات الله تعالى .          (   )

– حدد السجع فيما يأتي ، مبينا أثره :
أ – ” الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع ” .
السجع : ……………………………………………………….. أثره………………………………………………………………………………..
ب – ” انطلقت المياه الحبيسة في شعاب الوادي وبين الغياض، فغرق الزرع ، وهلك الضرع ” .
السجع : ………………………………………………………….أثره : ……………………………………………………………………………
ج – ” ربّ تقبل توبتي ، واغسل حوبتي ، وأجب دعوتي ” .
السجع : ………………………………………………………….أثره : ……………………………………………………………………………
1 – أكمل بفاصلة مسجوعه بعد التعبير الآتي :
أ – نقدّر العالم الجميل ، ……………………………………………………………………………………………………………………….
ب – أحرزت الكويت الكأس ، ……………………………………………………………………………………………………………..
ج – أحبّ الكريم حين يجود ، ………………………………………………………………………………………………………………
د – أحبّ السفر ، …………………………………………………………………………

 ( التشبيه التمثيلي ) :
– هو تشبيه حالة بحالة أو صورة بصورة ، ويكون وجه الشبه  ( صورة  ) منتزعة من أمور متعددة .
وللتيسير على الطلاب نقارن بين التشبيه التمثيلي وغيره .
– فلو قلنا : (  الجندي أسد أو الجندي كالأسد أو الجندي كالأسد في شجاعته …  )
ما سبق لا يعتبر تشبيها تمثيليا بل هي تشبيهات تامة أو غير تامة .
فإذا أردنا أن نصوغ مما سبق تشبيها تمثيليا لشبهنا صورة بصورة أو حالة بحالة فنقول :
الجندي وهو يهاجم أعداءه كالأسد وهو يطارد فريسته

أمثلة على التشبيه التمثيلي :
2 – قال الشاعر يصف الشمس حين طلوعها  :
ولاحت الشمس تحكي عند مطلعها مرآة تبر بدت في كفّ مرتعش .
فلو نظرنا إلى التشبيه السابق لرأينا الشاعر يشبه الشمس أثناء بزوغها وهي تبدو حمراء لامعة بمرآة ذهبية
حمراء وهي تضطرب في كف مرتعشة .
فلو تلمسنا وجه الشبه لما رأيناه مفردا بل صورة منتزعة من متعدد ، فوجه الشبه هنا ليس هو اللمعان فقط ولا اللون الأحمر فقط ولا الاضطراب فقط وإنما هي صورة مركبة من كل ذلك .
لاحظ : أثر التشبيه التمثيلي : تجسيد المعاني وإبرازها وإكسابها الوضوح والبيان

 

 

 

الصف الحادي عشر العلمي, الملفات التعليمية, الى الذين يرفضون التغيير لغة عربية للصف الحادي عشر اعداد العشماوي, عربي الصف الحادي عشر العلمي, عربي ف1 الصف الحادي عشر علمي

hiba hiba

Recent Posts

  • عربي ف2 ثامن

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago