اللقاء لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1

اللقاء لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1

اللقاء لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1





معلومات الملف “اللقاء لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1”
الصف: الصف الثاني عشر الادبي
الفصل: عربي الصف الثاني عشر الادبي
المادة: عربي ف1 الصف الثاني عشر أدبي
حجم الملف: 3.28 MB

 

اللقاء لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

بيني موقف ورد في القصة ؛ وما يدل عليه .

فزع يعقوب – عليه السلام – إلى الصلاة والتهجد

يدل على : قوة إيمانه وأن الصلاة سكينة للنفس وراحة للقلب .

تأكيد يعقوب لأبنائه أن يوسف حي يتنفس الهواء

يدل على : شفافية وصدق إحساس الأب ؛ والثقة في رحمة الله تعالى .

#ا اجتماع الإخوة على إلقاء أخيهم يوسف في غيابة الجب

يدل على : الحسد الذي يسيطر على قلوبهم وسلوكهم فهو آفة خطيرة .

#ا لوم الأبناء لأبيهم على بكائه وحزنه . يدل على إشفاقهم على أبيهم وخوفهم عليه .

استخلصي من النص بعص القيم المستفادة ؛ مستدلاً .

القيمة الاستدلال
الصبر
  • كان صبر يعقوب عليه السلام سبباً في مكافأة الله له برجوع ولديه .
العفو و التسامح
  • فقد عفا يوسف عن إخوته و سامحهم رغم فداحة الخطأ

حددي من أحدات القصة عقدة ؛ مبيناً حلها .

– العقدة          

– الحل

 

فقد يعقوب عليه السلام لابنيه يوسف ثم

بنيامين ؛ وحزنه الشديد عليهما ؛ وطلبه من

أبنائه البحث عنهما وإرجاعهما .

– ذهاب أبنائه إلى مصر والعثور عليهما واعتذار إخوة يوسف عن الخطاء؛ وجمع شمل الأسرة جميعها بعد شتت وفرقة .

اختاري الإجابة الصحيحة من بين البدائل الآتية:

1*من أبرز القيم التي أبرزتها القصة

*الحياء * الصدق *حسن الظن بالله *الاعتزاز بالنفس .

2*تمثلت العقدة الرئيسية في القصة في:

-ذهاب الأسرة جميعها إلى مصر.

-فقد يوسف وأخيه بنيامين.

– القحط والجفاف في أرض فلسطين

– مسامحة يوسف لإخوانه

” ونعود إلى يعقوب ؛ وقد أمتحن حقبة من الدهر فتحمّل ؛ وابتلي بما تعجز عن حمله الجبال

فتحمّل ؛ وإنَ الله لهذا كتبه في صحيفة الأنبياء الأخيار ؛ الطاهرين المحتسبين الأبرار، وأعدّ له الجنة جزاء وفاقاً ومكرمة وثواباً ؛ وأراد أن يكافئه في الدنيا ؛ إطماعا لمن يصبر من خلقه ؛ وعزاء لمن يبتلى من عباده ‘”

أ – تحدّثي عن الجوانب النفسية فيما فعله إخوة يوسف مع أخيهم يوسف .

ب- استخلصي ملامح شخصية يوسف عليه السلام .

4 – ” قال يعقوب : إن عذلكم يبعث شقائي ؛ ويثير كامن داني ، ما دون رؤية يوسف أن تسكن لوعتي ، وترقأ دمعتي ؛ ويوسف – وإن كان أكله الذنب في زعمكم ؛ واخترمته شعوب في رأيكم – حتى يتنفس الهواء وتظله الخضراء ؛ علمته إحساساُ كمينا في نفسي ؛ وشعوراً ينبعث في قلبي ؛ وفيضاً من الله على علمي ” . ” قالوا : أيّها العزيز ، ها قد رجعتنا الأيام إليك ، وأرادتنا أن نقف موقف الضراعة والاستكانة بين يديك  وللأيام تقلّبات ؛ وللدهر نكبات ! وقد جنناك ببضاعة مزجاة ؛ إذ الحال رقيق ، والعيش نكِد “

– حددي قيمة ودرساً مستفاداً من الفقرة السابقة .

تحدّثي عن الجوانب النفسية في كل حدث من الأحداث الآتية :

أ- ما ارتكبه إخوة يوسف في حقه.

– يكشف هذا السلوك عن حقد وغيرة وحسد قد تنشأ بين أ لأبناء وضرورة معالجة هذه الغيرة

وهذه الأحقاد التي ربما تتحول إلى سلوك عدواني .

ب – صبر يعقوب عليه السلام وتوقعه كذب أبنائه .

– قلب الأبوين ومشاعرهم تختلف تماما عن مشاعر غيرهم ؛ فالأب يشعر بأبنائه أكثر من أي

إنسان آخر

فرغم أن أبناءه جميعا قد أخبروه بقصة قد تبدو منطقية إلا أن قلبه ومشاعره الأبوية لم تصدق

ذلك .

ج – مسامحة يوسف لإخوته  وعفوه  عنهم .

– هذا السلوك يحتاج إلى أخلاق نبي ؛ فما فعله هؤلاء في أخيهم يصعب معه العفو والتسامح ء

إلا أن يوسف بأخلاق النبوة عفا وتسامح وقرّب إخوته منه ؛ وأحسن استقبالهم ، وأكرم

حضورهم .

د- تألم إخوة يوسف عندما رأوا حال أبيهم في مخدعه .

– هذا السلوك يكشف مشاعر البنوّة تجاه الأب ؛ فرغم الخطأ ء مشاعر البنوّة تجاه أبيهم ما

زالت موجودة

– تقتضي الأمانة المحافظة على ……… الناس . – نشكر الله تعالى في ………………

والضرّاء . – يوم القيامة تبلى ……………….

– المعنى السياقي ( تاب ) :

– حددي معنى ( ثاب ) حسب سياقها فيما يأتي :

– ثاب المسلم إلى الله : رجع وتاب .

– ثاب الماء : اجتمع في الحوض .

– ثاب ماله : كثر واجتمع .

– ثاب القوم : أتوا متواترين . ” متتابعين

– ثاب إلى رشده : رجع ؛ عاد

“وتساورت يعقوب الهموم؛ وتشعبّته الأحزان. وأقضّت مضجعه الكروب؛ ولم يعد يجد متنفسا لهمّه؛ أو سلوة من ألمه إلا ساعتين: ساعة يفزع فيها إلى ربه يصلي ويسجد؛ و يتحنث ويتهجد؛ مستلهما منه الصير مستنجدا بالإيمان واليقين، وساعة يخلص فيها إلى نفسه؛ ويقضي حق الذكرى لولديّه.؛ ثم يستنجد بالدمع ويستروح بالبكاء ؛ تسح جفونه وتفيض شؤونه.

1- بيني ما تستخلصه من فزع يعقوب – عليه السلام – إلى الصلاة والتهجّد.

2- فيم تتمثل العقدة الرئيسة في هذه القصّة؟

3- عللي: إلقاء إخوة يوسف أخاهم في البئر

– ” العلم طريق التقدّم والازدهار ؛ فما من أمّة تقدمت إلا وكان العلم مصباحها الذي أنار لها

الطريق ؛ وديننا الإسلامي يدعو إلى العلم والأخذ بأسبابه ؛ فلا يستوي في ديننا الذين يعلمون

والذي لا يعلمون ” .

المحسّن البديعي المعنوي : ……….. الوعكة :

أ- قال يعقوب لأبنائه “إن عذلكم يبعث شقائي” نستخلص من العبارة السابقة:

*شدة تأثر الأب بغياب يوسف. . *علمه اليقيني بمصير يوسف * كشفه مؤامرة أبنائه

ب – ” أين هو ؟ وأيٍ مكان يشتمله ؟ وأيّ وادٍ يضمّه ؟ أرض الله وسيعة فأين يبحثون “

* تكشف التساؤلات السابقة عن :

– الفرح والسعادة . – – الغضب والسخط .

– الحيرة والندم . – التفاؤل والاستبشار .

ج – عيسى عليه السلام روح الله وكلمته التي ألقاها إلى مريم .

* الضبط الصحيح لكلمة ( روح ) في الجملة السابقة :

-رَوْح. -رُوح. -رَوِحَ. – رَوّحَ.

د – ثاب المسلم إلى الله .

* المعنى السياقي للفعل ( ثاب ) في الحملة السابقة :

– اجتمع .   – كَثر ، تاب – نضج عقله

أ- محسنات بديعية معنوية : ( الطباق + المقابلة ) . ب – محسنات بديعية لفظية : ( الجناس

– السجع ) .

* أثر المقابلة :

– تبرز المعنى وتوضّحه + شرح المعنى .

* ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلٍ .

– المحسن البديعيّ : أحسن الدين والدنيا – أقبح الكفر والإفلاس .

– نوع المحسن : مقابلة .

– أثر المحسن : تبرز جمال الدين والتمسّك به عند من أغناه الله ؛ كما تبرز قبح الكفر والفقر

حال اجتماعهما .

لاحظ . الطباق 🙁 كلمة ضد كلمة )

** المقابلة : ( جملة ضد جملة ) :

– فرق كبير بين العلم والجهل : ( طباق ).

– فرق كبير بين نور العلم وظلام الجهل: ( مقابلة ).

1- استخرجي محسناً معنوياً بديعياً مبينة نوعه:

” العلم طريق التقدّم والازدهار ؛ فما من أمّة تقدمت إلا وكان العلم مصباحها الذي أنار لها

الطريق ؛ وديننا الإسلامي يدعو إلى العلم والأخذ بأسبابه ؛ فلا يستوي في ديننا الذين يعلمون

والذي لا يعلمون ” .

المحسن البديعي المعنوي : ………….. نوعه : …………

أثره :…….

2-اشرحي المحسن البديعي مبينة أثره في المعنى فيما يلي .

#ا ضحك المشيب برأسه ( فبكى ) . طباق إيجاب يوضح حزنه لانتشار المشيب

# “( يَسْتَحْفُونَ ) مِنَ النَّاس ولا يَسْتحْفُونَ مِنْ اللهِ”. طباق سلب يوضح شدة خوفهم من

الناس

كدر الجماعة خير من صفو الفرقة مقابلة توضح فوائد الجماعة في ترابط المجتمع .

3-صوغي تعبيراً يتضمن محسنا بديعيا كما هو مطلوب بين القوسين .

– ( طباق إيجاب ) الرجل الصادق خير من الكاذب .

– ( طباق سلب ) المؤمن يخاف الله ولا يخاف الناس .

– ( مقابلة ) أحب العلم وأكره الجهل

4 وضحي نوع الصورة الفنية وقيمتها الفنية في كل مما يأتي :

* ( تساورت يعقوب الهموم )

شبه الهموم بشيء مادي يحوطه استعارة مكنية تبرز الحالة النفسية والمعاناة التي قاساها

يعقوب.

 هدأت ضلوعه : كناية عن سكوته عن البكاء ..

تضربوا في الأرض : كناية عن السفر

معتصمين بالدأب والصبر: كناية عن الجد في البحث عن يوسف .

قميص يوسف الذي يحمل البشرى : استعارة مكنية

– ( عاد كالخلال شفوفاً وضموراً ) تشبيه تام يدل على حالة الضعف الجسدي نتيجة المعاناة

ه – ” الإسلام ليس مجرد دين سماوي ؛ بل هو أكثر من ذلك ؛ هو منهج حياة وطريقة عيْش ؛

ولقد رسم الله لنا طريقنا ؛ فأحل لنا الطيبات وحرّم علينا الخبائث ؛ هذا المنهج الذي لو اتبعه

الناس لعاشوا في أمن وسلام، ولامتلأت الدنيا حبَا وصلاحاً ” .

المحسّن البديعي المعنوي : ………  نوعه : ………….

أثره : …………..

– اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

أ- ما يمثل ( طباق إيجاب ) فيما يأتي :

– الله تعالى أحل لنا الطيّبات وحرّم علينا الخبائث .

– نور العلم يقضي على ظلام الجهل .

– ” وما يستوي الأعمى والبصير ” .

– فرق كبير بين من يدرس ومن لا يدرس .

ب – ما يمثل ( طباق سلب ) فيما يأتي :

– لا يستوي المهتدون والضالون .

– ” فأوحى إليهم أن سبّحوا بكرةٌ وعَشيَا ” .

– ” فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ” .

– ” تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ” .

ج – ما يمثل ( مقابلة ) فيما يأتي :

– جُبلت القلوب على حبّ من أحسن إليها وبغض من أساء إليها .

– ” وإنه هو اضحك وأبكى . وإنّه هو أمات وأحيا ” .

– ” قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ” .

– ” المؤمن القويّ خيرٌ وأحبٍ إلى الله من المؤمن الضعيف” .

د- وتساورت يعقوب الهموم ؛ وأقضت مضجعه الهموم…… كناية عن:

– الراحة والسعادة.

– القلق والتوتر

– قلة النوم

– إحاطة الهموم والأحزان به

أ- محسنات بديعية معنوية : ( الطباق + المقابلة ) . ب – محسنات بديعية لفظية : ( الجناس+ السجع ) .

– اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

أ – ما يمثل ( طباق إيجاب ) فيما يأتي :

– الله تعالى أحلّ لنا الطيّبات وحرّم علينا الخبائث .

– نور العلم يقضي على ظلام الجهل .

– ” وما يستوي الأعمى والبصير ” .

– فرق كبير بين من يدرس ومن لا يدرس .

ب – ما يمثل ( طباق سلب ) فيما يأتي :

لا يستوي المهتدون والضالون :

– ” فأوحى إليهم أن سبّحوا بكرة وعَشيَا ” .

– ” فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ” .

” تعلم ما في نفسي ولا أ علم ما في نفسك ” .

ج – ما يمثل ( مقابله ) فيما يأتي : :

– جُبلت القلوب على حب من أحسن إليها وبغض من أساء إليها .

” وإنّه هو اضحك وأبكى : وإنه هو أمات وأحيا ” .

– ” قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ” .

– ” المؤمن القويّ خيرٌ وأحبٌ إلى الله من المؤمن الضعيف ” .

د- وتساورت يعقوب الهموم ؛ وأقضت مضجعه الهموم…… كناية عن:

– الراحة والسعادة.

– القلق والتوتر

قلة النوم 

– إحاطة الهموم والأحزان به

الجناس

من المحسنات البديعية اللفظية ؛ وهو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى ،

وهو نوعان :

1 – جناس تام: 

– وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة : نوع الحروف شكلها ؛ عددها ، ترتيبها )

2 – جناس غير تام ” ناقص “

– وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة. –

حدّدي التوكيد في كل عبارة من العبارات الآتية؛ ثم اضبطه؛ وبيّني سبب الضبط.

قرأت القصيدة كلها لروعتها وجمالها. 

الصدق الصدق من أجمل الصفات. 

انشد الشاعر نفسه القصيدة. 

استمتعت بالمعاني جميعها. 

(التشريعات الدينية جميعها تصب في مصلحة البشر فقد أنزل الله تعالى .

!الرُسل كلهم لهداية البشر وتسهيل أمور حياتهم؛ ففي الدين نفسه ما

(يصلح حال المجتمعات المجتمعات؛ فتمسكوا بدينكم كي تسعدوا) 

٠استخرجى من الفقرة السابقة: 

توكيداً معنوياً منصوباً 

توكيداً معنوياً مجروراً 

توكيداً معنوياً مرفوعاً 

توكيداً لفظياً 

أكملي الجمل الآتية بتوكيد معنوي مناسب مع الضبط. 

*قرأت القصة ……………. باستمتاع كبير. 

*المعلمون …………………مستمتعون بمعاني القصيدة 

استلمت جائزة من الوزير………………….. 

حفظ الطالب القصيدة………………….. 

أكملي بتوكيد لفظي مع الضبط. 

الحياة …………………. ملينة بالمتاعب والمشاق. 

إنّ الصدق …………………. منجاة. 

حولي التوكيد اللفظي إلى معنوي والعكس: 

العلماء العلماء لهم قيمة كبيرة. 

الشاعران كلاهما مهتمان بتجويد القصائد. 

العرب جميعهم متمسكون بتحرير القدس. 

القصّتان القصّتان رائعتان.

“صوغي من إنشائك تعبيرين يشتمل أحدهما على توكيد لفظي والآخر على توكيد معنوي مع الضبط

تعبير يشتمل توكيداً لفظياً 

تعبير يشتمل توكيداً معنويّاً

,وظفي (جميع) في جملتين ؛ بحيث تكون في الأولى توكيداً وفى الثانية غير توكيد.

كلمة (جميع) توكيداً 

كلمة (جميع) غير توكيد

صوّبي الخطأ النحوي في كل مما يأتي: 

أعجب المعلم بالقصيدتين كلتاهما. 

‘أحسن الطالبان كليهما في إنشاد القصيدة. 

اختاري الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

(عبد وخالد ……………….. طالبان مجتهدان.)

التوكيد المعنوي المناسب للفراغ السابق:

-(كلاهما /كليهم/كلتاهم/كلتيهما).

– اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكلّ مطلوب :

أ- الجملة التي تشتمل على توكيد ( لفظي ) :

– الحياة كلها تعبٌ ومعاناة . – المسلمون جميعهم موحّدون لله .

– الكتابان كلاهما رائعان . – الوقت الوقت من ذهب .

ب – الجملة التي تشتمل على توكيد ( معنوي ) :

– الرحلة الرحلة ممتعة . – الصدق الصدق من شيم الرجال .

– الطلاب جميعهم تشيطون . – ستعود القدس ستعود القدس

التلخيص

* لخصى الفقرة التالية في حدود الثلث .

أهم نقطة يتركز عليها النجاح الإرادة القوية؛ التي يصحبها التنفيذ السريع. وانتهاز الفرص ألم يقولوا إن

الحَربَ جِهَادٌ وبعبارة أخرى الحَيَاةٌ حَرْبٌ!؟ وخير محارب من هاجم ولم يقتصر على الدفاع؛ وعَمل ولم

يقتصر على الحذر ومتى سنحت له فرصة أقدم فانتهزها، ولم يتوان لحظة حتى لا يُضيِعَها. ثم هو يسدد

الرمي؛ وبحكم إصابة المرمى، ولا بَأُسَ من الفشل؛ فإنما يفشل؛ لينجح.

إذا أنت أكثرت من التردد؛ وبالغت في الحذر؛ ولم تقدم على عمل حتى تثق من نجاحه مائة في المائة فقد

تصلح أن تكون أديباً حائماً؛ أو فيلسوفاً في الخيال سابحا ولكن لا تصلح أن تكون رَبٌ عملٍ ناجحاً. فليس

يكسب المعركة القائدٌ الجبان. ولا القائدٌ الحذر، ولا القائدُ الذي لا يربد أن يضحي بشيء من جنوده. وإنما

يكسبها من يفكر حسب طاقته. ولا يطيل التفكير أكثر مما يلزم؛ ثم يضرب الضربة في حينها، وهو يغلب

النجاح وإن كان لا يتأكد. فإن فشل بعد ذلك فقد أدى واجبه.

كل شيء في الحياة يجاهد؛ الجسم يجاهد المكروبات حوله وفيه؛ والصحة لا تعتمد على الوقاية وحدها،

وإنما خير من الوقاية الحيوية بالرياضة والعمل والحركة والنشاط وما إلى ذلك. والعقل يجاهد الأفكار

السقيمة؛ والخيالات السامة؛ وخير وسيلة للتغلب عليها حيويته؛ ونشاطه؛ وتفكيره المنتج؛ لا خنوعه

واستسلامه .وهكذا كل شيء في الحياة جهاد؛ والجهاد الصحيح يعتمد على الإرادة الصحيحة. والتجارب

الدائمة؛ والعمل المستمر.

التقويم : أعيدي تلخيص الفقرة السابقة بعد معرفتك للأسس الفنية للتلخيص.

ورقة عمل المحسنات البديعية

1- استخرجي محسناً معنويا بديعيا مبينة نوعه:

*عندما أسرح بفكري في ماضينا المجيد؛ أشعر بالحزن الشديد؛ فبين ماض

عظيم يسعد النفس؛ وبين حاضر وضيع يحزنها، تدمع العين ويبكي القلب”.

المحسن البديعي المعنوي : ……… نوعه : 

أثره :

” العلم طريق التقدّم والازدهار ؛ فما من أمّة تقدمت إلا وكان العلم مصباحها الذي أنار لها

الطريق ؛ وديننا الإسلامي يدعو إلى العلم والأخذ بأسبابه ؛ فلا يستوي في ديننا الذين يعلمون

والذي لا يعلمون ” .

المحسّن البديعي المعنوي : …………. نوعه :

أُثره :

* كن صادقا يا بنيّ في جميع أحوالك. فديننا الإسلامي الحنيف أمرنا بالصدق؛

كما أن رسولنا – صلى الله عليه وسلم- كان لقبه الصادق الأمين ؛ فإنٌ الصدق لا الكذب طريق

النجاة والفوز”.

المحسن البديعي المعنوي : ……………. نوعه :

أثره : 

ضعي أمام كل تعبير مما يأتي ما يناسبه من المفهومين الآتيين(طباق -مقابلة)

– أمر الإسلام الأغنياء بالوقوف إلى جانب الفقراء.

– الفطرة السليمة تحب الأمانة وتكره الخيانة.

– المسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

– الليل والنهار آيتان من آيات الله تعالى.

2-اشرحي المحسن البديعي مبينة أثره في المعنى فيما يلي .

#ا ضحك المشيب برأسه فبكى.

# ” يَسْتَحْفُونَ مِنَ النَّاسٍ ولا يَسْتَخْونَ مِنَ الله “.

#ها كدر الجماعة خير من صفو الفرقة

#الحقد صدأ القلوب واللجاج سبب الحروب

#  الله يمهل ولا يهمل.

3-صوغي تعبيرا يتضمن محسنا بديعيا كما هو مطلوب بين القوسين .

( طباق إيجاب ) .

( طباق سلب ) ………… 

( مقابلة ) ……….

(سجع ) …………….

(جناس ) ……………..

(جناس نَاقَّص ) …………..

استخرجي المحسن البديعي مبينة نوعه فيما يلي :

ترى ما أحسن الأسجاع, وما أخفها على الأسماع .

“فأما اليتيم فلا تقهر ؛ وأما السائل فلا تنهر .

يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة

الحر إذا وعد وفى » وإذا أعان كفى ؛ وإذا ملك عفا

البكاء هو الشفاء – من الجوى بين الجوانح

ه – ” الإسلام ليس مجرد دين سماويٍ ؛ بل هو أكثر من ذلك ؛ هو منهج حياة وطريقة

عيْش ؛ ولقد رسم الله لنا طريقنا ؛ فأحل لنا الطيبات وحرّم علينا الخبائث ؛ هذا المنهج

الذي لو اتبعه الناس لعاشوا في أمن وسلام ؛ و لامتلأت الدنيا حبّاً وصلاحاً ” .

المحسن البديعي المعنوي :                      نوعه : 

أُثره : …………….

– اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

أ – ما يمثل ( طباق إيجاب ) فيما يأتي :

– الله تعالى أحل لنا الطيّبات وحرّم علينا الخبائث .

– نور العلم يقضي على ظلام الجهل .

– ” وما يستوي الاعمى والبصير ” .

– فرق كبير بين من يدرس ومن لا يدرس .

الصف الثاني عشر الادبي, اللقاء لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1, الملفات التعليمية, عربي الصف الثاني عشر الادبي, عربي ف1 الصف الثاني عشر أدبي

المعلمة مرام

Recent Posts

  • عربي ف2 ثامن

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago