الامتحان التجريبي الثاني عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022 |
---|
الامتحان التجريبي الثاني عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022
معلومات الملف “الامتحان التجريبي الثاني عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: عربي الصف الثاني عشر الادبيالمادة: عربي ف2 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: 213 KB |
أولا : الفھم والاستیعاب
السؤال الأول : من نص ( أي صيغ ذاك ) اقرأ ثم أجب
1- علمونا يا اولي الحظوة ما قد علمتم من طلاء الخلق
2- علمونا أننا في زمن فيه من لم يتملق يملق
3- أو دعونا فلكم دنيا الغنى إنما نحيا بدنيا الخلق
4- مرة أخطأتها في عمري بثناء قلته في نزق
5- منذ أن أخطأت فيه لم أبت ليلة إلا بطرف أرق
السؤال : صغ فكرة تعبر عن النص السابق .
الجواب :
السؤال : استخلص الشعور المسیطر على البیتین الأخیرین من النص .
الجواب :
السؤال : اختر المكمل الصحیح لكل مما یأتي :
1- علاقة البیت الذي تحته خط بما قبلھ في النص السابق :
(( تعلیل – تفصیل – إجمال – نتیجة ))
2- غایة الشاعر من قوله : ( یا أولي الحظوة ) ھي :
أ- الإعجاب بقدراتھم .
ب- الفخر بمواقفھم .
ج- السخریة من أعمالھم .
د- الثناء على أخلاقھم .
السؤال : من نص ( الوصایا العشر ) اقرأ ثم أجب :
جاء في وصیة الرجل الأمریكي :
” سأراقب كل ما یدخل في ذھني من أفكار , لأنھا ذات أثر فعال فھي إما تبنیني أو تھدمني , ولذلك سأغلق الباب عن أفكار الفشل … وسأحرم دخولھا في ذھني ” .
– وجاء في وصیة أخرى لابن مسكویه :
وعلامة حكمته أن یستبصر في اعتقاداته حتى لا یفوته – بقدر طاقته – شيء من العلوم والمعارف لیصلح نفسه ویھذبھا ، وعاھده على إیثار الحق على الباطل في الاعتقادات , والصدق على الكذب في الأقوال , والخیر على الشر في الأفعال , والتمسك بالشریعة ولزوم وظائفھا , وحفظ المواعید حتى ینجزھا
السؤال : من خلال فھمك النص السابق بین ما یأتي :
1-وجها من أوجه الاتفاق بین الوصیتین السابقتین .
………………………………………………………………………………………………………..
2 – وصیة انفرد بھا ابن مسكویه
………………………………………………………………………………………………………..
السؤال : .وضح أثر الالتزام بوصیة : ( التمسك بالشریعة ) في حیاتك .
…………………………………………… ………………………………………………… ………………… –
السؤال : ضع خطا تحت المكمل الصحیح لما یأتي :
( سأحرم دخولھا إلى ذھني ) أبرز التعبیر السابق صفة من صفات صاحب الوصیة ھي :
– التوكل . – الإصرار . – العدل . – التواضع .
السؤال الثالث : من نص ( الغبطة فكرة ) اقرأ ثم أجب :
1- أقبل العید ولكن لیس في الناس المسره
2- .لا أرى إلا وجـوھا كالحات مكفهره
3- .لیس للقوم حدیث غیر شكــوى مستمره
4-.قد تساوى للیأس عندھم نفـــع ومـضره
5- .لا تسل ماذا عراھم كلھم یجھـــــل أمره
6- .أیھا الشاكي اللیالي , إنما الغبطة فـكره
السؤال : استخلص قیمة مستفادة من النص السابق .
الجواب :
السؤال : عدد اثنین من مظاھر التشاؤم التي جاءت في النص .
الجواب :
السؤال : تحت المكمل الصحیح لما یأتي :
أ- المقصود بالغبطة في البیت الأخیر :
1- حالة من السعادة والرضا.
2- عملیات عقلیة وتأملات فكریة .
3- تمني الخیر للآخرین .
4- خواطر ترد على قلب الإنسان .
السؤال الرابع : من نص ( الھدى والعلم ) اقرأ ثم أجب :
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : ( مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَتْ طَائِفَةٌ طَيبَةٌ، قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ ) رواه البخاري و مسلم |
السؤال : صغ بأسلوبك معنى من المعاني السامیة التي تضمنھا النص السابق .
الجواب :
السؤال : .ومثل من لم یرفع بذلك رأسا بین المقصود بما تحتھ خط في التعبیر السابق .
الجواب :
السؤال : علل استخدام كلمة ( الغیث ) دون غیرھا من أسماء المطر .
الجواب :
السؤال : ضع رقم التعبیر النبوي أمام ما یناسبھ من شرح فیما یلي :
1- الأرض النقیة ( ) المؤمن ناقل العلم .
2- .القیعان . ( ) الكافر
( ) المؤمن العالم
أولا : الفھم والاستیعاب
السؤال الأول : من نص ( أي صيغ ذاك ) اقرأ ثم أجب
1- علمونا يا اولي الحظوة ما قد علمتم من طلاء الخلق
2- علمونا أننا في زمن فيه من لم يتملق يملق
3- او دعونا فلكم دنيا الغنى إنما نحيا بدنيا الخلق
4- مرة أخطأتها في عمري بثناء قلته في نزق
5- منذ أن أخطأت فيه لم ابث ليلة إلا بطرف أرق
السؤال : صغ فكرة تعبر عن النص السابق .
الجواب :
السؤال : استخلص الشعور المسیطر على البیتین الأخیرین من النص .
الجواب :
السؤال : اختر المكمل الصحیح لكل مما یأتي :
1- علاقة البیت الذي تحته خط بما قبله في النص السابق :
(( تعلیل – تفصیل – إجمال – نتیجة ))
2- غایة الشاعر من قوله : ( یا أولي الحظوة ) ھي :
أ- الإعجاب بقدراتھم .
ب- الفخر بمواقفھم .
ج- السخریة من أعمالھم .
د- الثناء على أخلاقھم .
السؤال : من نص ( الوصایا العشر ) اقرأ ثم أجب :
جاء في وصیة الرجل الأمریكي :
” سأراقب كل ما یدخل في ذھني من أفكار , لأنھا ذات أثر فعال فھي إما تبنیني أو تھدمني , ولذلك سأغلق الباب عن أفكار الفشل … وسأحرم دخولھا في ذھني ” .
– وجاء في وصیة أخرى لابن مسكویه :
وعلامة حكمته أن یستبصر في اعتقاداته حتى لا یفوته – بقدر طاقته – شيء من العلوم والمعارف لیصلح نفسه ویھذبھا ، وعاھده على إیثار الحق على الباطل في الاعتقادات , والصدق على الكذب في الأقوال , والخیر على الشر في الأفعال , والتمسك بالشریعة ولزوم وظائفھا , وحفظ المواعید حتى ینجزھا
السؤال : من خلال فھمك النص السابق بین ما یأتي :
1-وجها من أوجه الاتفاق بین الوصیتین السابقتین .
………………………………………………………………………………………………………..
2 – وصیة انفرد بھا ابن مسكویه
………………………………………………………………………………………………………..
السؤال : .وضح أثر الالتزام بوصیة : ( التمسك بالشریعة ) في حیاتك .
…………………………………………… ………………………………………………… …………………
السؤال : ضع خطا تحت المكمل الصحیح لما یأتي :
( سأحرم دخولھا إلى ذھني ) أبرز التعبیر السابق صفة من صفات صاحب الوصیة ھي :
– التوكل . – الإصرار . – العدل . – التواضع .
السؤال الثالث : من نص ( الغبطة فكرة ) اقرأ ثم أجب :
1- أقبل العید ولكن لیس في الناس المسره
2- .لا أرى إلا وجـوھا كالحات مكفهره
3- .لیس للقوم حدیث غیر شكــوى مستمره
4-.قد تساوى للیأس عندھم نفـــع ومـضره
5- .لا تسل ماذا عراھم كلھم یجھـــــل أمره
6- .أیھا الشاكي اللیالي , إنما الغبطة فـكره
السؤال : استخلص قیمة مستفادة من النص السابق .
الجواب :
السؤال : عدد اثنین من مظاھر التشاؤم التي جاءت في النص .
الجواب :
السؤال : تحت المكمل الصحیح لما یأتي :
أ- المقصود بالغبطة في البیت الأخیر :
1- حالة من السعادة والرضا.
2- عملیات عقلیة وتأملات فكریة .
3- تمني الخیر للآخرین .
4- خواطر ترد على قلب الإنسان .
السؤال الرابع : من نص ( الھدى والعلم ) اقرأ ثم أجب :
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : ( مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَتْ طَائِفَةٌ طَيبَةٌ، قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ ) رواه البخاري و مسلم |
السؤال : صغ بأسلوبك معنى من المعاني السامیة التي تضمنھا النص السابق .
الجواب :
السؤال : .ومثل من لم یرفع بذلك رأسا بین المقصود بما تحته خط في التعبیر السابق .
الجواب :
السؤال : علل استخدام كلمة ( الغیث ) دون غیرھا من أسماء المطر .
الجواب :
السؤال : ضع رقم التعبیر النبوي أمام ما یناسبه من شرح فیما یلي :
1- الأرض النقیة ( ) المؤمن ناقل العلم .
2- .القیعان . ( ) الكافر
( ) المؤمن العالم
السؤال الخامس : ( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب :
تعد القراءة من المسارات الأساسیة التي تركز علیھا النظم الحدیثة , فھي التي تمكن المتعلمین من الحصول على المعرفة واكتساب المھارات الأخرى , كما تسھم في صنع الفرد , وتدعم ثقته بنفسه , وتساعد على تنمیة لغته . ولكن من یتأمل مجتمعاتنا العربیة یدرك التراجع الذي تشھده القراءة بشكل رھیب في جمیع البلدان العربیة , یضاف إلیه قلة عدد المكتبات وتضاؤل أعداد دور النشر , فھذه مؤشرات خطیرة على الإھمال الذي تناله القراءة في زماننا من أبناء أمة ( اقرأ ) وفي المقابل نجد الاھتمام الكبیر بالقراءة بشتى أنواعھا في المجتمعات الغربیة , وھذا الاھتمام تجده عند الفرد الغربي في صور متعددة : منھا استغلاله لوقته في تصفح كتاب أو مجلة في كل الأماكن التي فیھا انتظار . أما الإھمال الذي یتصف به الكثیر من الناس في العالم العربي تجاه القراءة فإنه یھدد بعواقب خطیرة كفقدان الھویة , وضیاع الموروث التاریخي , والضمور عن إنتاج المعرفة . ( القراءة ودورھا في تنمیة الشخصیة الإبداعیة لمیساء محروس ) |
1- ما القضیة التي تعالجھا الكاتبة في النص السابق ؟
الجواب :
2- وضح ما یترتب على ھذه القضیة من عواقب خطیرة .
الجواب :
3- ضع خطا تحت المكمل الصحیح لما یلي :
من دلائل اھتمام المجتمع الغربي بالقراءة :
كثرة دور النشر .
كثرة عدد المكتبات .
اھتمام المدارس بھا .
اھتمام الأفراد بالقراءة .
السؤال السادس – ( الحفظ ):
اكتب مما تحفظ من قصیدة ( الغبطة فكرة ) البیتین التالیین لقول الشاعر :
1- أیھا العابس لن تعطى على التقطیب أجره
2- ………………………………………………………………
3- ………………………………………………………………
ثانيا : الثروة اللغوية
السؤال : اذكر مترادف ما تحته خط في الجملة التالیة :
( المؤمن یعیش حیاته بلا إفراط ولا تفریط ) . ( ………………………….. )
السؤال : وضح معنى ما تحته خط في الجملتین الآتیتین :
1- حمل الجندي على العدو . ( ……………………….. )
2- حمل الفقیه المسألة على شبیه لھا . ( …………………. )
السؤال : هات تصريفا من كلمة ( سد ) على أن یكون اسما في جملة من إنشائك .
الجواب :
السؤال :اختر المكمل الصحیح لما یأتي :
الجمع الصحیح لكلمة ( أمین ) :
أ- آمنة
ب- أمناء
ج- أمانات
د- آمين
السؤال : اضبط بنیة الكلمة التي تحتھا خط وفق سیاقھا في الجملة .
أھــل المعلم طلابه لخوض الامتحان النھائي . ( أھــــــل )
ثالثا : التذوق الفني
السؤال : حدد من الآية الكريمة الآتية محسنا لفظيا وبين نوعه :
قال تعالى : ( وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ )
المحسن اللفظي | نوعه |
السؤال : اختر المكمل الصحیح لكل مما یلي :
أ- یقول إیلیا أبو ماضي : إن من یبكي له حول على الضحك وقدرة
* المحسن البدیعي في البیت السابق :
طباق ، مقابلة ، جناس ، سجع
ب- یقول الأمریكي في وصایاه : ( سأغلق باب ذھني عن كل أفكار الفشل وأفكار الرعب وأفكار الیأس)
السؤال : الصورة البیانیة فیما تحته خط في البیت السابق :
تشبیه بلیغ ، تشبیه تمثیلي ، استعارة مكنیة ٠ – استعارة تصریحیة ٠
السؤال : وضح دلالة الكنایة في الآیة الكریمة التالیة :
(( ولا تجعل یدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطھا كل البسط ))
الجواب :
السؤال : ضع الغرض البلاغي المناسب مما بین القوسین أمام كل أسلوب فیما یلي :
( التعظیم – التحسر – التمني – الالتماس – التسویة – النفي )
أ- قال تعالى : (( قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي ))
الجواب :
ب- قال تعالى : (( و إن ادرى أقريب أم بعيد ما توعدون ))
الجواب :
ج- قال الشاعر : حملت أمرا عظیما فاصطبرت له وقـمـت فـیـه بـأمر الله یا عمرا
الجواب :
رابعا : السلامة اللغوية
1- ” .إن الله لعن الكافرین وأعد لھم سعیرا * خالدین فیھا أبدا لا یجدون ولیا ولا نصیرا “
السؤال : أخرج من الآیة الكریمة السابقة :
أ- جملة في محل رفع : ( ……………………………. ) – وحدد موقعھا : ( ………………………. )
ب- جملة في محل نصب : ( . ……………… ………… ) – وحدد موقعھا : ( ……………………… )
السؤال : اختر المكمل الصحیح لما یأتي :
( أليس الطعان شهيا ؟ )) الإجابة بالإثبات عن السؤال السابق ھي :
أ- نعم, لیس الطعام شھیا
ب- بلى, لیس الطعام شھیا
ج- بلى, الطعام شھي .
د- نعم, الطعام شھيا
السؤال : صوب الخطأ النحوي في كل مما یأتي :
أ- إذا نسبنا إلى كلمة ( صحافة ) نقول : صحفي . ( …………………….. )
ب- الصدق حبذا . ( ………………….. )
السؤال : صغر ما تحته خط في الجملة التالیة :
صدر كتاب جدید في علم الفلك . ( ………………………………….. )
السؤال : اضبط ما تحته خط في الجملة التالیة مبینا سبب الضبط :
نعم خلق الفتاة الحیاء .
أ- علامة الضبط : ……………………..
ب- سبب الضبط : ……………………..
السؤال : حول كل جملة تحتھا خط فیما یلي إلى جملة لا محل لھا من الإعراب .
أ – ( إن تجتھد فسوف تنجح ) ( ………………………………….. )
ب – ( شاھدت صدیقك یركب سیارته ) ( ………………………………….. )
السؤال : التلخیص : اقرأ النص التالي ثم لخصه في حدود الثلث
إن الأمم لا تنھض من كبوة , ولا تقوى من ضعف , ولا ترتقي من ھبوط , إلا بعد تربیة أصیلة حقة وإن شئت فقل : بعد تغییر نفسي عمیق الجذور , یحو ل الھمود فیھا إلى حركة , والغفوة إلى صحوة , والركودّ إلى یقظة , والفتور إلى عزیمة , والعقم إلى إنتاج , والموت إلى حیاة .تغییر في عالم الناس , وھو تغییر یحو ل الوجھة والأخلاق , والمیول والعادات . تغییر نفسي لا بد أن یصاحب كل حركة أو نھضة , ومن غیره تكون النهضة حبرا على ورق أو كلاما أجوف يتبدد بالهواء إن التغییر سنة قائمة من سنن الله تعالى في الكون , قررھا القرآن الكریم في عبارة وجیزة بلیغة : ” إن الله لا یغیر ما بقوم حتى یغیروا ما بأنفسھم ” , ولكن ھذا التغییر لیس بالأمر الھین الیسیر , إنه عبء ثقیل تنوء به الكواھل , إن التحكم في میاه نھر كبیر , أو تحویل مجراه , أو حفر الأرض , أو نسف الصخور , أو تغییر في معالم الكون المادي أسھل بكثیر من تغییر النفوس , وتقلیب القلوب والأفكار . إن بناء المصانع والمدارس والسدود والمنشآت سھل ومقدور علیه , ولكن الأمر الشاق حقاً هوبناء الإنسان , والإیمان ھو الذي یھیئ النفوس لتقبل المبادئ الخیرة مهما يكمن وراءها من تكاليف وواجبات ، وهو الذي یصنع الإنسان القادر على نفسه , المتحكم في شھواته , الذي یعطي الحیاة كما یأخذ منھا , ویؤدي واجبه |
التلخيص …………………………………………………………………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………………………………………………. |
سادسا : التعبير
السؤال : اكتب خطبة مكتملة الأجزاء في أحد الموضوعين التاليين مراعيا الاسس الفنية للخطبة
1- العمل التطوعي قیمة راقیة تمیز المجتمعات الراقیة , ومن خلاله تنتشر روح التكافل الاجتماعي والمودة بین أبناء المجتمع .
2- خیانة الأمانة صفة ذمیمة حذرنا الإسلام منھا لما یترتب علیھا من آثار سلبیة على الأفراد والمجتمعات .
………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………………………………………………. |
.
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…