الامتحان التجريبي الثالث عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

الامتحان التجريبي الثالث عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

الامتحان التجريبي الثالث عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 2022





معلومات الملف “الامتحان التجريبي الثالث عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 2022”
الصف: الصف الحادي عشر الادبي
الفصل: عربي الصف الحادي عشر الادبي
المادة: عربي ف2 الصف الحادي عشر أدبي
حجم الملف: 236 KB

 

الامتحان التجريبي الثالث عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .

 أولاً – الفھم والاستیعاب :                                                             

السؤال الأول : – اقرأ الآیات الكریمة التالیة من ( سورة آل عمران ) ثم أجب :

{وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ }    

ضع خطاً تحت المُكَملِ الصحيح لما يأتي :                                                                                   

– الغایة المستنتجة من النص القرآني السابق : 

التحذیر من خطورة الغضب            . 

الدعوة إلى التحلي بصفات المتقین  . 

بیان أھمیة العفو عن الناس               .   

الحث على الإنفاق في السراء والضراء.   

من القیم الواردة في النص القرآني:   

التواضع .                    – العفو        .   

الوفاء         .             – الأمانة 

وضح دلالة استخدام اللفظ ( سارعوا ) في الآیات الكریمة. 

                …………………………………………………………………………………………………………….

                …………………………………………………………………………………………………………….

وضح طریقة التعامل الأمثل مع من یتعرض لك بإساءة أو ظلم في ضوء فھمك النص القرآني السابق ٠ 

 . …………………………………………………………………………………………………………….

 

…………………………………………………………………………………………………………….

اختر المكمل الصحیح للعبارة التالیة بوضع خط تحتھ: 

–  من الألفاظ التي تدل على البیئة البحریة في النص: 

المحار .                   – الغادة.                 

لیل .                       – حقول . 

الشعور المستخلص من قول الشاعر : ( إذا احتشدت ظلماؤھا شقھا شقا                                                            ً )   ھو: 

الندم على حیاة الأجداد                         .   

الإعجاب بكفاح الأجداد. 

الحنین إلى ماضي الأجداد                           .   

التفاؤل بمستقبل الأبناء . 

استدل من ألفاظ النص السابق على عاطفة الشوق والحنین إلى الماضي  . 

 . …………………………………………………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………………………………. .

الثالث موضوع ( لغة الضاد ) اقرأ الفقرة التالیة ثم أجب :   

إن كان الجاھلیون في حاجة إلى مجتمع لتوحید اللغات المتشعبة ,  فنحن في حاجة إلى مجتمعات كثیرة : مجتمع لجمع المفردات العربیة المأثورة وشرح أوجھ استعمالھا الحقیقیة والمجازیة في كتاب واحد یقع الاتفاق علیھ والإجماع على العمل بھ , ومجتمع دائم لوضع أسماء للمسمیات الحدیثة بطریق التعریب أو النحت أو الاشتقاق , وآخر للإشراف على الأسالیب العربیة المستعملة , وتھذیبھا وتصفیتھا من المبتذل الساقط والمستغلق النافر … , وآخر للمفاضلة بین الكتاب والشعراء والخطباء ومجازاة المبرّز منھم  والمقصِّر  , إن خیراً  فخیرٌ وإن شراً  فشرٌ   . 

ـ اختر المكمل الصحیح لما یأتي: . 

– الفكرة الرئیسة التي اشتمل علیھا النص السابق:   

الجاھلیون قصروا في حمایة اللغة.   

تنازعُ أبناءِ اللغةِ  العربیة  سببُ   تراجعھا. 

اللھجات العامیة أضرت بلغة الضاد.   

إقامة المؤتمرات اللغویة سبیل إلى إثراء اللغة

ـ من خلال دراستك الموضوع ، استنتج اثنتین من سمات أسلوب الكاتب. 

  …………………………………… ………….

 . ……………………………………….

٣- عدد بعض المقترحات التي ذكرھا الكاتب للارتقاء باللغة العربیة . 

…………………………………………………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………………………………. . الرابع   نص ( من تجارب الحیاة ) اقرأ المقطع التالي ثم أجب                              :   

١ـ ومــن یــك ذا فضــل فیبخـل بفضلھ            عـلى قـــومھ یستغن عنھ ویذمـم   

ـ ومن یجعل المعروف في غیر أھلھ           یـكـن حـمـده     ذمّـا ً   عـلـیـھ ویـنــدم   

ـ ومھما تكن عند امرئ مـــن خلیقة           وإن خالھا تخفى على الناس تعلم 

ـ لسان الفتى نصف ونصـــف فؤاده         فـلـم یـبـق إلا صـورة اللحم والدم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   

١ ـ علل الموقف التال ي في ضوء فھمك البیت الثاني : 

– توجیھ الإساءة لبعض الناس على الرغم من إحسانھم وكرمھم . 

 . …………………………………………………………………………………………………………….

 . …………………………………………………………………………………………………………….

وضح ما یكشف عنھ البیت الثالث من خبرة الشاعر بالنفس البشریة.   

 . …………………………………………………………………………………………………………….

 . …………………………………………………………………………………………………………….

ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لما یأتي : 

الحكمة المستفادة من البیت الرابع تبرز أن قیمة الإنسان تستمد من:   

سلامة نیتھ و حسن منطقھ   .   

صدق مشاعره وسمو عواطفھ.   

سعة اطلاعھ وتنوع ثقافتھ      .   

نبل قیمھ وأصالة معدنھ.   

قال الشاعر : لا تمنعن ید المعروف عن أحد    ما دمت مقتدراً                                                           فالسعد ثارات 

– وازن بین نظرة الشاعر للمعروف في ھذا البیت والبیت الثاني من النص السابق. 

 . …………………………………………………………………………………………………………….

  الخامس : – ( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب          :   

     فطرة الإنسان نزاعة إلى الخیر والعدل والرحمة , فإن حادت عن ھذه السبیل  فلأنھا انتكست  وخالفت أصلھا , ولكن من المتشائمین من یعتقد غیر ذلك فیقول : ” إیاك والاتكال على عدل الناس ورحمتھم وتقواھم ! ”   

               فالظلم من شیم النفوس فإن تجد      ذا عفة فلعلھ لا یظَلم 

فالحیاة في نظرھم حرب لا كلمة فیھا لغیر القوة أو الحیلة التي ھي نوع من القوة , حرب ولكن فیم ینبغي أن تخُاض ؟ أفي إنصاف الضعیف والمظلوم ؟ أدفاعاً عن النفس ؟ كلا , لا تخاض في شيء من ذلك ؛ ولكن في طلب السیادة , (( والدنیا لمن غلب ))  .   

من كتاب ( مطالعات في الكتب والحیاة للعقاد بتصرف)    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   

ـ استنتج ھدف الكاتب من النص السابق.   

  . ……………………………………………………………………………………………………………

٢ـ (( الدنیا لمن غلب . )) بینّْ  رأیك في ھذا القول معللا ً . 

  . ……………………………………………………………………………………………………….

ـ ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لما یأتي: 

العلاقة بین ما تحتھ خط وما قبلھ في النص السابق ھي               :     

نتیجة         .        – تعلیل .           

تفصیل         .       – إجمال.   

  ————————————————————————————————————

اكتب بیتین مما                   حفظتَ من قصیدة (            التنور الكبیر ) بعد البیت الآتي :   

ـ إذا ما انتھى من رحلة الصیف حثھ            شتاء بھ الأمواج من مطر غرقى 

   . ……………………………………………                 . ……………………………………………

   . ……………………………………………                 . ……………………………………………

١ـ المسلم یؤدي تكالیف دینھ من أجل الفوز بالجنة  . 

–  ما المترادف مع كلمة ( تكالیف ) :                   – ……………………… . 

ما جمع كلمة ( الجنة ) :                                 – …………………….. .                           

٢ ـ وظف كلمة ( نفق ) في جملتین بحیث یختلف معناھا في الأولى عن الثانیة. 

. ……………………………………………………………………………………………………………

                   . ………………………………………………………………………………………………………..

ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لما یأتي :   

جمع كلمة (            سِ رب    )  : 

سروب .                 – أسراب .               

سرائب .               – أسربة  . 

 

أكمل الفراغ فیما یأتي بتصریف مناسب من كلمة ( عتق ) على أن یكون اسما  . 

یطوف المعتمر بالبیت ……………………… 

اضبط بنیة الكلمة التي تحتھا خط في العبارة الآتیة : 

فضّ ل ﷲ بعض النبیین على بعض . ( فـــضّـــل )

 ـ قال تعالى : ( ویوم تقوم الساعة یقسم المجرمون ما لبثوا غیر ساعة.  )   

اختر المكمل الصحیح لما یلي بوضع خط تحتھ:   

المحسن البدیعي في الآیة الكریمة السابقة:   

طباق .                        – سجع .             

جناس .                       – مقابلة 

ـ اشرح الصورة البلاغیة في الشطر الأول من البیت التالي , وبین أثرھا في المعنى.   

كأن الصواري في العباب ضراعة          لأشجار أرض مثلھ لم تجد رزقا 

شرح الصورة : ……………………………………………………………………………..

 . ………………………………………………………………………………………………….

أثرھا في المعنى : …………………………………………………………………………..

٢- صل العبارة في ( أ ) بما یناسبھا في ( ب ) بوضع الرقم المناسب 

( ب ) 

 

( أ ) 

إیجاز حذف   

 

(  رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بیتي مؤمنا وللمؤمنین والمؤمنات ) 

  ١

إیجاز قصر 

 

( وكان وراءھم ملك یأخذ كل سفینة غصبا ) 

  ٢

إطناب بذكر العام بعد الخاص 

 

( ولكم في القصاص حیاة یا أولي الألباب ) 

  ٣

إطناب بتوضیح بعد إبھام 

 

        

٥- ( إنما یفوز من العاملین المخلصون ) . حدد المقصور والمقصور علیھ في الجملة السابقة.   

المقصور : ……………………………….           

المقصور علیھ : ……………………….. . 

– كانت المدینة المنورة منطلق المسلمین شرقا                                          ً وغرباً , لیكون كل منھم مفتاحاً  للخیر والرحمة , حتى قال                        القائل : ھل من فاتح أرحم من المسلم  ؟ 

أخرج من العبارة السابقة ما یأتي : 

اسم مكان : …………………………………….                        

اسم آلة : ……………………………………… . 

اسم تفضیل : ……………………………………                       

اسماً مجروراً       بعد حرف جر زائد :                   ……………. . 

ـ وظف في جملة كلاً مما یأتي : 

ـ اسم الزمان من الفعل ( ھبط: )  ………………………………………………………………………………………………. . 

ـ اسم الآلة من الفعل ( دفع:    )  ………………………………………………………………………………………………. . 

-( أساعد الضعفاء ) جوابا                      ً لقسم :       

 . ……………………………………………………………………………………………….

ـ بی    نّ دلالة حرف الجر في كل مما یأتي :                                       

أ-  وصل        البحّارة الكویتیون              حتى السند                    .   ( …………………..  ) 

ب-  أنُزل القرآن الكریم في شھر رمضان                  .    ( …………………..  ) 

٤ ـ صوب الخطأ النحوي فیما یلي:                                                                          

أ-  ـ غادر لاعبان الفریق الملعب ( …………………..  ) 

ب-  ـ لعمرك كل إنسان مسؤول ( …………………..  ) 

٥ـ ضع كلمة ( الفرحة ) فیما یلي بدلاً من كلمة ( النصر ) , ثم غیر ما یلزم                                     : 

النصر الأكبر للكویت یوم تحریرھا (  …………………………………………………..  ) 

٦ ـ املأ الفراغ في كل مما یلي بما ھو مطلوب بین القوسین:   

أ-  كل ……………… مطالب بأداء زكاة علمھ .               ( مضاف إلیھ مضبوط)        ب- الطفلات …………….. یحظین بعنایة أمھاتھن .            ( اسم التفضیل من : صغر  ) 

– لخص ما یأتي في حدود الثلث مراعیاً

استیفاء الفكر ، وجودة الأسلوب ، وسلامة اللغة . 

إن مما یتصل بحق الإنسان في الاعتقاد الدیني وحریة العبادة , حریة التعبیر عن رأیھ دون خوف أو وجل  , ویبدو القرآن في ھذا المجال ساحة حوار واسعة , فقد سجل محاولات مستفیضة مع أھل الأدیان جمیعاً , بل إنھ ذكر آراء المشركین ورد علیھا , ودعا المؤمنین للمجادلة بالمنطق والأسلوب الحسن بعیداً عن التھجم           والتجریح , قال تعالى : ” لا إكراه في الدین قد تبین الرشد من الغي . ” 

لقد جاء القرآن یحث الإنسان على إعمال عقلھ وفكره , ودعاه للبدء بالنظر لما حولھ من آیات ﷲ الظاھرة في كتاب الطبیعة , من أرض , وسماء, وشمس , وقمر , ونجوم , وریاح , وسحاب , وكثیراً ما كانت آیات القرآن الكریم تختم بعبارة متحدیة : ” أفلا یسمعون , ” أفلا یعلمون ” , ” أفلا یعقلون ” ویبدو منسجماً مع ھذا الأسلوب أن یعبر الإنسان عن فكره بكل حریة طالما كان یھدف إلى إشاعة الخیر والإصلاح بین الناس.   

ویلُاحظ أن الأسلوب القرآني یقرن الحقوق بالمسؤولیات , فإذا أقر للمرء حریة التفكیر والتعبیر , فھو یضع علیھ واجب الالتزام بالعفة , والصدق , وعدم التجریح أو النیل من الأعراض والكرامات , وقد عاب على بعض الناس المسارعة في إشاعة أحادیث السوء , قال تعالى : ” إذ تلقونھ بألسنتكم وتقولون بأفواھكم ما لیس لكم بھ علم وتحسبونھ ھیناً وھو عند ﷲ عظیم ” , وذلك أن مناخ الحریة قد یغري بعض ضعاف النفوس                                                               , فیستغلونھ للنیل من الكرامات والأعراض , مما یھدم أسس المجتمع , ویجعل المنكرات أموراً شائعةً مقبولة بین أفراده.   

      ( من كتاب حقوق الإنسان والقضایا الكبرى لكامل إسماعیل الشریف )   

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

……………………………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………………   

 اكتب في واحد من الموضوعین التالیین ما لا یقل عن ( ١٨ سطراً    ) مراعیا         ً الأسس الفنیة ( للمقالة ) واستیفاء الفكر وتسلسلھا ، وسلامة اللغة ، وجودة الأسلوب ، وعلامات الترقیم .   

ـ الوطن ملجأ الإنسان ومھوى روحھ , والملاذ الآمن الذي یضم أبناءه ویصون كرامتھم وعزتھم , ویحقق طموحاتھم وأمنیاتھم .   

ـ الأخلاق الحسنة من الصفات التي أكد الإسلام علیھا ، وبین أنھا السبب للحیاة السعیدة في الدنیا والفوز برضا الرحمن ونیل جنتھ یوم القیامة.   

 . …………………………………………………………………………………………………………….

 . ………………………………………………………………………………………………………….

الامتحان التجريبي الثالث عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 2022, الصف الحادي عشر الادبي, الملفات التعليمية, عربي الصف الحادي عشر الادبي, عربي ف2 الصف الحادي عشر أدبي

study

Recent Posts

  • عربي ف2 ثامن

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago