الامتحان التجريبي الثالث عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022
الامتحان التجريبي الثالث عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022 |
---|
الامتحان التجريبي الثالث عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022
معلومات الملف “الامتحان التجريبي الثالث عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: عربي الصف الثاني عشر الادبيالمادة: عربي ف2 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: 232 KB |
الامتحان التجريبي الثالث عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022
أولا : الفهم و الاستيعاب
السؤال الأول : من نص ( الغبطة فكرة ) اقرأ ثم أجب:
1- أیھـا الشـاكي اللیـالي , إنـمـا الـغـبـطـة فـكره
2- ربما استوطنت الكوخ ، وما في الكوخ كسرة
3- وخلـت منـھـا القـصـور العـالیـات المشمخـرة
4- تلمس الغصن المعرى فإذا في الغصـن نضره
5- وإذا رفت على القفر استوى مـاء وخـضـــره
1- اختر التكملة الصحیحة للعبارة التالیة بوضع خط تحتھا :
أ- یرى الشاعر في النص السابق أن الغبطة :
– لا ترتبط بفقر ولا بثراء.
– تغير حیاة الفقراء إلى الأفضل.
– لا یشعر بھا الأغنیاء أبدا .
-سلاح فعال لمواجھة مصاعب الحیاة .
2- .استعان الشاعر ببعض عناصر الطبیعة لیبرز أثر الغبطة في الحیاة . وضح ذلك .
الجواب :
3- انثر البیت الأول محافظا على مضمونه
الجواب :
السؤال الثاني : من نص ( الوصایا العشر ) اقرأ ثم أجب :
قال الأمریكي في عھده : – سأراقب ما یدخل في ذھني من الأفكار , لأنھا ذات أثر فعال , فھي إما تبنیني أو تھدمني , ولذلك سأغلق باب ذھني عن كل أفكار الفشل , وأفكار الرعب وأفكار الیأس , وسأحرم دخولھا إلى ذھني كما أحرم دخول الأكل السام إلى معدتي . |
وقال ابن مسكویه في عھده : – وعلامة حكمته أن یستبصر في اعتقاداته حتى لا یفوته – بقدر طاقته – شيء من العلوم والمعارف لیصلح نفسه ویھذبھا , وعاھد على إیثار الحق على الباطل في الاعتقادات , والصدق على الكذب في الأقوال , والخیر على الشر في الأفعال , والتمسك بالشریعة ولزوم وظائفھا . |
1- وضح أثر تصفیة وتنقیة الأفكار في حیاة الإنسان .
الجواب :
2- اذكر ما اتفق علیه العھدان في النص السابق .
الجواب :
3- اختر التكملة الصحیحة للعبارة التالیة بوضع خط تحتھا :
أ- انفرد الأمریكي عن ابن مسكویه في النص السابق في :
– إظھار موقفه من الأفكار السلبیة .
– الاھتمام بتھذیب النفس وتنمیتھا .
– التمسك بالشریعة ولزوم وظائفھا .
– توضیح تأثر النفس بالعلوم المفیدة .
ب- علاقة ما تحته خط بما قبلھ في النص السابق:
– نتیجة .
– تعلیل .
– تفصیل.
– إجمال .
السؤال الثالث : من نص ( أي صبغ ذاك ؟! ) اقرأ ثم أجب :
1- يالسان الحق لا تنطلق فاز بالخطوة أهل الملق
2- علمونا يا أولي الحظوة ما قد علمتم من طلاء الخلق
3- وامنحونا ذلك الصبغ الذي يظهر الحسن و يخفي ما بقي
4- أو فدلونا على صناعه تجتليه ببقايا الرمق
5- أي صبغ ذاك ما أعجبه صادق الغش و إن لم يصدق
1- حدد من النص السابق المشكلة التي تناولھا الشاعر موضحا آثارها السلبية
– المشكلة التي تناولھا الشاعر في النص : …………………………………………………
– آثارھا : …………………………………………………………………………………….
– الغایة من عرضھا : ………………………………………………………………………….
2- اختر المكمل الصحیح بوضع خط تحتھ فیما یلي :
أ- علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق :
تفصیل – تعلیل – إجمال – نتیجة ٠
ب- تدل كلمة ( صبغ ) في سیاقھا من البیت الأخیر على :
النفاق – الغدر . – التكبر. – الخیانة .
3-.استخلص الشعور المسیطر على الشاعر في النص السابق .
الجواب :
السؤال الرابع : من نص ( الھدى والعلم ) :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً ، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء ، فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت الكلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) رواه البخاري و مسلم |
1-اختر المكمل الصحیح لما یأتي :
* المعنى السامي الذي عبر عنه النص السابق :
أ – الناس مختلفون في تقبلھم الھدى والعلم .
ب – المؤمن یطلب العلم عن العلماء الثقات .
ج – احترام العلماء من مبادئ دیننا الحنیف .
د – الغیث من النعم التي تستوجب الشكر .
2- بين المقصود بكل من : الھدى والعلم في الحدیث الشریف والعلاقة بینھما .
أ- الھدى ……………………………………………………………………………………………….
ب- العلم ………………………………………………………………………………………………….
ج – العلاقة بینھما …………………………………………………………………………………
3-.استدل من الحدیث الشریف على المعنى التالي :
العالم العامل بعلمه والمعلم لغیره من أفضل الناس .
الجواب :
٤ .علل . ربط الحدیث الشریف بین العلم والمنفعة .
الجواب :
السؤال الخامس – ( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب
جاء یوم العید, یوم الخروج من الزمن إلى زمن وحده لا یستمر أكثر من یوم. زمن قصیر ظریف ضاحك, تفرضه الأدیان على الناس , لیكون لھم بین الحین والحین یوم طبیعي فھذه الحیاة التي انتقلت عن طبيعتها . يوم الثياب الجديدة على الكل إشعاراً لهم بأن الوجه الإنساني جديد في هذا اليوم . يوم الزينة التي لا یراد منھا إلا إظھار أثرھا على النفس لیكون الناس جميعا في يوم حب . يوم العيد ، يوم تقديم الحلوى إلى كل فم لتحلو الكلامات فيه ..یوم تعم فیه الناس ألفاظ الدعاء والتھنئة مرتفعة بقوة إلھیة فوق منازعات الحیاة . ذلك الیوم الذي ینظر فیھ الإنسان إلى نفسھ نظرة تلمح السعادة , وإلى أھلھ نظرة تبصر الإعزاز , وإلى داره نظرة تدرك الجمال , وإلى الناس نظرة ترى الصداقة . ومن كل ھذه النظرات تستوي لھ الظرة الجمیلة إلى الحیاة والعالم , فتبھج نفسھ بالعالم والحیاة , فما أسماھا نظرة تكشف للإنسان أن الكل جماله في الكل . ( من كتاب وحي القلم لمصطفى صادق الرافعي ) |
1- استنتج ھدف الكاتب من النص السابق .
الجواب :
2- عدد الكاتب مظاھر العید . اذكر اثنین منھا .
الجواب :
3- ضع خطا تحت المكمل الصحیح لما یأتي : یرى الكاتب أن أفضل نظرة ینظر بھا الإنسان للعید :
أ- نظرته إلى نفسه .
ب – نظرته إلى أھله وداره .
ج – نظرته إلى الناس .
د – نظرته إلى الحیاة
السؤال السادس – ( الحفظ ):
اكتب مما تحفظ من قصیدة ( الغبطة فكرة ) البیتین التالیین لقول الشاعر :
أ- فتھلل وترنم ، فالفتى العابس صخرة ٠
ب – ………………………………………………………………….
ج- …………………………………………………………………
ثانيا : الثروة اللغوية
1- اذكر مترادف ما تحته خط في الجملة التالية
( قرأت تقریظ الأستاذ لكتاب تلمیذه ) . ( …………………………………………. )
2- .وضح معنى ما تحته خط في الجملتین الآتیتین :
أ- رفع الله قدرك . ( …………………………………………. )
ب- رفع المؤذن أذان الظھر .( …………………………………………. )
3- وظف اسما من تصریفات كلمة ( قنع ) في جملة من إنشائك .
الجواب :
4- وظف جمع كلمة ( حصاة ) في جملة من إنشائك .
الجواب :
5- اختر المكمل الصحیح لما یأتي :
*الضبط الصحیح لكلمة ( أھل ) في العبارة التالیة:
o أھل علینا شھر رمضان المبارك .
أَهلُ | أَهَلَ | أَهَلَّ | أَهِلَ |
ثالثا : التذوق الفني
1- اشرح الصورة البیانیة فیما یلي مبینا نوعها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( “مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل مطر أصاب أرضًا )
2- أخرج المحسن البدیعي من البیت التالي مبینا نوعه
– أي صبغ ذاك ما أعجبه صادق الغش وإن لم یصدق
المحسن البديعي | نوعه |
3- .اختر المكمل الصحیح لكل مما یلي :
أ- قال تعالى : ( فاصبروا أو لا تصبروا سواء علیكم ) الغرض البلاغي للأسلوب السابق :
– التھدید ٠
– التحقیر ٠
– التسویة ٠
– الالتماس ٠
ب- ( من بحر شعرك أغترف وبفضل علمك أعترف ) الصورة المخطوط تحتھا في البیت السابق :
– تشبیه بلیغ ٠
– تشبیه ضمني ٠
– استعارة مكنیة ٠
– استعارة تصریحیة ٠
٤ .وضح دلالة الكنایة في البیت التالي :
– قوم ترى أرماحھم یوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
الجواب :
رابعا : السلامة اللغوية
1- ضع سؤالا مناسبا لكل من الجوابین الآتیین :
لا, لن أشتري سیارة . | |
بلى ، أنا في الصف الثاني عشر |
2- أختر المكمل الصحیح لما یأتي :
( قرأت كتاباًّ معلوماته قيمة ) , الجملة التي تحتھا خط :
أ- في محل جر نعت .
ب- في محل نصب نعت .
ج- في محل نصب حال .
د- في محل نصب مفعول بھ ثان .
3- صوب الخطأ في كل مما یأتي :
شاهدت عصيفورا فوق الشجرة | |
أليس الشفر ممتعا ؟ نعم إنه ممتع |
4- الجمل التي تحتھا خط فیما یلي لیس لھا محل من الإعراب . بین السبب .
١- .یعلم خائنة الأعین وما تخفي الصدور “ ( ………………. ………………….. )
2- عاد المصلون من المسجد وقلوبھم مطمئنة . ( ………………. ………………….. )
5- أكمل الجملة التالیة بما ھو مطلوب أمامھا :
– التقى الوزیر بالسفیر (……………….) . ( اسم منسوب إلى كلمة ” فرنسا ” )
6- ( .لا حبذا الریاء )
– استبدل بفعل الذم في الجملة السابقة فعلا آخر , على أن یكون الفاعل مستترا
الجواب :
خامسا : التلخیص : اقرأ النص التالي ثم لخصه في حدود الثلث :
الغضب یحمل على البطش والانتقام , ویمنع صاحبه من التعقل والاعتدال , فكم ھدم الغضب من بیوت إن للغضب أسبابا كثيرة و بواعث متنوعة تستثيره ، منها العجب و الكبر ، و الحمية و الفخر ومنها الحسد والحقد , ومنھا الجدل والمماراة والعدوان , والخصومة في الباطل والبھتان , ومنھا ظن بعض الناس أن الغضب داء من الأدواء , ولكل داء دواء , فمما یعالج به الغضب اجتناب أسبابه المفضیة إلیه , والنأي عن البواعث الحاملة عليه ، ومن أهم ما يعالج به الغضب الالتجاء إلى الله سبحانه و تعالى و التحصن بذكره عز وجل , فیستعیذ بالله من الشیطان الرجیم , ومنھا السكوت , لیقطع مسالك الشیطان , ومنھا كذلك تغير الحالة |
التلخيص …………………………………………………………………………………………………………….. …………………………………………………………………………………………………………….. …………………………………………………………………………………………………………….. …………………………………………………………………………………………………………….. …………………………………………………………………………………………………………….. |
سادسا : التعبير
السؤال : اكتب خطبة مكتملة الأجزاء في أحد الموضوعین التاليين
1- التیسیر على المعسرین قیمة راقیة تمیز المجتمعات الراقیة , ومن خلالھا تنتشر روح التكافل الاجتماعي والمودة بین أبناء المجتمع .
2- النفاق صفة ذمیمة حذرنا الإسلام منھا لما یترتب علیھا من آثار سلبیة على الأفراد والمجتمعات
……………………………………………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………………………..