الامتحان التجريبي الأول عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 202
الامتحان التجريبي الأول عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 202 |
---|
الامتحان التجريبي الأول عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 202
معلومات الملف “الامتحان التجريبي الأول عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 202” |
---|
الصف: الصف الحادي عشر الادبيالفصل: عربي الصف الحادي عشر الادبيالمادة: عربي ف2 الصف الحادي عشر أدبيحجم الملف: 220 KB |
الامتحان التجريبي الأول عربي حادي عشر ف2 #الفروانية 2021 202 نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
١ـ استنتج من الآیة الكریمة التي تحتھا خط :
المعنى السامي : ………………………………………………………………………………….. .
الغایة : ………………………………………………………………………………………. .
ـ علل: تخصیص ﷲ المؤمنین بالأمر والنھي في الآیات الكریمة.
……………………………………………………………………………………………………………..
ـ أكمل ما یلي:
كأن الصواري في العبُاب ضراعـة أشجار أرض مـثـــلھ لم تـجد رزقا
– مظھر الترھیب الذي اشتملت علیھ الآیات الكریمة :
. ……………………………………………………………………………………………….
الثاني نص ( التنور الكبیر ) اقرأ المقطع التالي ثم أجب :
كأن الشراع الطلق سرب حمائــــم تحـــاول في إقــلاعـــھ أبدا عـــتقا
سرى والدجى كالموج ینصب فوقھ ومـن تحتھ الآفات سدت لھ الطرقا
نضالاً إلى أن یملأ الفـــــــم خبـــزه وتكـسى جسوم لم تجد فوقھا خرقا
إذا ما انتھى من رحلة الصیف حثھ شتاء بھ الأمواج من مطـــر غرقى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ ضع عنواناً مناسباً للنص السابق .
……………………………………………………………………………………………………………..
ـ كشف النص السابق عن إبداع الشاعر في التعبیر عن فكرتھ . وضح ذلك من خلال فھمك للبیت الأول.
……………………………………………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………………………..
ـ تحیط بالبحّار أخطار كثیرة تھدد حیاتھ . حددھا من البیت الثالث .
٤ـ ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لكل مما یأتي :
– الشعور الذي سیطر على الأبیات في النص السابق:
الاعتزاز بكفاح الآباء والأجداد . – الضیق من حیاة الماضي.
الرغبة بعودة حیاة الماضي . – الشوق لمھنة الغوص.
العمل ھو السبیل لحیاة كریمة . البیت الذي یناسب الحكمة السابقة:
– الثاني . – الثالث . – الرابع . – الخامس.
الثالث موضوع ( لغة الضاد ) اقرأ الفقرة التالیة ثم أجب :
كان العرب الأولون أحراراً في لغتھم , یضعون لكل ما یخطر ببالھم من المعاني ما یریدون من الألفاظ
, لا یتقیدون بقاعدة ولا شرط , ونحن عرب مثلھم تجري في عروقنا دماؤھم , كما تجري في عروقھم دماء آبائھم من قبل , فسھمنا في الضاد سھمھم , وحقنا فیھا حقھم ,فلمَ یضعون الألفاظ للتفاھم والتخاطب , ولا نضعھا مثلھم لمثل ما وضعوا ,وحاجاتنا أكثر من حاجاتھم , ومرافقنا أكثر عدداً من مرافقھم , وأوسع فصولاً وأنواعاً ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ صغ فكرة رئیسة تضمنھا النص السابق.
. …………………………………………………………………………………………………………….
ـ وازن بین موقف كلٍّ من الأقدمین والمحدثین من لغتھم .
. …………………………………………………………………………………………………………….
. …………………………………………………………………………………………………………….
ـ ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لكل مما یلي :
– ھدف الكاتب من النص السابق:
التحذیر من بعض المتربصین باللغة العربیة .
إثارة دافعیة المحدثین لاستعادة مجد لغتھم.
إبراز جمال اللغة في الأسالیب والتراكیب.
إیضاح اھتمام الأقدمین والمحدثین باللغة.
من أبرز سمات شخصیة الكاتب في النص أنھ:
ملم بالمخترعات الحدیثة .
معتن بتحقیق المخطوطات .
محب للغة العربیة غیور علیھا .
متأثر بالفكر الغربي وتوجھاتھ .
الرابع نص ( من تجارب الحیاة ) اقرأ المقطع التال ي ثم أجب :
١ـ ومن یجعل المعروف دون عرضـــھ یفـره ومــن لا یتق الشتم يشُتم
ـ ومن لم یذد عن حوضھ بسلاحــــھ یهدم, ومن لا یظلم النـاس یظُلم
ـ ومن یكُ ذا فضل فیبخل بفضلــــــھ على قــومھ یسُتغنَ عنـھ ویذُمم
ـ ومن یجعل المعروف في غیر أھلھ یـكـن حـمـده ذمــا ً علیــھ ویندم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ خبرة الشاعر ببیئتھ وبالنفس البشریة جعلتھ یرسي مبادئ التعامل الأمثل مع الناس.
– وضح ذلك من خلال فھمك البیتین الأول والثاني من النص السابق .
. ……………………………………………………………………………………………………………
. ……………………………………………………………………………………………………………
ـ بینّ رأیك فیما ذھب إلیھ الشاعر في البیت الثالث , معللا ً .
. ……………………………………………………………………………………………………………
. ……………………………………………………………………………………………………………
ـ استخلص حكمة من البیت الرابع من النص موضحاً أثرھا .
الحكمة : ……………………………………………………………………………………………
أثرھا : ……………………………………………………………………………………………. .
٤- ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لما یأتي :
– اتخذ الشاعر من باذل المعروف في البیت الرابع موقف:
المعارض .
المترقب .
المتھاون .
المتردد .
الخامس : – ( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب :
ھناك فارق بین الاھتمام بالمستقبل والقلق منھ , بین الاستعداد لھ والمبالغة في التفكیر فیھ , بین التیقظ في استغلال الیوم الحاضر وبین القلق المحیر مما قد یأتي بھ الغد . إن الدین في حظره الإسراف وحبھ للاقتصاد إنما یؤمن الإنسان على مستقبلھ , بالأخذ من صحتھ لمرضھ , ومن شبابھ لھرمھ , ومن سلمھ لحربھ , ومن غناه لفقره , كان سفیان الثوري من كبار التابعین , وكانت لھ ثروة حسنة , وكان یشیر إلیھا ویقول لولده : إن غناه حماه من بعض الناس في زمنھ , فلم یحتج إلى مداھنتھم أو تملقھم . والواقع أن ذلك مسلك یعین على بلوغھ إحسان العیش في حدود یومھ , فإن الحاضر أساس جید لمستقبل ناجح , ومن ثم یجب نبذ القلق.
من كتاب ( جدد حیاتك – لمحمد الغزالي – بتصرف یسیر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
١ ـ رسم الكاتب في النص منھجاً ً للإنسان للاستفادة من حاضره ومستقبلھ . اذكر طریقتین .
. ……………………………………………………………………………………………………………
. ……………………………………………………………………………………………………….
٢ـ الفقر قد یؤثر على سلوك صاحبھ . استخلص ما یدل على ذلك من النص السابق.
. …. ………………………………………………………………………………………………………..
٣ ـ ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لما یأتي :
من أبرز سمات الكاتب في النص السابق:
العنایة بعلوم اللغة العربیة . – التأثر بالحضارة الغربیة.
الثقافة الدینیة الواسعة . – الإعجاب بعلماء النفس.
————————————————————————————————————
السؤال السادس – ( الحفظ 🙂
اكتب مما حفظتَ من قصیدة ( التنور الكبیر ) البیتین التالیین لقول الشاعر :
ـ أعد ذكر شطآن مطرزة زرقا ً ونھامھا لما شدا مثقلاً عشقا .
. …………………………………………… . ……………………………………………
. …………………………………………… . ……………………………………………
ثانیا: الثروة اللغویة :
١ـ ھات مفرد ما تحتھ خط في الجملة التالیة:
كسب التاجر أضعاف رأس المال الذي دفعھ . – مفرد كلمة ( أضعاف ) : ………………..
ـ وضح مترادف الكلمة التي تحتھا خط في العبارة الآتیة :
– یذود الجندي عن وطنھ . – مترادف كلمة ( یذود ) : ………………..
ـ ھات تصریفا مناسبا لكلمة ( قدر ) في جملة من إنشائك على أن تكون اسما ً ………………………………………………………………………………………………………….
ـ اذكر جمع ما تحتھ خط في العبارة الآتیة : ( اشتعلت النار في الغابات ) .
. ………………………………………………………………………………………………………..
ـ وظف كلمة ( خال ) بمعنیین مختلفین في جملتین من إنشائك.
. ……………………………………………………………………………………………………………
. ………………………………………………………………………………………………………..
٦- اضبط ( بنیة ) الكلمة التي تحتھا خط في العبارة الآتیة :
– الصوم جنة . ( جــــنـّـــة )
ثالثا : التذوق الفني :
ـ بین طریقة القصر في النص الآتي:
– ما أحزنني فیمن یسعى إلى النجاح إلا عجز الثقة في الوصول إلى ھدفھ .
. ………………………………………………………………………………………………….
ـ عبرّ عن مضمون الجملة الآتیة مستخدماً إیجاز قصر .
– الریاضة بشتى مجالاتھا المتنوعة وألعابھا المختلفة تحفظ صحة الإنسان البدنیة والنفسیة.
. ……………………………………………………………………………………………………
ـ حدد موطن الإطناب مبینا نوعھ فیما یأتي:
یتصف المؤمن بالصفات النبیلة والصدق والأمانة.
موطن الإطناب : ………………………….. ـ نوعھ : …………………………. .
– اشرح الصورة البیانیة في الآیة الكریمة السابقة , وبین نوعھا .
شرح الصورة : ……………………. ………………………………………………….. .
نوعھا : ……………… …………………………………….. ………………………… .
ـ ضع خطاً تحت المكمل الصحیح فیما یأتي :
( من خلال موازنة بین موقفي السلف والخلف ) .
نوع المحسن البدیعي فیما تحتھ خط في الجملة السابقة ھو:
سجع . – مقابلة . – طباق إیجاب . – جناس تام .
رابعا: السلامة اللغویة :
ـ اقرا الفقرة التالیة ثم أجب عما یلیھا من أسئلة:
أیام الحج المباركة ملتقى المسلمین ، والمسجد الحرام ملجأ التائبین ؛ إذ یأتون من شتى بقاع الأرض بالطائرة أوبغیرھا, ویقفون بعرفة یوم الحج الأكبر , لا فرق بینھم ولا تمییز , فكفى بذلك دلیلاً على المساواة بین البشر.
– أخرج من النص السابق ما یأتي :
ـ اسم تفضیل : ……………………………….
ـ حرف جر زائداً : …………………………. .
اسم آلة : ………………………………….
اسم زمان : ……………………………….. .
ـ املأ الفراغ بما ھو مطلوب بین القوسین فیما یأتي:
أ – وﷲ ………………………………………………….. ٠ ( جواب قسم جملة فعلیة منفیة)
ب- وسائل …………………… الاجتماعي تفوقت على الصحف . ( مضـــاف إلیھ مــــضــــبوط)
٣- وظف ما یأتي في جملة من إنشائك.
أ – اسم المكان من الفعل ( قصد ) .
………………………………………………………………………………..
ب- كلمة ( قائلون ) بحیث تقع مضافاً .
……………………………………………………………………………….
٤ ـ صوب الخطأ النحوي فیما یلي:
( . …………………….. ) |
أ- ـ في ذمتي العلم سبیلنا إلى العلا. |
( . …………………….. ) |
ب- ـ مھندسون المشروع أتموا عملھم . ٥- بینّ دلالة حرف الجر المخطوط تحتھ في كل مما یأتي : |
( . ……………. ………. ) |
أ – إن ف ي رسول ﷲ صلى ﷲ علیھ وسلم أسوة حسنة . |
( . ………….. .. ………. ) |
ب- مات بعض الناس بالوباء الذي عانى منھ العالم . |
خامساً : – التلخیص :
– لخص ما یأتي في حدود الثلث مراعیاً استیفاء الفكر ، وجودة الأسلوب ، وسلامة اللغة
أعجب ممن یشكو ضیق الوقت , وھل یضیق الوقت إلا الغفلة أو الفوضى ؟ انظروا كم یقرأ الطالب لیلة الامتحان , تروا أنھ لو قرأ مثلھ – لا أقول كل لیلة , بل كل أسبوع مرة – لكان علاّمة الدنیا , بل انظروا إلى ھؤلاء الذین ألفوا مئات الكتب كابن الجوزي والطبري والسیوطي والجاحظ , بل خذوا كتاباً واحداً كنھایة الإرب , أو لسان العرب , وانظروا , ھل یستطیع واحد منكم أن یصبر على قراءتھ كلھ , ونسخھ مرة واحدة بخطھ , فضلاً عن تألیف مثلھ من عنده ؟ والذھن البشري ألیس ثروة ؟ أما لھ قیمة ؟ أما لھ ثمن ؟ فلماذا نشقى بالجنون ولا نسعد بالعقل ؟ لماذا لا یمكن للذھن أن یعمل , ولو عمل لجاء بالمدھشات.
انظروا كم یحفظ كل منكم من أسماء الناس , والبلدان , والصحف, والمجلات , والأغاني , والنكات , والمطاعم , والمشارب , وكم قصة یروي من قصص الناس والتاریخ , وكم یشغل من ذھنھ ما یمر بھ كل یوم من المقروءات , والمرئیات , والمسموعات , فلو وضع مكان ھذا الباطل علماً خالصاً ,لكان مثل ھؤلاء الأعلام الذین ذكرت . إن نعمة الوقت كنعمة العقل ونعمة الصحة ؛ فیجب على كل منا أن یستثمر وقتھ مستخدماً عقلھ , وذلك في وقت صحتھ مصداقاً لقول النبي– صلى ﷲ علیھ وسلم – ( اغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبل ھرمك , وصحتك قبل سقمك , وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك , وحیاتك قبل موتك.
– من كتاب ( صور وخواطر ) للشیخ علي الطنطاوي “بتصرف”
……………………………………………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………………………..
اكتب في واحد من الموضوعین الآتیین ما لا یقل عن ( ١٨ سطراً ) مراعیاً الأسس الفنیة (للمقالة ) واستیفاء الفكر وتسلسلھا ، وسلامة اللغة ، وجودة الأسلوب ، وعلامات الترقیم.
تھتم الأمم المتحدة باللغة العربیة , وقد خصصت یوماً للاحتفال بھا لكونھا في مقدمة اللغات العالمیة , ونحن – العرب نھملھا ، ولا نھتم بتطویرھا والارتقاء بھا .
حُسنُ استخدام التكنلوجیا الحدیثة , والمشاركة في إنتاجھا , ضرورة عصریة تحتمھا ظروف الحیاة وتحدیاتھا .