الامتحان التجريبي الأول عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022
الامتحان التجريبي الأول عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022 |
---|
الامتحان التجريبي الأول عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022
معلومات الملف “الامتحان التجريبي الأول عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: عربي الصف الثاني عشر الادبيالمادة: عربي ف2 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: 231 KB |
الامتحان التجريبي الأول عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق
أولاً : الفھم والاستیعاب :
السؤال الأول : من نص ( الھدى والعلم ) اقرأ ثم أجب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنَّ مَثَلَ مَا بَعَثَنِي اللهُ بِهِ مِنَ الهُدَى والعِلْمَ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَصَابَ أَرْضًا فكانتْ مِنها طَائِفَةٌ طَيِّبَةٌ، قَبِلَتْ الماءَ فَأَنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكَان مِنها أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الماءَ فَنَفَعَ اللهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا مِنْهَا وسَقَوا وَزَرَعُوا، وأَصَابَ طَائِفَةً مِنها أُخْرَى إنَّما هِي قِيعَانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فذلك مَثَلُ مَنْ فَقُهَ في دِينِ اللهِ وَنَفَعَهُ بِما بَعَثَنِي اللهُ بِهِ فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَنْ لم يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا ولم يَقْبَلْ هُدَى اللهِ الذي أُرْسِلْتُ بِهِ».رواه البخاري و مسلم .
ــ استنتج الغایة من الحدیث الشریف.
………………………………………………………………………………………………..
………………………………………………………………………………………………….
ــ بینّ أثر الالتزام بمعاني الحدیث الشریف وغایاتھ على حیاة الفرد والمجتمع.
في حیاة الفرد : …………………………………………………………………………………………..
في حیاة المجتمع : ………………………………………………………………………………………..
٣- ضع خطاً تحت المعنى المقصود من التعبیر النبوي الآتي :
( كان منھا نقیة قبلت الماء , فأنبتت الكلأ والعشب الكثیر . )
المعرضون عن العلم.
الذین یتعلمون ویعُل مّون العلم ویعملون بھ .
الذین یتعلمون العلم ویعُل مّونھ ولا یعملون بھ .
الذین یتعلمون العلم ولا یعلمونھ ولا یعملون بھ .
٤- ( ضَرْبُ المثل ) من سمات الأسلوب النبوي في النص السابق . وضح أثره . …………………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………………
اقرأ ثم أجب:
من عھد ابن مسكویھ لنفسھ:
عاھده على أن یجاھد نفسھ , ویتفقد أمرهَّ فیعف ویشجع ویحكم , وعلامة عفتھ أن یقتصد في مآرب بدنھ حتى لا یحملھ الشره على ما یضر جسمھ , أو یھتك مروءتھ .
وعلامة شجاعتھ أن یحارب دواعي نفسھ الذمیمة حتى لا تقھره شھوة قبیحة , ولا غضب في غیر موضعھ .
وعلامة حكمتھ أن یستبصر في اعتقاداتھ حتى لا یفوتھ – بقدر طاقتھ – شيء من العلوم والمعارف لیصلح نفسھ ویھذبھا .
وعاھده على إیثار الحق على الباطل في الاعتقادات , والصدق على الكذب في الأقوال , والخیر على الشر في الأفعال , والتمسك بالشریعة ولزوم وظائفھا , وحفظ المواعید حتى ینجزھا .
ومحبة الجمیل لأنھ جمیل لا لغیر ذلك . والصمت في أوقات حركات النفس للكلام حتى یستشار فیھ العقل.
قال الرجل الأمریكي : ( سأعمل على ترقیة عقلي , فأغذیھ كل یوم كما أغذي جسمي , وأدرس دراسة دقیقة منظمة لنوع من المعارف أتخذه ھوایتي. )
– حدد وجھ الاتفاق بین وصیة الرجل الأمریكي ووصیة ابن مسكویھ في النص . ……………………………………………………………………………………………………………………..
علل لما یلي : حرص ابن مسكویھ على :
محاربة دواعي نفسھ الذمیمة : …………………………………………………………………..
الصمت قبل الكلام : …………………………………………………………… ……………….
وضح رأیك في الموقف التالي معللاً : ( حرص ابن مسكویھ على حفظ المواعید ) .
……………………………………………………………………………………………………………
ضع خطاً تحت المكمل الصحیح فیما یلي :
– علاقة ما تحتھ خط بما قبلھ :
– نتیجة٠ |
– تعلیل٠ |
– إجمال ٠ |
– تفصیل ٠ |
اقرأ ثم أجب:
. أیـھـا الباكي رویـــدًا لا یسُد الدمعُ ثغْـرَه
. أیھـا العابس لن تعطى على التقطیب أجره
. فتھَـلَّل، وتَرنَّم، فالفتـــى العــابِس صَخرَه
. سَكَنَ الدھـرُ وحانت غَفْلـَــةٌ مِنْـــھُ وغِــر ه
. إنّھُ العیـــدُ … وإن العیدَ مثـل العـــرس مَره
١- ضعْ عنواناً مناسباً للنص السابق .
………..
اختر المكمل الصحیح لما یأتي :
– الفكرة التي یعبر عنھا البیتان الأخیران من النص ھي :
– الحكیم یغتنم فرص السعادة القلیلة في الحیاة .
السعادة غیر مرتبطة بالغنى والفقر .
البكاء والعبوس یفسدان فرحة الإنسان .
الإنسان یصنع سعادتھ بنفسھ .
انثر البیت التالي بأسلوبك : ( فتھلل , وترنم , فالفتى العابس صخره . ) ………………………………………………………………………………………………….. …………………
٤- قال الشاعر إیلیا أبو ماضي في قصیدة أخرى:
أتراك تغنم بالتبرم درھما أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما
وازن بین البیت السابق والبیت الثاني من النص موضحاً ما بینھما من اتفاق واختلاف .
وجھ الاتفاق : …………………………………………………………………………….
وجھ الاختلاف : ………………………………………………………………………….
للشاعر غایة سامیة من النص السابق , فما ھي ؟ ………………………………………………………………………………………………………………….
تضمن البیتان الأخیران موقفاً مر بھ الشاعر . وضحھ , وبیّن أثره في نفس الشاعر .
-الموقف : …………………………………………………………………………………………………….
– أثره في الشاعر : …………………………………………………………………………………………….
ضع خطأ تحت المكمل الصحیح للعبارة الآتیة :
– القیمة المستخلصة من النص السابق:
عفة النفس.
مساعدة الآخرین .
الوفاء للأصدقاء .
التمسك بالمبادئ .
السؤال الخامس : – ( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب:
جادل أعرابي ھشام بن عبد الملك, فعاتبھ ھشام على مجادلتھ ؛
فقال الأعرابي : ” یوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسھا ” .. ، أفنجادل ﷲ ولا نجادلك ؟!
وقال رجل للأحنف بن قیس : أخبرني أھل الثقةُ بسوء عنك !
فقال الأحنف : أھل الثقة لا یتحدثون بالنمیمة .
والتقى جریر والفرزدق في منى وھما حاجّان ؛ فقال الفرزدق مخاطباً جریراً :
فإنك لاق بالمنازل من منى فخاراً, فأخبرني بما أنت فاخر فقال لھ جریر : بـ لبیّك اللھم لبیك . ١ ـ ضع خطاً تحت المكمل الصحیح للعبارة الآتیة :
العنوان المناسب للنص السابق ھو:
عتاب رقیق . – جدل عقیم . – أمثال سائرة . – أجوبة مُسكتة .
٢ـ عبرّ عن موقف الأعرابي مع ھشام بن عبد الملك بفكرة مناسبة .
. …………………………………………………………………………………………………..
٢- استنتج قیمة من كل موقف مما یلي:
أ-الرجل مع الأحنف : ……………………………………………………………
ب- جریر والفرزدق : ……………………………………………………… …. .
السؤال السادس – ( الحفظ:)
– اكتب مما تحفظ من قصیدة ( الغبطة فكر ة ) البیتین التالیین لقول الشاعر :
أقبل العید, ولكن لیس في الناس مسرة
………………………………………………………………….
. ………………………………………………………………..
ثانیاُ : الثروة اللغویة :
اذكر مترادف ما تحتھ خط في الجملة الآتیة :
( الطالب فقھ الكثیر من علوم القرآن الكریم . ) ……………………………………….
وضح معنى ما تحتھ خط في الجملتین الآتیتین :
رفع ﷲ بالقرآن أقواماً . ………………………………………..
رفع الطالب علم بلاده . ………………………………………..
ھات تصریفاً من كلمة ( قنع ) على أن یكون اسما في جملة من إنشائك .
. ………………………………………………………………………………………………………..
اختر المكمل الصحیح لما یأتي :
– المفرد الصحیح لكلمة( الوصایا ) :
الوصي
الوصایة
الوصیة
الموصي
اضبط بنیة الكلمة التي تحتھا خط وفق سیاقھا في الجملة .
– التجوید علم من علوم القرآن الكریم . ( عـــلم )
ثالثاً : التذوق الفني :
حدد نوع المحسن البدیعي الذي تحتھ خط مما یلي:
” والتفت الساق بالساق إلى ربك یومئذ المساق ” ………………………………
” باطنھ فیھ الرحمة و ظاھره من قبلھ العذاب ” ………………………………
اختر نوع التشبیھ المناسب لكل مما تحتھ خط فیما یأتي :
( تشبیھ تام – تشبیھ ضمني – تشبیھ بلیغ – تشبیھ تمثیلي)
ب- یقول أحمد الزین : أو دعونا فلكم دنیا الغني إنما نحیا بدنیا الخلق ٠
( تشبیھ تام – تشبیھ ضمني – تشبیھ بلیغ – تشبیھ تمثیلي)
حدد نوع الصورة البیانیة في الأمثلة التالیة مبینا أثرھا .
( أقَبلَ العید )
نوعھا: …………………………………………………………………………………..
أثرھا : ……………………………………………………………………………….. …..
” وأنزلنا إلیكم نوراً ”
نوعھا: ……………………………………………………………………………………
أثرھا : ………………………………………………………….. …………………………
بین دلالة الكنایة في الآیة الكریمة التالیة موضحا أثرھا في المعنى .
– ” ویوم یعض الظالم على یدیھ یقول یا لیتني اتخذت مع الرسول سبیلاً ”
* دلالة الكنایة : …………………………………………….
* أثرھا : ………………………………………………………………
قال الشاعر : لا تحسبوا مَنْ قتلتمُ كان ذا رمقٍ فلیست أَكلُ إلاّ المیتةَ الضبعُ
أ- الغرض من أسلوب النھي ھو :
الالتماس ٠ – التیئیس ٠ – التحقیر ٠ – الحث
ب- نوع الصورة في البیت السابق ھي :
استعارة مكنیة ٠ – تشبیھ تمثیلي ٠
استعارة تصریحیة٠ – تشبیھ ضمني ٠
رابعاً : السلامة اللغویة :
” إن الوباء الذي اجتاح العالم یحتاج إلى مزید من التعاون والتنسیق واتخاذ الإجراءات الوقائیة للتخلص من آثاره . ”
أخرج من النص السابق:
جملة وقعت خبراً لناسخ : ……………………………
جملة وقعت صلة لموصول : …………………….
اسماً منسوباً : ……………………………………….
صوّب الخطأ النحوي في الجمل الآتیة :
أ- نعم مربي الأجیال المخلصون .(…………………………………………. )
ب- اشتریت مكیتیب صغیر . ( ………………………………………….. )
أكمل كل جملة بما ھو مطلوب أمامھا مما بین القوسین :
( اسم منسوب من كلمة ” وطن ” ) |
فاز المنتخب ( …………. ) بكأس الخلیج . |
– |
( تصغیر كلمة ” موعـظـة ” ) |
استمعت إلى ( …… ……. ) مؤثرة . |
– |
أجب عن السؤال التالي مستخدماً أحرف الجواب المناسبة إثباتاً ونفیاً :
– ألم تزر المسجد النبوي ؟
الإثبات: …………………………………………………………………
النفي : …………………………………………………………………
حول جملة ( الصفة ) التي تحتھا خط إلى جملة ( حال ) مغیراً ما یلزم .
یعجبني رجل ھمّتھ عالیة .
الجواب : ……………………………………………………………… .
٦- اختر المكمل الصحیح لما یأتي : –
” ولو أن أھل الكتاب آمنوا واتقوا لكفرنا عنھم سیئاتھم ”
الجملة التي تحتھا خط لا محل لھا من الإعراب لأنھا :
جملة صلة الموصول
جملة جواب الشرط غیر الجازم
جملة ابتدائیة
جملة اعتراضیة
خامساً: التلخیص : اقرأ النص التالي ثم لخصھ في حدود الثلث:
خلق ﷲ – تعالى – الإنسان محبا للتعایش والتآلف مع غیره من بني البشر , لأن الإنسان السوي لا یمكن أن یعیش وحده دون رفقة وأنیس , فالحیاة الاجتماعیة ھي جانب من جوانب حیاة أي إنسان لا یمكن تجاھلھا ولا تجاوزھا , وﷲ – سبحانھ وتعالى – عندما خلق الناس جعلھم متفاوتین في قدراتھم العقلیة والبدنیة , فیحتاج بعضھم إلى بعض في تقدیم الخدمات وتبادل المصالح المختلفة.
وتعتبر الأسرة ھي الركن الأساسي في تكوین أي مجتمع , ولذا فإن لھا تأثیراً في نشأة الروابط والعلاقات الاجتماعیة وتشكیلھا , حیث إن شخصیة الفرد تتكون في الأساس منذ صغره , فإذا كانت تربیتھ سلیمة والبیئة التي عاش فیھا خالیة من المشكلات , فإنھ یخرج فردا طبیعیاً منفتحاً على الآخرین محباً للحیاة الاجتماعیة , ویكون إیجابیاً في التعامل مع أقرانھ ومجتمعھ , عكس البیئة التي تفتقر إلى التربیة القویمة یعاني أفرادھا في الغالب من مشكلات في التواصل مع الآخرین .
وقد حثّ الإسلام على بناء العلاقات الطیبة بین أفراد المجتمع من خلال إجراء الزیارات الودیة التي تحمل كل أنواع الحب بعیداً عن المجاملة والنفاق , كما حثّ على تقدیم الھدایا لأنھا تزید الحب بین الناس , وتربطھم بعلاقات جیدة , وقد قال رسول ﷲ صلى ﷲ علیھ وسلم : ( تھادوا تحابوا ) , ومن أبرز الصور التي شجع الإسلام على القیام بھا لتقویة العلاقات الاجتماعیة صلة الرحم, فقد أخبر عنھا بأنھا تزید في عمر الإنسان وتوسع في رزقھ , كما شجع المسلمین على تھنئة بعضھم بعضا في عید الفطر وعید الأضحى تدعیما للعلاقات الاجتماعیة الطیبة بینھم .
سادسا : التعبیر:
اكتب في واحد من الموضوعین التالیین مراعیاً الأسس الفنیة (للخطبة) واستیفاء الفكر وتسلسلھا، وسلامة اللغة وجودة الأسلوب، وعلامات الترقیم، وذلك في حدود عشرین سطراً .
التسامح قیمة راقیة یتحلى بھا أصحاب الخلق الرفیع , وتحرص المجتمعات على أن تسود بین أبنائھا لتقویة العلاقات والروابط الطیبة بینھم .
الكذب صفة ذمیمة حذرنا الإسلام منھا لما یترتب علیھا من آثار سلبیة على الأفراد والمجتمعات .