امتحان عربي محلول للصف الحادي عشر ف1 2019-2020
امتحان عربي محلول للصف الحادي عشر ف1 2019-2020 |
---|
امتحان عربي محلول للصف الحادي عشر ف1 2019-2020
معلومات الملف “امتحان عربي محلول للصف الحادي عشر ف1 2019-2020” |
---|
الصف: الصف الحادي عشر العلميالفصل: عربي الصف الحادي عشر العلميالمادة: عربي ف1 الصف الحادي عشر علميحجم الملف: 4.42 MB |
امتحان عربي محلول للصف الحادي عشر ف1 2019-2020 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق
من نص ( غربة وحنين ) للبارودي، اقرأ الأبيات الآتية ثم أجب:
حزنٌ براني وأشواقٌ رعت كبدي يا ويحَ نفسي من حزنٍ وأشواق
أكلف النّفْسَ صبراً وهي جازعة والصبر في أعيا كلْ مشتاق
لا في ( سرنديبٌ ) لي خلٌ ألوذُ به ولا أنيسٌ سوى همي وإطراقي
أبيت أرعى نجوم الليلٍ مرتفقاً في قُنَةٍ عز مرقاها على الراقي
يا روضة النيلٍ لا مسَتْكٍ بائقةٌ (لا عَدَتكٍ سماءً ذات إغداقِ
ضاعف الاغتراب معاناة الشاعر وحزنه.
وضح من البيتين الأول والثالث مظهرين من مظاهر هذه المعاناة.
نحول الجسم وضعفه، الوحدة و فقدنه الصديق و الأنيس .
بين من البيتين الرابع والخامس أثر العاطفة في اختيار التراكيب.
كان لعاطفة الشاعر أثرها في اختيار التراكيب، ففي الشعور بالأرق وقلة النوم جاء التعبير ( أرعى نجوم الليل ) ، وفي حب الوطن جاء التراكيب ( روضة النيل ) ، و الوعاء بعدها ( يكتفي بواحدة ) .
قال البارودي: أكلِفٌ النْفْسَ صَبْراً وهي جازعة والصَّبرٌ في الحْبٍ أعيا كل مشتاق
وقال ابن الأبّار: وروّعني الفراق على احتمالي ومنْ ذا بِالتْفْرق لا يراعُ ؟
وازن بين البيتين السابقين من حيث المعنى :
كلا الشاعرين لم يحتمل الفراق، فالبارودي جزعت نفسه و أتعبه الفراق و ابن الأبار أفزعه الفراق على ما يتصف به من قوة تحمل ، وكذا حال كل مفارق مغترب .
من موضوع ( إلى الذين يرفضون التغيير ) اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب:
” والقرآن الكريم هو الذي يدلنا على هذا ( الحوار ) حين يطلب إلى محمد عليه الصلاة والسلام أن يرد على المشركين من أهل مكة مقولتهم بقوله تعالى:
ما الظاهرةٍ الاجتماعية التي يشير إليها النص السابق؟
في مواجهة كل حركة تجديد تبقى فئات من الناس على القديم و لا ترغب في تغييره، و لا ترضى عنه بديلاً .
ما معيار المفاضلة بين الجديد و القديم كما يشير النص السابق ؟
هو مدى قدرة القديم أو الجديد على تحقيق المصلحة و الهداية و النفع للعباد .
اختر التكملة الصحيحة بوضع خط تحتها فيما يلي:
وقبول أهل المدينة للديانة الجديدة إنما يرجع إلى أن تهيئة الجو النفسي لإحداث تغييرات جذرية قد تم.
علاقة ما تحته خط بما قبله في العبارة السابقة:
– تفصيل.
– تعليل.
– إجمال
– نتيجة .
من نص( في الأسر ) لأبي فراس الحمداني، اقرأ الأبيات الآتية ثمَ أجب:
وإني لجرارٌ لكل كتيبةٍ معودة ألا يخل بها النصر
وإنّي لنزال بكل مخوفةٍ كثير إلى نُزالِها النظر الشزرُ
فاظمأ حتى ترتوي البيضٌ والقنا وأسغبُ ? حتى يشبع الذئبُ والنْسْرٌ
ولا أصبح الخلوف بغارةٍ ولا الجيش ما لم تأته قبلي النَذْرٌ
ويا رب دارٍ – لم تخفني – منيعةٍ طلعت عليها بالرّدى أنا والفجرٌ
انثر البيت الأول نثراً أدبياً موجزاً.
يفخر الشاعر بأنه قائد شجاع مقدام يحسن قيادة الجيوش المعتادة على النصر دائماً .
استنتج من البيت الثالث صفة يفخر بهما الشاعر .
الصبر على المشاق حتى يتحقق النصر – و يقبل الشجاعة و الثبات .
اختر التكملة الصحيحة لما يأتي بوضع خط تحتها فيما يلي :
من مواقف القدوة نبل الفارس في مواجهة عدوه؛ وهذا ما يبرزه البيت:
الأول.
الثاني.
الثالث.
الرابع .
* من موضوع ( قرآن الفجر ) ، اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب:
‘ ومن عادة أبي أنه كان يعتكف كل سنة في أحد المساجد عشرة الأيام الأخيرة من شهر رمضان؛ يدخل المسجد فلا يبرحه إلا ليلة عيد الفطر بعد انقضاء الصوم؛ فهناك يتأمل ويتعبد ويتصل بمعناه الحق وينظر إلى الزائل بمعنى الخالد؛ ويطلَ على الدنيا إطلال الواقف على الأيام السائرة؛ ويهجر تراب الأرض فلا يمشي عليه؛ وتراب المعاني الأرضية فلا يتعرض له؛ ويدخل في الزمن المتحرّر من أكثر قيود النفس “.
الاعتكاف يرتقي بالنفس الإنسانية.
دلل على صحة هذه الفكرة من فهمك النص السابق.
اختر التكملة الصحيحة لكل عبارة ممّا يلي بوضع خط تحتها:
الأثر الباقي لسلوكيات الآباء في تربية الأبناء يؤكد أنْ:
– الأبناء يحبون تقليد الآباء في الذهاب للصلاة بالمسجد.
– سلامة القدوةٍ خلقاً وسلوكاً تؤدي إلى سلامة الاقتداء .
– التربية في الطفولة تحتاج إلى عناية واهتمام ورعاية.
– للوراثة دوراً في اكتساب العادات والتقاليد السائدة.
‘ ويهجر تراب الأرض فلا يمشي عليه ‘:
القيمة المستخلصة من عبارةٍ الكاتب السابقة هي:
– الصدق والأمانة. – الزهد والتسامي.
– التأمّل والتدبّر. – التواضع والسماحة.
( تطبيقي من غير الموضوعات المقررة )؛ اقرا الفقرة الأتية؛ ثم أجب :
‘ المثقف هو البوصلة التي توجّه أفراد المجتمع وقطاعاته نحو اتخاذ المواقف الصحيحة التي تحقق النهضة الشاملة التي تنفع العباد والبلاد.
فعلينا توفير أجواء الحرية والديمقراطية للمثقفين كي يبدعوا ويشكلوا سياجاً منيعاً لصيانة منجزات الوطن؛ وبغير ذلك تتحول أقلامهم إلى معاول هدم ويغلب عليها الفكر المتطرف؛ وهذه حال تُعرّضُ أوطانهم لخسارات كبيرة.
إن المثقف الملتزم يشبه في عطائه الشجرةٍ المثمرة، كلما أعطيناها اهتماماً أعطتنا ثمراً حلواء وفي حال أهملناها فإنها تتحول إلى شجرةٍ شوكية ثمرها غير نافع؛ وهذا هو حال الثقافة والمثقفين في وطننا العربي ‘ .
اختر التكملة الصحيحة بوضع خط تحتها:
‘ المثقفون في ظل الحرية والديمقراطية يشكلون سياجاً منيعاً لصيانة منجزات الوطن؛ وذلك:
. بتقدير ذواتهم. . بجرأتهم وإقدامهم. بدورهم التشريعي. بفكرهم التنويري.
لخّص النصٌ الآتي في حدود الثلث ( 72 كلمة ) ستة أسطر؛ مراعيًا الأسس الفنية للتلخيص؛ واستيفاء وجودة الأسلوب؛ وسلامة اللغة:
إن الأمم لا تنهض من كبوة؛ ولا تقوى من ضعف، ولا ترتقي من هبوط ؛ إلا بعد تربية أصيلة حقة؛ وإن شئت فقل: بعد تغيير نفسي عميق الجذور؛ يُحَوّل الهمود فيها إلى حركة؛ والغفوة إلى صحوة؛ والركود إلى يقظة؛ والفتور إلى عزيمة؛ والعقم إلى إنتاج؛ والموت إلى حياة. تغيير في عالم الناس وهو تغيير يُحَوّل الوجهة والأخلاق؛ والميول والعادات. تغيير نفسي لا بد أن يصاحب كل حركة أو نهضة؛ ومن غيره تكون النهضة حبراً على ورق؛ أو كلاماً أجوف يتبدد في الهواء.
إن التغيير سنة قائمة من سنن الله تعالى في الكون، قررها القرآن الكريم في عبارة وجيزة بليغة: “إن الله لا يُغَّيرُ مَا بقوم حَتَّى يُغْيَرُوا مَا بِأنْفسِهِمْ؛ ولكن هذا التغيير أمر ليس بالهين اليسير، إنه عبء ثقيل تنوء به الكواهل؛ فإن الإنسان مخلوقٌ مركب معقد؛ ومن أصعب الصعب تغيير نفسه أو قلبه، أو فكره.
إن التحكم في مياه نهر كبير؛ أو تحويل مجراه؛ أو حفر الأرض؛ أو نسف الصخور، أو أي تغيير في معالم الكون المادي أسهل بكثير من تغيير وتقليب القلوب والأفكار.
إن بناء المصانع والمدارس والسدود والمنشآت سهل ومقدور عليه؛ ولكن الأمر الشاق حقاً هو بناء الإنسان، والإيمان هو الذي يهيئ النفوس لتقبل المبادئ الخْيّرةِ مهما يكمن وراءها من تكاليف وواجبات؛ وهو الذي يصنع الإنسان القادر على نفسه؛ المتحكم في شهواته؛ الذي يعطي الحياة كما يأخذ منها، ويؤدي واجبه كما يطلب حقه؛ الإنسان الذي يعرف الحق ويؤمن به ويدافع عنه؛ ويعرف الخير ويحبه للناس كما يحبه لنفسه؛ ويتحمل تبعاته في إصلاح الفساد؛ والدعوة إلى الخير؛ والأمر بالمعروف؛ والنهي عن المنكر، وتضحية النفس والمال في سبيل الحق؛ فصٌنع هذا الإنسان أمر عسير غير يسير؛ ولكن الإيمان وحده هو صانع العجائب.
التعبير :
اكتب في واحدٍ من الموضوعين الآتيين مراعيّاً الأسس الفنية للقصة وسلامة اللغة؛ وجودة الأسلوب ، وعلامات الترقيم؛ وذلك في حدود 216 كلمة) ثمانية عشر سطرًا:
١-حَرّص على تربية ابنه تربيةٌ صالحة؛ ولكن الأقدار لم تمهله ليسعد بتخرجه؛ فواصل الآبن مسيرته العلمية؛ وواجباته الأسرية؛ ولم يَخُلَ ذلك دون تفوقه؛ فتبوأ أعلى المناصب مما أهلّه لخدمة وطنه.
اكتب قصة هذا الابن.
2- أصابته إعاقة لحادث أصابه؛ فرضي بقضاء الله؛ ولم تمنعه إعاقته من السعي لتحقيق ذاته؛ فمارس الرياضة؛ واستطاع بالإصرار والتدريب المستمرّ؛ أن يكون خير ممثل لبلاده في عالم الرياضة.
اكتب قصته.