إجابة أسئلة الوحدة الثالثة عربي ثامن ف2 #أ وجيه الهمامي 2021 2022
إجابة أسئلة الوحدة الثالثة عربي ثامن ف2 #أ وجيه الهمامي 2021 2022 |
---|
إجابة أسئلة الوحدة الثالثة عربي ثامن ف2 #أ وجيه الهمامي 2021 2022
معلومات الملف “إجابة أسئلة الوحدة الثالثة عربي ثامن ف2 #أ وجيه الهمامي 2021 2022” |
---|
الصف: الصف الثامنالفصل: عربي الصف الثامنالمادة: عربي ف2 ثامنحجم الملف: 834 KB |
إجابة أسئلة الوحدة الثالثة عربي ثامن ف2 #أ وجيه الهمامي 2021 2022 نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
أوضح مرادف (معنى) الكلمات الآتية.
المرادف |
الكلمة |
المرادف |
الكلمة |
الخوف، الفزع |
الهلع |
تجربة – خبرة |
حنكة |
أكتب جمع الكلمات الآتية.
الجمع |
الكلمة |
ألواح |
لوح |
أكتب ضد الكلمات الآتية.
الضد |
الكلمة |
الرضا |
الغضب |
أوظف كلمة( بحث) بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائي.
معنى (بحث) |
الجملة |
معنى (بحث) |
الجملة |
فتش عنه |
بحث محمد عن القلم |
حفر، نقَّب |
بحث الرجل الأرض أو: بحث في الأرض |
استوضح معناها |
بحث المعلم عن كلمة في المعجم |
اجتهد فيه ،تعرف حقيقته |
بحث زيد الأمر، أو: بحث في الأمر |
|
|
سأل |
بحث محمد عن صديقه |
أكتب التصريف المناسب لكلمة( حفر)في مكانه المناسب.
الجملة |
التصريف |
الجملة |
التصريف |
قرأت عبارة محفورة على حجر |
محفورة |
مَنْ حفَرَ حُفْرةً لأخيه وقع فيها |
حفرة |
هذه آلة حفر جديدة |
حفر |
هذا عمل فني محفور |
محفور |
وضع الميت في الحفير (القبر- البئر) |
الحفير |
يعمل الرجل حفاراً للقبور |
حفار |
الحفارة آلة تستعمل فِي الكشف عَن البترول وغيره |
الحفارة |
الحافر نوع من الدواب |
حافر |
أوضح مرادف (معنى) الكلمات الآتية.
المرادف |
الكلمة |
المرادف |
الكلمة |
|
الهلع |
|
حنكة |
أكتب جمع الكلمات الآتية.
الجمع |
الكلمة |
|
لوح |
أكتب ضد الكلمات الآتية.
الضد |
الكلمة |
|
الغضب |
أوظف كلمة( بحث ) بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائي.
الجملة |
الجملة |
|
|
|
|
|
|
أكتب التصريف المناسب لكلمة( حفر ) في مكانه المناسب.
الجملة |
الجملة |
قرأت عبارة …………………………………………………… على حجر |
مَنْ حفَرَ …………………………………………………… لأخيه وقع فيها |
هذه آلة …………………………………………………… جديدة |
هذا عمل فني …………………………………………………… |
وضع الميت في …………………………………………………… ( القبر – البئر ) |
يعمل الرجل …………………………………………………… للقبور |
……………………………………. آلة تستعمل فِي الكشف عَن البترول وغيره |
…………………………………………………… نوع من الدواب |
يستخرج المتعلم صفات الشجاعة من حروفها:
ش: شدة، شهامة . ج: جرأة. ا: إقدام. ع: عزيمة.
يستنتج المتعلم ميزات شخصية البحار منطلقاً من العبارات الآتية:
الميزات |
الفقرة |
الإصرار |
ألقى بحارنا الذي يجاهد للبقاء على قيد الحياة بنفسه من فوق المركب الذي بدأ في الغرق؛ وتشبث بلوح من الخشب. |
قوة العزيمة والإرادة |
ظل البحار متشبثاً باللوح الطافي لمدة ثلاثة أيام وثلاث ليال. |
الصدق |
حكى البحار للثعبان قصة العاصفة وموت كل زملائه وكيف أنه وصل للجزيرة |
يعبر المتعلم عن انطباعه حول القصة.
قصة جميلة ومعبرة توضح لنا أهمية الصدق والإرادة في حياة الإنسان.
يبدي المعلم رأيه حول البحار والثعبان.
البحار: رجل قوي وشجاع وصادق.
الثعبان: طيب ومسالم ومساعد للمحتاجين.
يعلل المتعلم منح الوزير منصب رئيس الموظفين للبحار.
تعويضاً له عن تعبه، ومكافأة له عن روح المغامرة.
أو: ربما لإبداعه في اختراع هذه القصة.
يبين المتعلم ماذا لو كذب البحار على الثعبان.
سيأكله الثعبان عقاباً له على كذبه.
يكتب المتعلم نصاً قصيراً يجيب فيه عمَّا يأتي:
(إلى أي مدى تظن أن للشجاعة أهمية في حياتنا؟)
الشجاعة من أروع الصفات التي تحلى بها العرب، ويجب أن يتحلى بها كل إنسان، فهي قوة في النفس وثقة بالله، وقدرة على مواجهة مصاعب الحياة ومخاطرها.
1- ضمائر الرفع المتصلة
ضمائر الرفع المتصلة: هي: (واو الجماعة، ألف الاثنين، نون النسوة، ياء المخاطبة، تاء الفاعل).
لا تتصل إلا بفعل (تام أو ناسخ) وتكون في محل رفع.
فعل تام( + واو الجماعة، ألف الاثنين، نون النسوة، ياء المخاطبة، تاء الفاعل) = محل رفع
موقع الضمير من الإعراب |
المثال |
الضمير |
م |
في محل رفع |
الطلاب ذاكروا دروسهم (يذاكر ون) |
واو الجماعة |
1 |
في محل رفع |
اللاعبان لعبا بمهارة – )يلعبان( |
ألف الاثنين |
2 |
في محل رفع |
المعلمات شرحْنَ الدرس – (يشرحن) |
نون النسوة |
3 |
في محل رفع |
أنتِ تطيعيـن ربكِ – تعلمي العلمَ يا مريم |
ياء المخاطبة |
4 |
في محل رفع |
أنا كتبتُ الدرسَ – أنتَ كتبتَ – أنتِ كتبتِ |
تاء الفاعل |
5 |
فعل تام( + واو الجماعة، ألف الاثنين، نون النسوة، ياء المخاطبة، تاء الفاعل) = محل رفع
موقع الضمير من الإعراب |
المثال |
الضمير |
م |
في محل رفع |
العمال كانوا متعبين |
واو الجماعة |
1 |
في محل رفع |
اللاعبان أصبحا فائزين |
ألف الاثنين |
2 |
في محل رفع |
المعلمات أمسيْنَ مجتهدا ت |
نون النسوة |
3 |
في محل رفع |
أنتِ تمسيـن سعيدةً بتفوقك |
ياء المخاطبة |
4 |
في محل رفع |
أنتَ كنتَ مجتهداً |
تاء الفاعل |
5 |
2- ضمائر النصب والجر
ضمائر النصب والجر: هي: هاء الغائب، ياء المتكلم، كاف الخطاب.
أ- تكون في محل نصب
إذا اتصلت هذه الضمائر (هاء الغائب، ياء المتكلم، كاف الخطاب ) بفعل أو بحرف ناسخ تكون في محل نصب.
فعل+ (هاء الغائب، ياء المتكلم، كاف الخطاب)= (في محل نصب).
موقع الضمير من الإعراب |
المثال |
الضمير |
م |
في محل نصب |
ضربتـه – أكرمتـها – دعوتـهما – جمعتـهم – سمعتـهن |
هاء الغائب |
1 |
في محل نصب |
ضربنـي |
ياء المتكلم |
2 |
في محل نصب |
ضربت كَ – أكرمتكِ – دعوتـكما – جمعتـكم – سمعتـكن |
كاف الخطاب |
3 |
حرف ناسخ +(هاء الغائب، ياء المتكلم، كاف الخطاب)= (في محل نصب).
الحروف الناسخة: (إن – أنَّ – كأنَّ – لكنَّ – ليت – لعلَّ).
موقع الضمير من الإعراب |
المثال |
الضمير |
م |
في محل نصب |
إنه – إنـها – إنـهما – إنـهم – إنـهن |
هاء الغائب |
1 |
في محل نصب |
إننـي – كأننـي |
ياء المتكلم |
2 |
في محل نصب |
إنكَ – إنكِ – إنـكما – كأنـكم – لعلكن |
كاف الخطاب |
3 |
ب- تكون في محل جر
إذا اتصلت هذه الضمائر(هاء الغائب، ياء المتكلم، كاف الخطاب) باسم أو بحرف جر تكون في محل جر.
اسم+ (هاء الغائب، ياء المتكلم، كاف الخطاب)= (في محل جر ) .
موقع الضمير من الإعراب |
المثال |
الضمير |
م |
في محل جر |
كتابه – كتابـها – كتابـهما – كتابـهم – كتابـهن |
هاء الغائب |
1 |
في محل جر |
كتابـي – معلمي – أبي |
ياء المتكلم |
2 |
في محل جر |
قلمـكَ – قلمكِ – قلمكما – قلمكم – قلمكنَّ |
كاف الخطاب |
3 |
حرف جر + (هاء الغائب، ياء المتكلم، كاف الخطاب)= (في محل جر.)
من أشهر حروف الجر: (من – إلى – عن – على – في – ك – ل – ب)
موقع الضمير من الإعراب |
المثال |
الضمير |
م |
في محل جر |
منه – فيـها – عليـهما – لهم – إليـهن |
هاء الغائب |
1 |
في محل جر |
منـي – إلـي- علـيَّ |
ياء المتكلم |
2 |
في محل جر |
منكَ – منكِ – عليكما – لكم – فيكنَّ |
كاف الخطاب |
3 |
3- ضمير (رفع ونصب وجر)
* ضمير الرفع والنصب والجر: (نا).
موقع الضمير من الإعراب |
أمثلة |
الحالة |
الموقع |
في محل رفع |
كتبْنا الواجبَ |
إذا اتصل بفعل وكان هو المسند إليه |
محل رفع |
في محل رفع |
أصبحنا مطمئنين |
إذا اتصل بفعل ناسخ |
|
في محل نصب |
ضربَنا أبي |
إذا اتصل بفعل ولم يسند إليه |
محل نصب |
في محل نصب |
إننا مخلصو ن |
إذا اتصل بحرف ناسخ |
|
في محل جر |
معلمنا – كتابنا |
إذا اتصل باسم |
محل جر |
في محل جر |
إلينا – مننا |
إذا اتصل بحرف جر |
تدريبات
صنف الضمائر المتصلة في الجمل الآتية حسب المطلوب في الجدو ل الآتي:
ضمير جر |
ضمير نصب |
ضمير رفع |
الجملة |
م |
لهم |
ـ |
ـ |
(واضربْ لهم مثل الحياة الدنيا …) |
1 |
|
|
|
اعبدوا الله سبحانه بحق |
2 |
|
|
|
إنه شعب محب للسلام |
3 |
|
|
|
الجنود يدافعون عن وطنهم ولهم الجزاء الحسن |
4 |
|
|
|
ربي وفقني في عملي |
5 |
بين محل الضمير المتصل من الإعراب في كل كلمة تحتها خط فيما يأتي كما في أول مثال:
الأمجاد صنعها الأجداد بكفاحهم وسجلها التاريخ لـهم على مر الزمان.
الموقع الإعرابي |
الضمير المتصل |
الموقع الإعرابي |
الضمير المتصل |
|
سجلها |
في محل نصب |
صنعها |
|
لـهم |
|
بكفاحهم |
اكتب الرقم المناسب من المجموعة (أ) أمام ما يناسبه من المجموعة ( ب ) :
ب |
الرقم |
أ |
م |
ضمير متصل في محل جر |
|
]وجاءوا أباهم عشاء يبكو ن[ |
1 |
ضمير متصل في محل نصب |
|
المخلص في العمل يحبه الناس |
2 |
ضمير متصل في محل رفع |
|
لك يا أمي كل المحبة |
3 |
اقرأ العبارة الآتية، ثم اختر منها الضمير المناسب في كل فراغ مما يليها:
(حرية الأوطان تصنعها بطولة الأحرار وتضحيتهم، فهم ضحـوا من أجلها بالغالي والنفيس)
……………………………………………………………… ضمير متصل في محل نصب.
……………………………………………………………… ضمير متصل في محل رفع.
………………………………………………………………… ضمير متصل في محل جر.
6- أكمل الفراغات الآتية كما في رقم ( 1 ) : (إننا قاتلنا عدونا لأن أرضنا لنا)
إننا: ( نا ) ضمير متصل في محل نصب.
قَاتلنا: ( نا ) ضمير متصل في محل …………………………………………………………………………………………………………………….
عدونا: ( نا ) ضمير متصل في محل ………………………………………………………………………………………………………………….
أرضنا: ( نا ) ضمير متصل في محل …………………………………………………………………………………………………………………
لـنا: ( نا ) ضمير متصل في محل …………………………………………………………………………………………………………………………
* يقرأ المتعلم الأمثلة الآتية قراءة جهرية مضبوطة الشكل، محدداً الكلمات التي اتصلت بها الضمائر بوضع خط تحتها:
أعلِمْتَ سمو لغتك وارتقاءها، وقد أكرمك الله بها.
المسلمون يحترمون حقوق غيرهم، فالمؤمن والمسلم يسعيان لذلك .
أنتِ أيتها الفتاة المسلمة تحرصين على طاعة ربك.
علمتَ أن المسلمات يسعين في الخير وقد أكرمهن الإسلام.
يقرأ المتعلم الفقرة الآتية قراءة جهرية صحيحة مضبوطة الشكل.
أرأيت البذرة الصالحة تكاد تخطئها العين لصغرها، فإذا وضعت في أرض صالحة، إذا بها تنفلقُ عن عالم من الخير رحيب، فلا نملكُ إلا أن نهتف مع الكون المؤمن (تبارك اللهُ أحسن الخالقين.)
وهناك بذرةٌ أخرى لغويةٌ سنتعرف من خلالها واحداً من أحياء العرب وساكنيه، في مدخل الحي يقابلنا )أصل( الحيّ، وفي الداخل نجد ذريته، وهذا الأصل اسمه (ص.ن.ع) ومنه أجيالٌ تناسلوا، ونساء ولدن، فتولد من (ص.ن.ع) :صنَّع، صانع، تصانع، اصطنع، استصنع، ومنهم وجدنا العائلات من الصفات والأسماء تنجبُ الكثيرَ
والكثيرَ.
يتعاون المتعلم مع مجموعته في تحديد الضمائر التي اتصلت بالكلمات في الفقرة السابقة.
أرأيت، تخطئها، لصغرها، بها، خلالها، ساكنيه، يقابلنا، ذريته، اسمه، منه، تناسلوا، ولدن، منهم، وجدنا.
يناقش المتعلم زملاءه في أنواع الضمائر المتصلة المختصة بـ(الرفع)، والمشتركة بين (النصب والجر)، وبين (الرفع والنصب والجر) .
ضمائر الرفع المتصلة: (واو الجماعة، ألف الاثنين، نون النسوة، ياء المخاطبة، تاء الفاعل) .
ضمائر النصب والجر: (هاء الغائب، ياء المتكلم، كاف الخطاب).
ضمير (رفع ونصب وجر): (نا) .
يتعاون المتعلم مع زملائه في إكمال الجدول الآتي بخط الرقعة بحسب المطلوب من خلال الفقرة السابقة.
الضمائر المتصلة |
||
المشتركة بين الرفع والنصب والجر |
المشتركة بين النصب والجر |
المختصة بالرفع |
يقابلنا وجدنا |
تخطئها – لصغرها بها – خلالها – ساكنيه ذريته – اسمه منه – منهم |
أرأيت تناسلوا ولدن |
يضع المتعلم خطاً تحت ضمائر الرفع، وخطين تحت ضمائر النصب، وثلاثة تحت ضمائر الجر فيما يأتي:
أحببت لغتي العربية؛ لأنها هويتي .
المسلمون يحرصون على لغتهم العربية، والمسلمات يرتقين بأولادهن .
الضمائر المتصلة |
||
ضمائر الجر |
ضمائر النصب |
ضمائر الرفع |
لغتي – هويتي لغتهم – أولادهن |
لأنها |
أحببت يحرصون يرتقين |
* أوظف الضمائر المتصلة الآتية في جمل تامة من تعبيري.
المثال |
الضمير |
ساعد تُ أبي في عمله |
تاء المتكلم |
ساعدي والدتك في عمل البيت – أنتِ تطيعـيـن والديك |
ياء المخاطبة |
أنهى خالد عمله – إنه كتاب جميل – القصة قرأتها |
هاء الغائب |
شكرنا الله على نعمه |
نا المتكلمين |
يتحاور مع زملائه حول كتابه المفضل لهذا الشهر مبدياً رأيه فيه.
(رجال حول الرسول) المؤلف: خالد محمد خالد.
يكتب المتعلم نصاً مختصرًا حول (الكتاب وما تضمنه، وشعوره نحو كاتبه) ومكانته المرموقة عالمياً بلغة صحيحة ،مستخدماً خط الرقعة.
كتاب رجال حول الرسول -r- للمؤلف خالد محمد خالد، من أجمل الكتب التي قرأتها في سيرة الصحابة، يعرض المؤلف في كتابه حياة ستين صحابياً بطريقة جميلة وشيقة تجذب القار ئ.
يبدي المتعلم رأيه في النص الذي كتبه ملتزماً قواعد النحو والإملاء، ومطبقاً قواعد الكتابة بخط الرقعة، ومحافظاً على تناسق الحروف والكلمات.
يناقش المتعلم زملاءه في النص السابق، ويعرض أمامهم نصاً آخر عن كتاب آخر بخط الرقعة وبلغة صحيحة ،محافظاً على تناسق الحروف والكلمات.
يشرح سبب اختياره للكتاب الذي عرضه ملتزماً قواعد النحو والإملاء.
يتعاون مع أفراد مجموعته في توجيه دعوة إلى مؤلفين كويتيين وكتاب وصحفيين، والاستماع إلى حديثهم حول كتاباتهم.
يقوم المتعلم بإجراء مقابلة مع أحد المؤلفين مبدياً رأيه وشعوره حول كتبه.
يتبادل المتعلم مع أفراد مجموعته الأفكار حول كتابة نص مميز يلتزم فيه قواعد النحو والإملاء وخط الرقعة ،محافظاً على تناسق الحروف والكلمات.
الممارسة:
يراجع المتعلم النصوص التي كتبها معدلاً ما ورد فيها من أخطاء.
يقرأ النصوص التي كتبها زملاؤه للاستفادة منها عند كتابة نص ما، مبدياً رأيه فيها.
يكتب نصاً حول موضوع ما، يقوم باختياره حول بعض الكتاب المبدعين في وطننا الكويت أو في العالم، ملتزماً قواعد الكتابة وخط الرقعة، محافظاً على تناسق الحر وف والكلمات.
أيوب حسين الأيوب
المربي الكبير والفنان التشكيلي المبدع والمؤرخ الشعبي المتميز الفقيد الراحل أيوب حسين ا لأيوب الذي نقش اسمه بحروف من نور في سجل المخلصين والمبدعين لكويتنا الغالية من خلال عطائه المتميز وجهوده المخلصة، ولإخلاصه وتفانيه في مختلف المجالات التي عمل بها كمرب فاضل تشهد له الأجيال التي عاصرته، وكفنان تشكيلي مبدع قدم الكثير من الأعمال الفنية والرسومات واللوحات الفنية المبدعة المعبرة عن تراث وطننا الغالي وماضيه التليد، وسخر فكره وريشته للتعبير عن قديم الكويت لتكون رسوماته الأقرب إلى الواقعية لكل ما يتعلق بتراث الكويت من عادات أو تقاليد ومهن وحرف ومدن وقرى وشوارع وعادات وألعاب شعبية مسطراً كل ذلك في ما يزيد على 600 لوحة تشكيلية جميلة معبرة تعكس صورة الحياة القديمة في الكويت، إلى جانب ذلك لم ينس الراحل أبو حسين إخلاصه للتراث الشعبي والعمل على توثيقه و إبرازه فقام بتأليف العديد من الكتب التراثية القيمة منها (ذكرياتنا الكويتية – حولي قرية الأنس والتسالي – مختارات شعبية من اللهجة – من كلمات أهل الديرة، مع الأطفال بالماضي) كما قدم نفسه شاعراً فأصدر كتاب خواطر شعرية جمعت ما بين الفصحى والعامية بتعابير سلسلة ذات معان جميلة وأحاسيس مرهفة.
وإن كان الفقيد الراحل أبو حسين قد تميز بمجال الفن التشكيلي والتوثيق الشعبي فقد كان في نفس الوقت تربوياً متميزاً ومبدع اً سخر كل فكره وإمكاناته وقدراته لصالح رسالته كمدرس ووكيل ومدير مدرسة وفي إطار جمع بين المهام التربوية ومسؤولياتها وأهمية وضرورة غرس معاني الوفاء والاخلاص لتراث الكويت وتاريخها في نفوس الأجيال المتعاقبة، وقد كانت بصماته كبيرة على أجيال وأجيال.
رحم الله تعالى المربي الفاضل أيوب حسين الأيوب، الذي فقدت الكويت برحيله أحد رجالها التربويين الفنانين المؤرخين من المخلصين والمبدعين.
* يقرأ المتعلم الأمثلة الآتية قراءة مضبوطة الشكل محدداً شفهياً (ما) الاستفهامية فيها:
ما الأمر الذي أثار إعجابك؟ – ممَّ خلق الله الإنسان؟
ما الحديث الذي دار بينك وبين زميلك؟ – عمَّ تحدثت مع زميلك حول باقي النعم؟
* يتعاون المتعلم مع مجموعته في بيان حروف الجر التي اتصلت بـ(ما) الاستفهامية.
1- من (ممَّ). 2 – عن( عمَّ).
يقرأ المتعلم الفقرة الآتية قراءة صحيحة مضبوطة بالشكل.
مر رجل على جار له فحياه، ولم يرد الجار عليه السلام. قال الرجل: (لم لا ترد علي السلام؟) فرد عليه بقوله: عمَّ تتحدث؟ ألم تعلم أنك أخطأت في حقي؟ فقال له: ومم غضبت مني؟ فأنا حريص على رعاية حقوقك فيما أمرني به الإسلام .
يحدد المتعلم حروف الجر التي دخلت على (ما) الاستفهامية في الفقرة السابقة.
لِمَ – عَمَّ – مِمَّ .
يتعاون المتعلم مع زملائه في بيان الفرق بين (ما) الاستفهامية قبل اتصالها بحرف الجر وبعده.
(ل + ما = لِمَ ) – (ع + ما = عَم) – (من + ما = مِمَّ)
يتحاور المتعلم مع زملائه لتحديد التغييرات التي حدثت على (ما) بعد دخول حرف الجر.
تحذف ألف (ما) الاستفهامية عند دخول حرف الجر عليها.
يعيد المتعلم رسم (ما) الاستفهامية بعد دخول حرف الجر عليها في الجمل الآتية، مغيراً ما يلزم.
الجملة بعد دخول حرف الجر على (ما) الاستفهامية |
الجملة قبل دخول حرف الجر على (ما) الاستفهامية |
م |
عمَّ تحدثت به مع والدك اليوم صباحاً؟ |
ما الأمر الذي تحدثت به مع والدك اليوم صباحاً؟ |
1 |
بمَ سررت اليوم؟ |
ما الخبر الذي سرك اليوم؟ |
2 |
يكتب المتعلم الجمل الآتية كتابة صحيحة مضبوطة الشكل، مغيراً ما يلزم.
الجملة بعد التصحيح |
الجملة قبل التصحيح |
م |
علام تحرص عندما يشرح المعلم؟ |
على ما تحرص عندما يشرح المعلم؟ |
1 |
ممَّ تستمد المعرفة؟ |
من ما تستمد المعرفة؟ |
2 |
إلام تدعو زميلك؟ |
إلى ما تدعو زميلك؟ |
3 |
عمَّ تتحدث مع أخيك؟ |
عن ما تتحدث مع أخيك؟ |
4 |
لِمَ تحب والديك؟ |
لـما تحب والديك؟ |
5 |
يتحدث عن قيمة الصدق وأهميته.
الصدق خلق يتصف به الإنسان من خلال قوله الحق دائماً مهما كانت الظروف، وعدم اللجوء إلى النفاق واختلاق الأكاذيب، ولهذا الخلق أهمية كبيرة جداً على حياة الفرد وعلى المجتمع كافة.
أهمية الصدق:
لا يمكن للمسلم بأن يكون مؤمناً إلا عندما يتصف بالصدق .
الحصول على الأجر والثواب من الله تعالى، وتجنب عقابه وغضبه.
يحمي الصدق صاحبه من أهوال يوم القيامة .
الابتعاد عن صفة النفاق السيئة والتي تؤدي بصاحبها إلى النار .
الإحساس الدائم بالراحة والطمأنينة وعدم تأنيب الضمير والهروب من الناس.
الصدق يكسب العبد توفيق الله تعالى له في حياته، ومباركة رزقه ودينه وحياته. تقليل المشاكل في المجتمع بين الناس، وسيادة جو من الراحة والطمأنينة. نشر المحبة والمودة بين الناس.
————————————————————————————————–
3- الفهم والاستيعاب
يحوط المتعلم الكلمات التي تتطلب العودة إلى المعجم ليتعرف معناها.
يتعاون المتعلم مع أفراد مجموعته ليتعرف معاني الكلمات التي حوطها.
يشفق |
مذهولاً |
الخبيث |
الهلع |
أثره |
يلهث |
يركض |
الكلمة |
يعطف |
مندهش |
منافق لئيم |
الخوف الشديد |
وراءه |
متعب، يتنفس بصعوبة |
يجر ي |
معناها |
يتعاون المتعلم مع زملائه في تدوين بعض الملحوظات حول القصة التي قرأها.
مساعدة المحتاجين والوقوف إلى جانب المظلوم.
الالتزام بالصدق في كل أوقاتنا.
عدم الاستعجال في إصدار الأحكام.
يوضح المتعلم شعوره نحو الحطاب والشاب الهارب.
الحطاب: أشعر تجاهه بالحب والاعتزاز لأنه رجل أمين وصادق.
الشاب: أشعر تجاهه بالشفقة والعطف لما تعرض له.
يبدي المتعلم بموضوعية عما أعجبه في القصة التي قرأها.
قصة جميلة ومعبرة توضح أهمية الصدق وضرورة الالتزام به.
يعبر المتعلم بشكل مقنع عن انطباعه حول القصة.
أشعر بأنها قصة جميلة تحث على ضرورة الصدق ودوره في نجاة الفرد وصلاح المجتمع.
يقدم مشهداً تمثيلياً مع زملائه حول موضوع القصة مجسداً الجوانب التي أعجبته منها .
الرأي: وجهة نظر شخصية يعبر عن مشاعر أو معتقدات المتكلم، قد نتفق معه وقد نختلف.
الانطباع: رأي مصحوب بوجهة نظر وشعور المتكلم.
يقرأ المتعلم النص الآتي (ص(148 قراءة جهرية بلغة صحيحة مضبوطة بالشكل:
إنَّ فن الكتابة المميزة يحتاج منك الالتزام بقواعد النحو والصحة اللغوية، ووضوح الخط، وسمو الفكرة والمحافظة على تناسق الحروف والكلمات، وتنظيم الأفكار وترابطها، وانتقاء الألفاظ والتراكيب الملائمة، مع مراعاة الدقة في استخدامها في موضعها من النص يكتب وصفاً للصورة حول فن العمارة الإسلامية ملتزماً قواعد النحو والكتابة بخط الرقعة مع مراعاة تناسق الحروف والكلمات؛ لنشره في مجلة المدرسة.
العمارة الإسلامية هي الخصائص البنائية التي استعملها المسلمون لتكون هوية لهم، وقد نشأت تلك العمارة بفضل المسلمين وذلك في المناطق التي وصلها الإسلام كشبه جزيرة العرب والعراق ومصر وبلاد الشام والمغرب العربي وتركيا وإيران وخراسان وبلاد ما وراء النهر والسند بالإضافة إلى المناطق التي حكمها لمدد طويلة مثل الأندلس )إسبانيا حالياً ( والهند، وتأثرت خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعته، وتختلف من منطقة لأخرى تبعاً للطقس وللإرث المعمار ي والحضاري السابق في المنطقة، حيث ينتشر الصحن المفتوح في الشام والعراق والجزيرة العربية بينما اختفى في تركيا نتيجة للجو البارد وفي اليمن بسبب الإرث المعمار ي، وكذلك نرى تطور الشكل والوظيفة عبر الزمن وبتغير الظروف السياسية والمعيشية والثقافية للسكان.
===============================================================